Home » أضرار فيتامين د على الأطفال

أضرار فيتامين د على الأطفال

by اسماء

أضرار فيتامين د على الأطفال

أضرار فيتامين د على الأطفال

فيتامين د من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو العظام، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على أضرار فيتامين د على الأطفال وما هي التحذيرات التي يجب أن تعرفها عند استخدامه.

فوائد فيتامين د

تحول أشعة الشمس المادة الكيميائية الموجودة في الجلد إلى فيتامين د، وهو فيتامين ضروري لبناء عظام قوية وصحية، حيث أن الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم إلا في وجود فيتامين د.

يوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة، ويمكن الحصول عليه من الحليب والحبوب والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، ومن فوائد فيتامين د الآتي:

  1. يحارب الأمراض: مثل تقليل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب، وتقليل فرصة الإصابة بالأنفلونزا.
  2. يقلل من الاكتئاب: حيث أظهرت الأبحاث أن فيتامين د قد يلعب دوراً مهماً في تنظيم الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب.
  3. يعزز فقدان الوزن: يمكنك إضافة مكملات فيتامين د إلى نظامك الغذائي إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو الوقاية من أمراض القلب

تعتمد كمية فيتامين د التي يصنعها الجلد على العديد من العوامل، بما في ذلك الوقت من اليوم والموسم وتصبغ البشرة، واعتماداً على ذلك فقد ينخفض إنتاج فيتامين د أو يغيب تماماً خلال أشهر الشتاء.

لا يتعرض الكثير من كبار السن لأشعة الشمس بشكل منتظم بالإضافة إلى مشكلة امتصاص فيتامين د لديهم، لذلك من المحتمل أن يساعد تناول الفيتامينات المتعددة مع فيتامين د على تحسين صحة العظام.

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د هي 400 وحدة دولية للأطفال حتى عمر 12 شهراً، و 600 وحدة دولية للأعمار من 1 إلى 70 عاماً، و 800 وحدة دولية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً.

اقرأ أيضاً: فيتامين د وفوائده لطفلك.

أضرار فيتامين د على الأطفال

يحتاج الأطفال إلى فيتامين د لبناء عظام قوية، كما يساعد أيضاً على شفاء العظام بعد الإصابة أو الجراحة، ولكن ما هي الأضرار المحتملة لفيتامين د على الأطفال؟ تعرف معنا على الآتي:

النسبة المرتفعة من فيتامين د يمكن أن تسبب مستويات عالية من الكالسيوم الضارة، ويجب الاتصال بالطبيب فوراً في حالة حدوث أي من العلامات الآتية:

  • غثيان أو قيء.
  • إمساك.
  • فقدان الشهية.
  • زيادة العطش.
  • زيادة التبول.
  • تغيرات ذهنية أو مزاجية.
  • تعب غير عادي.

رد الفعل التحسسي لمكملات فيتامين د خطير جداً ولكنه أمر نادر الحدوث، ومع ذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض الآتية:

  • طفح جلدي.
  • حكة أو تورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق).
  • دوخة شديدة.
  • صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضاً: أعراض زيادة فيتامين د عند الأطفال.

تحذيرات لتجنب أضرار فيتامين د على الأطفال

  1. يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كان طفلك يعاني من حساسية من منتجات فيتامين د (مثل الكالسيتريول) أو إذا كانت لديه أي حساسية أخرى.
  2. قبل استخدام مكملات فيتامين د يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي التاريخ الطبي، وخاصة إذا كان الشخص  يعاني من فرط مستويات الكالسيوم بالدم أو متلازمة سوء الامتصاص أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد.
  3. خلال فترة الحمل قد يصف لك الطبيب جرعات من فيتامين د وذلك فقط عند الحاجة، بما أن هذا الدواء يمر عبر لبن الثدي فقد يصف لك الطبيب بدائل أخرى طبيعية حتى لا تؤثر على صحة الجنين.
  4. ننوه عزيزي القارئ بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات حتى لا تؤثر على صحتك بالسلب.

وفي نهاية المقال حول أضرار فيتامين د على الأطفال نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أوضحنا لك أضرار وفوائد فيتامين د، إذا كانت لديك أي استفسارات لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More