Home » هل العسل يزيد الوزن
هل العسل يزيد الوزن

هل العسل يزيد الوزن

by اسماء

هل العسل يزيد الوزن

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة إجابة سؤال مهم وهو هل العسل يزيد الوزن ويتسبب في إضافة المزيد من السعرات الحرارية للجسم أم أنه مفيد لصحة الجسم فقط؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الإجابة.

القيمة الغذائية للعسل

قبل الإجابة على سؤالك هل العسل يزيد الوزن يجب أن نعرض لك العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها العسل وتزيد من قيمته الغذائية، حيث أنه وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على ما يلي:

  • 64 سعر حراري.
  • %38.2 من الفركتوز.
  • %31.3 من الجلوكوز.
  • %7.1 من المالتوز.
  • %1.3 من السكروز.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفات.

إلى جانب أن العسل يوفر خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تمنع خطر الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المسبب للعديد من الأمراض، إلى جانب احتوائه على الماء أيضاً.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في العسل الأبيض والأسود

هل العسل يزيد الوزن ؟

قد يعتقد الكثيرون أن العسل يسبب زيادة الوزن لأنه يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية، ولكن في حقيقة الأمر فإن العسل لا يعتبر من المواد الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن في حالة تناوله بكميات مناسبة، حيث أن ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على 64 سعر حراري، لذلك فهو يعطي المذاق الحلو للطعام والمشروبات دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية كما يحدث في حالة تناول السكر المضاف، كما أن العسل أيضاً لا يحتوي على أي دهون أو كوليسترول أو صوديوم تؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل على الريق للرجيم والبشرة والشعر

فوائد العسل الصحية

العسل ذلك السائل حلو المذاق ذو اللون الأصفر الذهبي الجذاب له الكثير من الفوائد الصحية للجسم وتم استخدامه منذ القدم كعلاج طبي للعديد من الحالات الصحية، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً.

بعد الإجابة على سؤالك هل العسل يزيد الوزن يجب معرفة بعض الفوائد الصحية الأخرى للعسل، والتي تشمل من أهمها ما يلي:

شفاء الجروح والحروق

تشير العديد من الدراسات إلى أن العسل قد يكون له نتائج إيجابية في علاج الجروح والحروق والمساعدة على التئامها بسرعة، حيث أن له نفس تأثيرات المضادات الحيوية.

تخفيف الإسهال

نظراً لأن العسل يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم والماء، فإنه يساعد على تقليل حدة الإسهال ويمكن أن يمنع من الإصابة به.

منع الإصابة بارتجاع المرئ

يمكن أن يساعد العسل على تقليل خطر الإصابة بـ ارتجاع المرئ (GERD)، وهي الحالة التي تحدث عند تدفق حمض المعدة ورجوعه إلى المرئ.

محاربة الالتهابات والعدوى

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات مما يجعله مفيداً جداً في مكافحة الإصابة بالالتهابات والعدوى، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن العسل يساعد على منع خطر الإصابة بالعدوى بواسطة بكتيريا “المطثية العسيرة” (Clostridium difficile) التي تسبب الإسهال الحاد.

علاج السعال

توصي منظمة الصحة العالمية WHO بتناول العسل كعلاج طبيعي للسعال، ولكن يجب الحذر من تقديم العسل إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة، لأنه يمكن أن يتسبب في إصابتهم بمشاكل صحية خطيرة.

تحسين القدرة على النوم

يعتقد الكثير من الأطباء أن من فوائد العسل الشائعة أنه يساعد على تحسين القدرة على النوم، لذا يمكن أن يتناوله الأشخاص الذين يعانون من الأرق أثناء الليل.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم مع العسل ووصفات تناولهما معاً

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن أوضحنا لك إجابة سؤالك هل العسل يزيد الوزن وتعرفت على فوائد العسل الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More