اشهر 7 اكلات حجازية شعبية رمضانية

اكلات حجازية شعبية تزخر بها السفرة الرمضانية الحجازيّة بمختلف أنواع الأطباق المميزة، والتي تشترك في بعضها مع بقية مناطق المملكة الأخرى، ومن أهم أنواعها:

1- اللقيمات: يكاد يكون الطبق المنتشر في كافة أرجاء السعودية، ويتكوّن من الطحين والماء، وبعض الإضافات، ويكوّر ويقلى ثم يشرّب بالدبس (شراب التمر)، أو العسل، أو غيرها.

2- الشوربة: تمتاز المائدة الحجازية بشوربة الحب، أو الشوفان.

3- السوبيا (السويق سابقًا): شراب حجازيّ بارد يُصنع من الشعير، والزبيب أو من بقايا الخبز الأبيض مع تحليته بالسكر، أو القرفة مع الثلج، وتُضاف إليه بعض الملوّنات والنكهات كالفراولة والتمر الهنديّ.

4- الفول والفلافل والتميس: لعل ما يميّز المائدة الحجازية منذ القدم إضافة الفول والتميس للأطعمة الرمضانية، ويجتمع الناس على محلاتها لشرائها قبل أذان المغرب.

5- السمبوسة والمعجنات: هي من الأطباق الرمضانية السعوديّة عامةً.

6- الصيادية: وهو طبقٌ يحوي الأرز والسمك عادةً، ويقدّم عند السحور أو الفطور.

7- الشيش برك والشراغيف بالعسل أو السمن: الشيش برك هو طبق يعود في الأصل إلى أوزباكستان، وهو عبارة عن عجينة بداخلها لحم غنم مفروم، أما الشراغيف فهي أكلة طائفيّة وتسمّى في نجد بالمصابيب أو المراصيع، وهي عبارة عن أقراص دقيق أسمر مخبوزة على الصاج تقدّم مزينةً بالسكر، أو العسل، أو الزبدة.

Source: Tareekaa.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد