فوائد الزبيب الصحية الرائعة

فوائد الزبيب

فوائد الزبيب

الزبيب من أشهر أنواع الفواكه المجففة التي تنتج عن تجفيف العنب، والتي تلقى قبولاً كبيراً بين الناس، حتى أن الكثير يستخدمه في العديد من الوصفات الغذائية اليومية مثل السلطات والأجبان والأرز والخبز والحلوى، كما يقدم الزبيب للأطفال كوجبة صغيرة مع مجموعة من الفواكه أو مع رقائق الذرة المجففة، كما أنه من المأكولات الشهيرة في رمضان، لذا تعرف على فوائد الزبيب الصحية لك ولأطفالك.

القيمة الغذائية في الزبيب

نوضح لك القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الزبيب، حسب منظمة الصحة والغذاء العالمية، هذه الخصائص هي ما جعلت فوائد الزبيب الصحية كثيرة ومتنوعة، وتشمل ما يلي:

العنصر الغذائي الكمية
الألياف الغذائية 3.7 جرام
السكريات(مجموعة) 59.1 جرام
البروتين 3.07 جرام
السعرات الحرارية 299 سعر حراري
البوتاسيوم 749 ملليجرام
المغنسيوم 32 ملليجرام
الحديد 1.8 ملليجرام
فيتامين هـ (E) 0.12 ملليجرام
فيتامين ج 2.3 ملليجرام
فيتامين ب6 0.17 ملليجرام

اقرأ أيضاً: فوائد التين المجفف الرائعة وآثاره الجانبية.

فوائد الزبيب الصحية

قد يصيبك الذهول إذا عرفت كم الأمراض التي يساعد الزبيب على الوقاية منها بسبب القيمة الغذائية التي يحتوي عليها وهي:

الوقاية من السرطان

فوائد الزبيب

فوائد الزبيب

وذلك لوجود مواد مثل “ريسيرفراترول Reservratrol” والتي لها خصائص مميزة كمضادة للالتهابات ومضادة لبعض أنواع  السرطانات (مثل سرطان القولون والبروستاتا والخلايا المصنعة لصبغة الميلانين بالجسم).

أيضاً من فوائد الزبيب للوقاية من السرطان أن مادة ” الأنثوسيانين Anthocyanins” والتي تتواجد بنسبة عالية تحديداً في العنب الأحمر والقرمزي، تتميز بقدرتها الفعالة كمضاد للسرطانات، كما تساعد الألياف الغذائية Dietary Fibers والتي يعتبر محتواها المرتفع من أهم فوائد الزبيب أيضاً في تخفيض معدل الإصابة بسرطانات القولون والصدر.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه المجففة بأنواعها.

الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم

من فوائد الزبيب أنه يساعد على تقوية القلب، وذلك أيضا لوجود مادة “ريسيرفراترول Reservratrol” والتي تساهم في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتبعية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الزبيب لزيادة خصوبة الرجال

وذلك لوجود مادة الأرجنين Arginine  والتي تساعد في انتصاب العضو الذكري وزيادة حركة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الرجال على الإخصاب والتلقيح.

اقرأ أيضاً: كيف يساهم المشمش المجفف في إنقاص الوزن؟

محاربة العدوى الفيروسية

من فوائد الزبيب التي تدعو للإعجاب مقاومة العدوى الفيروسية، وذلك أيضاً لوجود مادة ريسيرفراترول Reservratrol”” والذي يحارب بقوة العدوات الفيروسية والفطرية.

مقوي للأسنان ومنع التسوس

 حيث يحتوي العنب على حمض الأوليانوليك “Oleanoic acid  ” والذي يحمي من تآكل الأسنان وتسوسها.

فوائد الزبيب لعلاج الإمساك

يحتوي الزبيب على كمية من الألياف Dietary Fibers والتي يحتاجها الجسم لمنع حدوث الإمساك، كما يحتوي على كمية وفيرة من الفلافينويدز  Flavinoids”” مثل حمض التارتاريك “Tartaric acid” والتانين Tannins”” والكاتشين  Catechins “” وغيرهم، وهم بدورهم يلعبون دوراً قوياً في زيادة حركة الأمعاء ومساعدة الألياف في منع حدوث الإمساك.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية في المنزل

فوائد الزبيب لعلاج الأنيميا

من فوائد الزبيب أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات ب Vitamin B complex”” كالثيامين والبايريدوكسين والرايبوفلافين والبانتوثينيك أسيد، التي تساعد في تكوين كرات الدم الحمراء وتحمي من الأنيميا والتهابات الأعصاب.

