Home » ما فوائد الكركم للتخسيس

ما فوائد الكركم للتخسيس

by اسماء

ما فوائد الكركم للتخسيس

ما فوائد الكركم للتخسيس

يتساءل الكثير من الأشخاص ما فوائد الكركم للتخسيس وما هي قيمته الغذائية وما هي العناصر الهامة التي يحتوي عليها تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

معلومات عن الكركم

الكركم هو أحد أنواع التوابل التي تأتي من شجرة الكركم والتي يرجع الأصل في زراعتها إلى آسيا وأمريكا الوسطى، وهو معروف بلونه الأصفر الساطع، ويعتبر أحد المكونات الرئيسية في مسحوق الكاري.

يتم استخدام جذر الكركم لصنع العديد من الأدوية، بينما يستخدم مسحوق الكركم لإعطاء نكهة قوية ولون مميز للعديد من المأكولات، كما أنه انتشر استخدامه كعلاج شعبي للعديد من الحالات الصحية لأنه يحتوي على عناصر غذائية هامة ومفيدة للجسم.

يحتوي الكركم على مركب كيميائي يعرف باسم الكركمين وهي المادة الصفراء المسؤولة عن إعطاء اللون الأصفر المميز للكركم، وهذه المادة لها خصائص بيولوجية قوية، لذلك ينصح طب الأيورفيدا (نظام علاج هندي تقليدي) باستخدام الكركم لعلاج مجموعة مختلفة من الحالات، بما في ذلك الآلام والالتهابات المزمنة.

اقرأ أيضاً: صابونة الكركم .. كيف يمكن صنعها في المنزل؟

ما فوائد الكركم للتخسيس ؟

تعتبر مادة الكركمين أحد العناصر النشطة المكونة للكركم، وهي مادة كيميائية نباتية لها خصائص مضادة للالتهابات، حيث أوضح العديد من الخبراء ارتباط هذه المادة بقدرتها على التخسيس وفقدان الوزن، وذلك لارتباط زيادة الوزن أو السمنة بحدوث الالتهابات في الجسم.

أثبتت العديد من الدراسات أيضاً أن الكركم يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، مما يقلل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائية المرتبط حدوثها مع زيادة الوزن بشكل كبير.

إلى جانب ذلك فإن الكركم يساعد على تحسين عملية الهضم بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وبالتالي فهو يعتبر عامل مساعد في عملية فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الكركم للقلب والمناعة والقولون

فوائد الكركم الأخرى

بعد معرفة إجابة سؤالك ما فوائد الكركم للتخسيس يجب معرفة الفوائد الصحية المتنوعة للكركم، والتي تشمل ما يلي:

منع الالتهابات

الكركم له خصائص مضادة للالتهابات بسبب احتوائه على مادة الكركمين، لذا فإنه يعتبر علاجاً رائعاً لـ التهابات المفاصل، كما وجدت بعض الدراسات أنه ساعد الكثير من الأشخاص في تخفيف ألم التهاب المفاصل في الركبة.

تحسين وظائف الكبد

نظراً لأن الكركم له خصائص مضادة للأكسدة فإنه يمكن أن يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض، لذا فإنه قد يمنع تلف الكبد الناتج عن تراكم السموم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض السكري أو يعانون من حالات صحية معينة يمكن أن تضر وظيفة الكبد لديهم.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت بعض الدراسات أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان، بما في ذلك سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا.

تخفيف مرض الزهايمر

تشير بعض الأبحاث إلى أن الكركم يمكن أن يساعد على تحسين أعراض مرض الزهايمر بسبب مادة الكركمين، لكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من البحث والدراسة لتأكيد حقيقة هذا الأمر.

تخفيف الحكة

هناك بعض الاعتقادات التي تشير إلى أن تناول الكركم لفترة منتظمة يمكن أن يساعد على تخفيف الحكة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى طويلة المدى، ولكن لا يزال البحث مستمراً لاكتشاف مدى فعالية الكركم في تحقيق ذلك.

إلى جانب ذلك يعتقد البعض أن الكركم يمكن أن يساعد على علاج حالات صحية أخرى مختلفة، مثل قرحة المعدة، وتلف الجلد الناتج عن العلاج الإشعاعي، والربو، وصعوبة التفكير والتركيز المرتبطة بتقدم العمر واضطرابات الدم وغيرها، ولكن لا يجب استخدام الكركم لعلاج أي حالة صحية دون استشارة الطبيب أولاً لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو تفاعلات خطيرة.

اقرأ أيضاً: أضرار الكركم وآثاره الجانبية المحتملة!

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن أوضحنا لك إجابة سؤالك ما فوائد الكركم للتخسيس وفوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل ما يدور يخطر ببالك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More