Home » نقص فيتامين د وأعراضه

نقص فيتامين د وأعراضه

by اسماء

نقص فيتامين د وأعراضه

نقص فيتامين د وأعراضه

يمكنك التعرف على نقص فيتامين د وأعراضه ببساطة، حيث أن هناك بعض المؤشرات البسيطة التي قد تحذرك من نقص هذا الفيتامين قبل تفاقم الأمر، تابعوا القراءة لمعرفة هذه المؤشرات.

نقص فيتامين د وأعراضه

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ينتجه الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، كما أنه يوجد أيضاً بنسب قليلة في بعض الأطعمة، بما في ذلك المنتجات المدعمة.

وقد تُظهر نتائج فحص فيتامين د في الدم أنك معرض لخطر نقص فيتامين د إذا كانت النسبة ما بين 30 لـ 49 نانومول/ لتر، وإذا كانت النسبة 30 نانومول/ لتر أو أقل فهذا يعني أنك تعاني من نقص فيتامين د بالفعل.

وقد لا ينتج عن نقص فيتامين د أي أعراض، أو قد تظهر الأعراض بعد عدة سنوات من نقص الفيتامين بجسمك، ومع ذلك فإنه قد يزيد من خطر المشاكل الصحية على المدى الطويل، وبمرور الوقت وتفاقم الحالة يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى:

  • هشاشة العظام؛ هذا يمكن أن يؤثر على الأطفال، حيث تصبح العظام لديهم ناعمة، مما يؤدي إلى تشوهات في العظام وقصر القامة وألم عند المشي ومشاكل في الأسنان.
  • ترقق العظام، حيث تصبح العظام رقيقة أو هشة وقد تكون العلامة الأولى للترقق هي كسر العظام بسهولة نتيجة التعرض لأي صدمة طفيفة، وغالباً ما يؤثر هذا الترقق على كبار السن.

ما زال البحث مستمر فيما إذا كانت الأعراض أو الحالات الأخرى، مثل الاكتئاب وآلام العظام والضعف، قد تنجم عن انخفاض مستويات فيتامين د.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن فوائد فيتامين د .. فوائد ستذهلك!

طرق علاج نقص فيتامين د

تعتمد حاجة الفرد لفيتامين د على عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والنظام الغذائي والحالة الصحية؛ إذا أظهر اختبار الدم أنك مصاب أو معرض لخطر الإصابة بنقص فيتامين د، فمن المرجح أن ينصح الطبيب بزيادة تناوله، ويُوصى عادةً بالكميات التالية من فيتامين د:

  • 400 وحدة دولية لحديثي الولادة وحتى 12 شهر.
  • 600 وحدة دولية بدايةً من 1 لـ 70 عام.
  • 800 وحدة دولية بدايةً من 71 عام فأكبر.

عليك بالتحدث إلى الطبيب حول احتياجاتك من فيتامين د وكيفية زيادة مدخولك منه إذا شعرت بأنك لا تحصل على القدر الكافي منه أو إذا شعرت بـ نقص فيتامين د وأعراضه المختلفة.

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول مكمل غذائي، ولكن من الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل القيام بذلك، لأن بعض المكملات قد يكون لها آثار ضارة، كما سيقدم الطبيب أيضًا المشورة بشأن الجرعة المناسبة حتى لا تتعرض لأضرار زيادة فيتامين د.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د .. أهميته وماذا تدل نتائجه

مصادر فيتامين د الغذائية

يمكنك الحد من نقص فيتامين د وأعراضه عن طريق زيادة مدخولك من الأطعمة التالية، حيث تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د:

  • كبد البقر.
  • الجبن.
  • المشروم.
  • صفار البيض.
  • الأطعمة المدعمة، بما في ذلك بعض حبوب الإفطار وعصير البرتقال والحليب ومنتجات الصويا والسمن.
  • الأسماك الزيتية، مثل سمك الماكريل أو السلمون.

اقرأ أيضاً: حبوب فيتامين د .. متى تحتاج للمكملات لسد نقص الفيتامين؟

طرق الوقاية من نقص فيتامين د وأعراضه

أفضل الطرق للوقاية من نقص فيتامين د هي تناول الأطعمة الغنية به وقضاء بعض الوقت خارج المنزل يوميًا، كما تشمل بعض النصائح لتجنب نقص فيتامين د وأعراضه ما يلي:

  • الحفاظ على وزن صحي، ويمكنك القيام بذلك عن طريق ركوب الدراجات أو المشي يومياً.
  • علاج الحالات الطبية التي تعاني منها؛ قد يجد الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة أن علاج سبب نقص امتصاص الفيتامينات يساعد على زيادة مستويات بعض العناصر الغذائية في أجسامهم، بما في ذلك فيتامين د.
  • الفحص الدوري؛ إذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض هشاشة العظام أو نقص فيتامين د، فكر في التحدث إلى الطبيب حول الفحص الدوري.

يمكنك الحد من نقص فيتامين د وأعراضه عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، كل ما عليك فعله هو الاختيار ما بين الطرق الطبيعية والطرق الطبية (المكملات)؛ للمزيد من المعلومات حول نقص فيتامين د وطرق علاجه يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More