Home » ما فوائد فيتامين ب

ما فوائد فيتامين ب

by اسماء

ما فوائد فيتامين بما فوائد فيتامين بهناك العديد من الفيتامينات تمثل عاملاً أساسياً من العوامل التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم ومنها مجموعة فيتامين ب المركبة، تعرف معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما فوائد فيتامين ب

ما هو فيتامين ب؟

لا يمثل هذا الفيتامين نوعاً واحداً ولكنه عبارة عن مجموعة من الفيتامينات تسمي مجموعة فيتامينات ب المركبة والتي تضم ثمانية فيتامينات مختلفة عن بعضها وقابلة للذوبان في الماء وتقوم بالعديد من الوظائف المتخلفة داخل الجسم.

ما فوائد فيتامين ب ؟

تختلف الإجابة عن هذا السؤال باختلاف نوع فيتامين ب الذي نتحدث عنه ونعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض الفوائد لكل نوع من أنواع فيتامينات ب كما يلي:

الثيامين أو فيتامين B1

يساعد هذا الفيتامين على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات والدهون للحصول على الطاقة، كما أنه يعمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي خاصة الأعصاب الطرفية.

الريبوفلافين أو فيتامين B2

يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر والعنين ويساعد في تحسين وظائف الجهاز العصبي كما أنه يعمل مع الثيامين في الحصول على الطاقة من الطعام.

النياسين أو فيتامين B3

يساعد هذا الفيتامين على تحويل البروتينات إلى أحماض أمينية أساسية ويسهل على الجسم الاستفادة منها في العمليات الحيوية كما أنه يحافظ على سلامة المخ والأعصاب.

حمض البانتوثنيك أو فيتامين B5

يساعد هذا الفيتامين على الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات كما أنه يعمل على مساعدة الجسم على حرق الدهون ويرفع من معدل التمثيل الغذائي.

البيريدوكسين أو فيتامين B6

يمكن لفوائد هذا الفيتامين أن تمثل إحدى الإجابات عن سؤالك ما فوائد فيتامين ب حيث يعمل هذا الفيتامين على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تقوم بتوصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم بالإضافة إلى دوره في تحفيز عملية التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين B6 للشعر

البيوتين أو فيتامين B7

يدخل هذا الفيتامين في عملية تكسير الدهون للحصول على الطاقة، ومن المميز أيضاً أن البكتيريا النافعة في الأمعاء تقوم بإفراز البيوتين ليستفيد منه الجسم.

حمض الفوليك أو فيتامين B9

يقوم هذا الفيتامين بالإضافة إلى فيتامين B6 وفيتامين B12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الشكل الخارجي الطبيعي لها كما أنه يحمي الجنين في المراحل الأولى من الحمل من الإصابة ببعض العيوب الخلقية في الحبل الشوكي والعمود الفقري.

اقرأ أيضاً: فوائد حمض الفوليك أثناء الحمل

الكوبالامين أو فيتامين B12

يقوم هذا الفيتامين بالحفاظ على سلامة الجدار الخارجي للأعصاب من التلف، كما أنه يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويحمي الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضاً: أعراض الإصابة بنقص فيتامين B12

مصادر فيتامين ب

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما فوائد فيتامين ب نعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ب ومنها ما يلي:

  • اللحوم الحمراء
  • الأفوكادو
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير
  • البقوليات مثل العدس والحمص
  • الحليب ومنتجاته
  • المشروم
  • الأسماك بأنواعها مثل السلمون والرنجة

اقرأ أيضاً: فوائد سمك السلمون لصحة الجسم

متى يجب تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامينات ب؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما فوائد فيتامين ب والأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، هناك بعض الحالات التي يمكن لبعض الأشخاص أن يتناولوا مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب بعد اسشتارة الطبيب لاختيار النوع المناسب وتحديد الجرعة ومن هذه الحالات ما يلي:

  • كبار السن
  • النساء الحوامل
  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لتغيير مسار المعدة
  • حالات اضطراب الجهاز الهضمي
  • الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا
  • الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي
  • الاكتئاب والاضطرابات المزاجية

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما فوائد فيتامين ب والأطعمة الغنية بهذا الفيتامين إذا كان لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More