Home » أضرار نقص الفيتامين د

أضرار نقص الفيتامين د

by اسماء

أضرار نقص الفيتامين د

أضرار نقص الفيتامين د

تعرف معنا على أضرار نقص الفيتامين د الذي يؤثر انخفاض مستوياته بشكل سئ على صحتك، لأنه من الفيتامينات الهامة جداً لصحة الجسم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة التفاصيل.

نقص فيتامين د

يشير نقص فيتامين د إلى عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين د للحفاظ على جسمك بصحة جيدة، حيث أنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم الذي يعتبر أحد المعادن الأساسية لعظامك، كما أن فيتامين د يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والعضلي والجهاز المناعي أيضاً.

يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تعرض بشرتك لأشعة الشمس، لأن هذا الفيتامين يتكون في الجسم بشكل طبيعي بعد تعرض الجلد لأشعة الشمس، كما يمكنك الحصول عليه من الأطعمة والمكملات الغذائية.

قد يحدث نقص فيتامين د بسبب عدة عوامل وتشمل ما يلي:

  • عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الدهنية.
  • سوء امتصاص الجسم لفيتامين د من الأطعمة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي.
  • عدم قدرة الكبد والكلى على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط في الجسم.
  • تناول الأدوية التي تتداخل مع قدرة الجسم على تحويل فيتامين د وامتصاصه.

نتيجة لهذه العوامل يحدث نقص فيتامين د الذي يؤثر بشكل سلبي على صحتك، لذا سنعرض لك أضرار نقص الفيتامين د الصحية العديدة.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د .. أهميته وماذا تدل نتائجه

أضرار نقص الفيتامين د

أمراض الجهاز المناعي

قد ينتج عن نقص فيتامين د في الجسم العديد من الحالات الصحية، ومن ضمنها بعض أمراض الجهاز المناعي، والتي تشمل ما يلي:

مرض السرطان

تشير بعض الدراسات إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د من خلال الشمس إلى جانب حماية بشرتك من التلف، يساعد على تقليل خطر الإصابة بـ سرطان الجلد.

بالإضافة إلى تأثير فيتامين د الوقائي الذي يساعد على منع تطور العديد من أنواع السرطان الأخرى، مثل سرطان القولون، وقد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في فيتامين د على خفض مستويات الألم لدى مرضى السرطان.

الاضطرابات العقلية والنفسية

ثبت أن فيتامين د يلعب دوراً كبيراً في نمو الدماغ، وتنظيم وظائف المخ والجهاز العصبي، وبالتالي فقد يؤدي نقص فيتامين د إلى الإصابة ببعض الاضطرابات العقلية وتشمل:

أمراض القلب

من أضرار نقص الفيتامين د على صحة الجسم الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي قد تشمل ما يلي:

أمراض الهيكل العظمي

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي قد يؤدي بدوره إلى زيادة فقدان العظام وهشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

قد يسبب نقص فيتامين د أيضاً الإصابة بـ الاعتلال العضلي الذي قد يؤدي إلى ألم وضعف العضلات، بالإضافة إلى الإصابة بألم الظهر وآلام الركبة.

مرض السكري من النوع الثاني

أظهرت بعض الأبحاث أن نقص فيتامين د في الجسم يزيد من خطر الإصابة بـ مرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأن فيتامين د يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين، لذا فالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من أضرار نقص الفيتامين د في الجسم.

الالتهابات

قد يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الالتهابات وربما منع حدوثها، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي العلوي، كما أن فيتامين د له دور رئيسي في الحد من الالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية.

اقرأ أيضاً: اعراض نقص فيتامين د عند النساء

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار نقص الفيتامين د إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More