Home » معلومات عن فيتامين ج

معلومات عن فيتامين ج

by اسماء

معلومات عن فيتامين ج

معلومات عن فيتامين ج

الفيتامينات هي أحد المركبات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على وظائفه، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ج؛ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة قائمة بأهم معلومات عن فيتامين ج بالإضافة لمصادره الغذائية المختلفة.

الفيتامينات وأهميتها للجسم

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات صغيرة حتى يتمكن من القيام بوظائفه الحيوية بشكل جيد، وتتواجد أغلب الفيتامينات في الأطعمة بنسب مختلفة، كل ما عليك فعله للحصول عليها جميعها هو اتباع حمية غذائية متوازنة.

قبل أن نذكر لكم بعض الـ معلومات عن فيتامين ج إليكم بعض المعلومات عن الفيتامينات بأنواعها:

  • الفيتامينات دائماً ما توصف بكونها “عضوية” وذلك لأنها دائماً ما تحتوي على مادة الكربون.
  • هناك 13 نوع فيتامين، ويحتاج الجسم لهذه الفيتامينات بنسب مختلفة.
  • الفيتامينات تنقسم لنوعين، إما فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، أو فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون.
  • يمكن للجسم تخزين الفيتاميات القابلة للذوبان في الدهون، ولكنه يتخلص من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بشكل يومي، مما يلزمنا بتناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بشكل يومي.
  • الطعام هو المصدر الأمثل للحصول على الفيتامينات بأنواعها المختلفة، على الرغم من أنه في بعض الأوقات قد تحتاج لتناول مكملات غذائية وفيتامينات متعددة.

اقرأ أيضاً: أنواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

معلومات عن فيتامين ج

يصنف فيتامين ج ضمن الفيتامينات التي تذوب في الماء، مما يجعل الحصول عليه بشكل يومي أمر ضروري؛ هذا الفيتامين حيوي للنمو وتطور الجسم، ومن أهم فوائد هذا الفيتامين هي قدرته على إصلاح الأنسجة والخلايا وتحفيز نموها.

خصائص فيتامين ج تشمل الآتي:

  • تكوين بروتين هام لتحفيز نمو البشرة والأوتار والأوعية الدموية والأربطة.
  • تحفيز الشفاء من الجروح عن طريق تكوين الندبات.
  • مساعدة الجسم على إمتصاص الحديد.
  • الحفاظ على وإصلاح الغضاريف والأسنان والعظام.

ومن المعلومات الأخرى عن فيتامين ج أنه أحد مضادات الأكسدة الهامة للجسم؛ مضادات الأكسدة هي المغذيات التي تقي الجسم من الضرر الذي قد يتعرض له بسبب الجذور الحرة، ولا يمكن للجسم تكوين فيتامين ج من نفسه، لذا من المهم أن تدرج فيتامين ج في حميتك الغذائية بشكل يومي.

وأخيراً، المعلومة الأكثر انتشاراً والتي يعرفها الجميع، فيتامين ج يعرف عنه أنه الأفضل لعلاج والحد من نزلات البرد؛ نأسف لإخباركم أن الأبحاث وضحت أن تناول مكملات فيتامين ج أو الأطعمة الغنية بفيتامين ج لا يحد من فرص تعرضك للبرد، ولكن ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامين بشكل مستمر تكون مدة إصابتهم بالبرد أقل، كما أن تناول مكملات فيتامين ج بعد إصابتك بالبرد لن تغير شيء.

اقرأ أيضاً: فيتامين سي .. هل يُساعد تناوله في علاج نزلات البرد؟

مصادر فيتامين ج المختلفة

كما ذكرنا من قبل، تناول الفيتامينات بشكل طبيعي أي من خلال الأطعمة هو المصدر الأمثل للحصول على الفيتامينات بشكل آمن؛ إليكم قائمة ببعض الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

وأخيراً، من الـ معلومات الهامة عن فيتامين ج هي جرعات تناوله وأعراض زيادته بالجسم:

عادةً ما يحتاج البالغون (من 19 لـ 64 عام) حوالي 40 جرام من فيتامين ج يومياً؛ يمكنك الحصول على هذا الكم من فيتامين ج بسهولة عن طريق الخضروات والفواكه، وتذكر أنك يجب أن تحصل على هذا الفيتامين يومياً لأن الجسم يتخلص من أي كميات زائدة منه بشكل يومي.

إذا تناولت جرعة زائدة من فيتامين ج (أي أكثر من 1000 ملج في اليوم) قد تلاحظ الأعراض التالية:

  • إسهال.
  • ألم بالمعدة.
  • الشعور بانتفاخ وغازات.

ولكن لا تقلق، عادةً ما تتوقف هذه الأعراض بمجرد توقفك عن تناول المكملات الغذائية التي تؤدي لزيادة نسب فيتامين سي في جسمك.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي أو ج .. 7 فوائد مذهلة لتعزيز الصحة وتقوية المناعة

والآن وقد عرفتم جميع الـ معلومات عن فيتامين ج أخبرونا، أي من هذه المعلومات لم تعرفوها من قبل؟ وللمزيد من الأسئلة حول هذا الفيتامين يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More