Home » فيتامين أ للوجه

فيتامين أ للوجه

by اسماء

فيتامين أ للوجه

فيتامين أ للوجه

ما هي فوائد فيتامين أ للوجه وكيف يمكنك الحصول عليه لحصد فوائده المختلفة وللحفاظ على صحة بشرتك؟ تابعي قراءة المقال الآتي لمعرفة المزيد عن فيتامين أ وفوائده.

فوائد فيتامين أ

قبل أن نتعرف على فوائد فيتامين أ للوجه إليكم فوائده للجسم بشكل عام؛ قد تشمل فوائد فيتامين الآتي:

  • خفض خطر الاصابة بالسرطان؛ يرتبط تناول كميات كافية من الكاروتينات من الفواكه والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بـ سرطان الرئة، لكن استخدام مكملات بيتا كاروتين وفيتامين أ لم تظهر نفس النتائج، وتشير إحدى الدراسات إلى أن بعض أشكال فيتامين أ قد تساعد في الحماية من سرطان البروستاتا، كما تشير الدراسات في اليابان إلى أن البيتا كاروتين قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون.
  • علاج مرض السكري من النوع 2؛ تم اكتشاف أن حمض الريتينويك، وهو مشتق من فيتامين أ، يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
  • صحة الجلد والشعر؛ فيتامين أ مهم لنمو جميع الأنسجة الجسدية، بما في ذلك الجلد والشعر، فهو يساهم في إنتاج الزهم، وهو الزيت الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة في الجلد والشعر.

اقرئي أيضاً: فوائد فيتامين أ .. كيف تحصل على فوائد فيتامين a؟

فيتامين أ للوجه

فيتامين أ ضروري للحفاظ على المستويات المثلى لصحة الجلد ومظهره ووظيفته؛ إن تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات وتناول مكملات الفيتامينات، واستخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على فيتامين أ يمكن أن يكون مفيدًا لك للغاية.

فيتامين أ هو عنصر غذائي أساسي يدعم الجلد والعين والصحة الإنجابية ووظيفة المناعة، وهناك نوعان من فيتامين أ وهما، ريتينويدس والكاروتينات، ويتم تحويل كلا النوعين إلى الريتينول عن طريق الكبد حيث يتم تخزينه أو نقله عن طريق الجهاز اللمفاوي إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

وتشمل فوائد فيتامين أ للوجه أن الريتينول الذي يُنتج من فيتامين أ يعمل على إنتاج خلايا الجلد الجديدة، فبدونه يمكن أن تصبح البشرة جافة للغاية، كما توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام الرتينول الموضعي لعلاج حب الشباب لدى المراهقين والبالغين، وتشير الدراسات إلى أن الريتينول فعال في تحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد عند استخدامه موضعياً.

كما ذكرت الأبحاث المنشورة في المجلة الأوروبية للصيدلة والمستحضرات الصيدلانية الحيوية أن اتباع نظام غذائي غني بالكاروتينات (النوع الثاني لفيتامين أ)، مثل البيتا كاروتين، يمكن أن يمنع تلف الخلايا وشيخوخة الجلد المبكرة، وأمراض الجلد الأخرى.

اقرئي أيضاً: أعراض نقص فيتامين a .. وكيف يرتبط بالعمى الليلي وجفاف العين؟

مصادر فيتامين أ

يمكنك الحصول على فوائد فيتامين أ للوجه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين أو من خلال المكملات الغذائية المختلفة.

وتشمل مصادر فيتامين أ الغذائية الآتي:

الرتينويدات يمكن العثور عليها في المنتجات الحيوانية، مثل:

  • سمك السلمون
  • الجمبري
  • لحم كبد البقر
  • البيض
  • السمك
  • زيت كبد سمك القد
  • منتجات الألبان، مثل الحليب والزبدة والجبن الشيدر

بينما يمكن العثور على الكاروتينات في المنتجات النباتية، مثل:

  • الجزر
  • الخضروات الورقية الخضراء
  • الطماطم
  • البطاطا الحلوة
  • الفواكه، مثل المانجو والمشمش والخوخ

فيتامين أ متاح أيضاً في شكل مكملات غذائية، وتجمع بعض المكملات الغذائية بين الريتينويدات والكاروتينات، بينما البعض الآخر يتكون فقط من الريتينويدات، وبعض المكملات الغذائية تحتوي على الكاروتينات فقط، مثل البيتا كاروتين؛ فيتامين أ أيضاً يعد عنصر شائع في العديد من الفيتامينات المتعددة.

اقرئي أيضاً: مصادر فيتامين أ في الأطعمة والخضروات والفواكه.. 33 مصدراً مختلفاً

فيتامين أ الموضعي للوجه

يضاف فيتامين أ إلى العديد من مستحضرات التجميل، مثل المرطبات وواقي الشمس والزيوت التي تطبق على الوجه والكريمات المضادة للشيخوخة، كما يمكن أن يستخدم فيتامين أ كسيروم للوجه؛ بعض مكملات فيتامين أ تأتي في شكل كبسولات يمكن كسرها وتطبيقها مباشرةً على الجلد.

ويمكن أن يكون فيتامين أ مفيدًا لبعض الأمراض الجلدية عند تطبيقه موضعياً:

  • حب الشباب؛ يمكنك الحصول على الرتينويدات الموضعية عن طريق وصفة طبية أو بدون وصفة طبية، وتعتبر الرتينويدات فعالة لعلاج حب الشباب والسيطرة عليه، فهي لها خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على تنظيم سلاسة خلايا الجلد، مما يقلل ويحد من انسداد المسام.
  • الخطوط الدقيقة؛ تحفز الرتينويدات الموضعية إنتاج الكولاجين، مما يجعلها فعالة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمكنها أيضاً أن تساعد على تلطيف لون البشرة عن طريق تلاشي البقع العمرية.

الرتينويدات التي توصف من قبل الطبيب تكون أكثر فاعلية مقارنةً بالأخرى التي تؤخذ دون وصفة طبية بالطبع؛ يمكنك استشارة الطبيب ليصف لك المنتج الأكثر ملائمة لحالتك.

اقرئي أيضاً: كبسولات فيتامين a .. فوائدها وآثارها الجانبية وتفاعلاتها مع الأدوية

فوائد فيتامين أ للوجه عديدة، لذا كل ما عليك فعله هو اختيار الطريقة الأمثل للحصول عليه وإدراجه في روتينك اليومي بشكل ما أو بآخر للاستفادة منه؛ للمزيد من المعلومات حول الفيتامينات المفيدة للبشرة يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More