الزبيب لمعادلة حموضة الدم

البوتاسيوم والماغنيسيوم من أهم المعادن التي تتوفر بكثرة في الزبيب وتعادل حموضة الدم وتمنع تطور التسمم الحمضي له.

فوائد الزبيب للتخسيس

قد يكون ذلك غريباً لدى البعض، فكيف يمكن لفاكهة مجففة مثل الزبيب تحتوي على السكر بكمية لا بأس بها بأن تكون جزءاً من نظام غذائي يهدف لفقدان الوزن؟ يمكن الإجابة من خلال النقاط التالية:

  • يوفر نصف كوب من الزبيب حوالي 12% من السعرات الحرارية، في حالة إذا كنت تتبع نظام غذائي يقوم على تناول 2000 سعراً حرارياً يومياً.
  • تساعد الألياف الموجودة في الزبيب على زيادة الشعور بالشبع، كما تساعد على تسهيل عملية الهضم بشكل كبير.
  • من فوائد الزبيب للتخسيس ووفقاً للدراسات، فإن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه المجففة، والتي يعد الزبيب من أشهرها، أكثر عرضة  لفقدان الوزن مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.
  • لا يضر تناول الزبيب بالنظام الغذائي لإنقاص الوزن بشكل عام ، ولكن إذا تم مراعاة السعرات الحرارية الأخرى التي يتم تناولها يومياً، وتحقيق التوازن بينها.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين الزبيب والرجيم وكيفية إضافته للنظام الغذائي.

فوائد الزبيب للأطفال

فوائد الزبيب

فوائد الزبيب

كثير من الأطفال يحبون تناول الزبيب كنوع من الوجبات الخفيفة، وهو بالفعل بديل رائع للحلويات، حيث أن الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من الحديد، والتي تساعد مباشرة في الوقاية من وعلاج فقر الدم، كما أنه يحتوي على العديد من أعضاء فيتامين (ب)المعقدة التي لا غنى عنها لتشكيل دم جديد، كما يساعد محتوى النحاس المرتفع في الزبيب أيضًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

اقرأ أيضاً: فوائد أخرى رائعة يقدمها الزبيب للأطفال.

فوائد الزبيب للحامل

من أهم المشكلات التي تعاني منها الحامل الإمساك، ولأن الزبيب كما ذكرنا يحتوي على كمية رائعة من الألياف الغذائية، فإنه ينتفخ عند تناوله لأن الألياف الموجودة فيه تنكمش في الشكل الجاف، ثم تعود للانتفاخ بسبب السوائل الطبيعية، وهذا يضيف حجم كبير للطعام الذي يتحرك عبر الأمعاء، ويساعد في النهاية على الحد من الإمساك لدى الحامل.

ويعتبر نوع الألياف في الزبيب من الألياف غير القابلة للذوبان، لأنه يمتص الماء ويزيد في الحجم، لذا فإن من أهم فوائد الزبيب أن بالإضافة إلى قدرته على الحد من الإمساك أثناء الحمل، فيمكن أن يساعد أيضًا في إيقاف البراز السائل، عن طريق امتصاص السوائل وتقليل الإسهال.

اقرأ أيضاً: مغذيات وفوائد رائعة للزبيب للمرأة الحامل.

فوائد الزبيب لزيادة الوزن

قد يكون غريباً أن يساعد الزبيب في خطط فقدان الوزن وخطط زيادته في وقت واحد أليس كذلك؟ إن الزبيب هو مصدر منخفض نسبياً من السعرات الحرارية، يقدم نصف كوب من الزبيب الذهبي أو العادي حوالي 218 سعرة حرارية.

ولكن إذا كنت تستمتع بتناول وجبة من الزبيب فوق خطة الوجبة العادية، فستحصل على فوائد الزبيب لزيادة الوزن من خلال هدف فائض في السعرات يبلغ 250 سعرة حرارية، مما يمكنك من زيادة الوزن حتى بدون إجراء أي تغييرات أخرى في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من الزبيب للتسمين وزيادة الوزن؟

بسبب فوائد الزبيب العظيمة التي تحدثنا عنها، فهو من الفواكه الآمنة والصحية لك ولطفلك، ولكن عند تناوله بكميات معتدلة، أخبرنا في التعليقات ما هي طريقتك المفضلة في تناول الزبيب؟، واستشر طبيبك من

اقرأ أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد