Home » الطعام الغني بالألياف يُقلل الإصابة بـ خشونة الركبة

الطعام الغني بالألياف يُقلل الإصابة بـ خشونة الركبة

by اسماء

الطعام الغني بالأليافتوصلت دراسة طبية أمريكية حديثة إلى أن تناول الطعام الغني بالألياف يُقلل الإصابة بآلام وخشونة الركب الناتج عن التهاب المفاصل لدى كبار السن.

واستنادا إلى أن الطعام الغني بالألياف يحد من السمنة ويقلل من الالتهابات وكلاهما مرتبط بالمفاصل، درس فريق باحثين من جامعة تافتس Tufts University في بوسطن، أثر علاقة الأنظمة الغذائية ومخاطر الإصابة بـ التهاب المفاصل على مر الزمن في مجموعتين.

وقالت الدكتورة تشاولي داي قائدة فريق البحث في الدراسة لـ (رويترز هيلث) “إن النظام الغذائي النباتي الغني بالألياف له مزايا صحية واضحة مثل تحسين مستويات السكر وخفض نسبة الكولسترول في الدم والوصول إلى وزن صحي لكن أغلب النظام الغذائي المتبع في أمريكا لا يشمل كميات كافية من الطعام الغني بالألياف”.

وفي الدراسة التي ضمت 4796 مشاركاً من الجنسين يعانون من التهاب المفاصلarthritis أو عرضة للإصابة به أظهرت النتائج أن الذين تناولوا أطعمة غنية بالألياف كانوا أقل عرضة بنسبة 30% من الذين تناولوا أقل قدر من الألياف للإصابة بآلام الركبة أو الخشونة أو تورم الركبة جراء التهاب المفاصل أو تدهور حالات الإصابة بالتهاب المفاصل خلال فترة المتابعة التي استمرت 4 أعوام.

وفي دراسة أخرى مرتبطة بالأولى ضمت 1268 شخصا في أوائل الخمسينات من أعمارهم ظهر أن ربع عدد المشاركين الذين تناولوا أكبر قدر من الطعام الغني بالألياف قلت احتمالات إصابتهم بـ التهاب المفاصل بنسبة 61% وذلك لفترة أطول بتسع سنوات مقارنة مع ربع عدد المشاركين ممن تناولوا أقل كميات من هذه الأغذية.

وذكرت كبيرة المشاركين في الدراسة أن هناك العديد من الآليات التي تساعد زيادة تناول الألياف من خلالها في تخفيف أعراض التهاب الركبة منها على سبيل المثال الحد من الالتهابات ومساعدة الناس على بلوغ وزن صحي، وأضافت أن الألياف تساعد كذلك على نمو الميكروبات المفيدة في الأمعاء والتي تعمل بدورها على الحد من الالتهابات.

وأضافت داي ” إنها الدراسة الأولى التي تبين أن استهلاك المزيد من الأغذية الغنية بالألياف يحد من مخاطر التهاب مفاصل الركبة “.

وقالت ” يبدو أن استبدال النظام الغذائي بآخر غني بالألياف هو الطريقة الأقل تكلفة للحد من مخاطر الإصابة بـ التهاب مفاصل الركبة “.

ومن أمثلة الأطعمة والفواكه الغنية بالألياف: ( الذرة،الفول،الفاصولياء،العدس،الخبز الاسمر،الخوخ،الأفوكادو،الإجاص،التفاح،البرتقال ).

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More