Home » ما هي أعراض نقص فيتامين ب12

ما هي أعراض نقص فيتامين ب12

by اسماء

ما هي أعراض نقص فيتامين ب12

ما هي أعراض نقص فيتامين ب12

يتساءل الكثيرون ما هي أعراض نقص فيتامين ب12 وما هي المشاكل الصحية التي قد تنتج عن نقص مستوياته وعدم استهلاك ما يكفي منه؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه الأعراض.

نقص فيتامين ب12

فيتامين ب12 وإسمه الآخر هو “الكوبالامين” هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، مثل مجموعة فيتامينات ب الأخرى، ويلعب دور أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي DNA، بالإضافة إلى أنه يساعد الجهاز العصبي على القيام بوظيفته بشكل صحيح.

يمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين B12 من خلال بعض الأطعمة، مثل الأطعمة الحيوانية كاللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، وأيضاً الأطعمة المدعمة مثل بعض أنواع الخبز والحليب المدعم.

قد يكون نقص فيتامين ب12 أمراً شائعاً وخاصة لدى كبار السن، ولدى الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي منه من خلال الأطعمة، كما يمكن أن يزيد خطر نقص فيتامين ب12 في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية تزيل جزء من الأمعاء.
  • الأشخاص الذين يتناولون دواء ميتفورمين لمرض السكري.
  • الأشخاص النباتيين الذين يتبعون نظام غذائي نباتي صارم.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادات الحموضة على المدى الطويل.

ويمكن أن ينتج عن نقص مستويات فيتامين ب12 في الجسم العديد من المشاكل الصحية، لذا سوف نجيبك في هذا المقال على سؤالك ما هي أعراض نقص فيتامين ب12؟

اقرأ أيضاً أضرار زيادة فيتامين ب12.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب12 ؟

شحوب أو يرقان الجلد

يعاني الأشخاص المصابين بنقص مستويات فيتامين ب12 غالباً من شحوب لون الجلد، وكذلك اليرقان الذي يؤدي إلى اصفرار الجلد وبياض العينين، وذلك لأن نقص فيتامين ب12 يُسبب مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

يلعب فيتامين ب12 دوراً أساسياً في تكوين الحمض النووي اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء، وبدونه تكون الخلايا غير قادرة على الانقسام، مما يسبب نوع من فقر الدم يسمى “فقر الدم الضخم الأرومات” Megaloblastic anemia حيث تكون خلايا الدم الحمراء المكونة في النخاع العظمي كبيرة وهشة. تؤدي هذه الحالة إلى انهيار خلايا الدم الحمراء، مما يُسبب زيادة في البيليروبين الذي يسبب اصفرار الجلد وشحوب الجلد.

الضعف والتعب

عند الإجابة على سؤال ما هي أعراض نقص فيتامين ب12، يجب الحديث عن الضعف والتعب الذي قد ينتج بسبب عدم إنتاج الجسم لما يكفيه من خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

الشعور بالوخز

تعتبر أكثر الأعراض الأكثر خطورة الناتجة عن نقص فيتامين B12 على المدى الطويل هي تلف الأعصاب، وذلك لأن فيتامين ب12 يساهم في المسار الأيضي الذي ينتج المادة الدهنية التي تعرف بإسم “الميالين“، والتي تحيط بالأعصاب لحمايتها، ولذلك فإن بدونه يحدث تلف للأعصاب، مما يسبب الشعور بالوخز والإبر في اليدين والقدمين.

تغييرات في الحركة

عند إجابة سؤالك ما هي أعراض نقص فيتامين ب12 يجب ذكر أحد الأعراض الهامة التي تنتج عن تضرر الجهاز العصبي بسبب نقص الفيتامين، مما يؤدي إلى تغيرات في طريقة المشي والحركة، وعدم التوازن بشكل صحيح، مما يجعلك أكثر عرضة للسقوط.

التهاب اللسان وقرحة الفم

قد يكون الإصابة بـ التهاب اللسان وتقرحات الفم أحد الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين ب12، إلى جانب الشعور بالوخز في اللسان، والإحساس بالحرقة في الفم.

تغيرات الحالة المزاجية

يعاني الأشخاص المصابين بنقص مستويات فيتامين ب12 من تغير الحالة المزاجية، والإصابة باضطرابات الدماغ وبعض الحالات النفسية، مثل الاكتئاب والخرف.

اضطراب الرؤية

تعتبر أحد العلامات والأعراض الناتجة عن نقص فيتامين ب12 هي عدم وضوح الرؤية أو اضطرابها، حيث يؤدي نقص الفيتامين إلى تلف العصب البصري المؤدي إلى العينين، مما يسبب تعطيل الإشارة العصبية التي تنتقل من العينين إلى الدماغ، وبالتالي تضعف الرؤية، وهي الحالة المعروفة بإسم اعتلال العصب البصري.

ضيق التنفس والدوخة وارتفاع درجة الحرارة

يسبب نقص فيتامين ب12 الإصابة بفقر الدم، مما يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض التي قد تبدو نادرة ولكنها محتملة الحدوث، مثل ضيق التنفس والدوخة البسيطة عند ممارسة أي نشاط، وكذلك يمكن الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاً.

اقرأ أيضاً ما علاج نقص فيتامين ب12؟

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن أوضحنا لك ما هي أعراض نقص فيتامين ب12 بالتفصيل، إذا كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More