Home » أطعمة فيتامين a

أطعمة فيتامين a

by اسماء

أطعمة فيتامين a

أطعمة فيتامين a

فيتامين a من أكثر الفيتامينات المهمة لصحة الجسم ووجوده ضروري في الأنظمة الغذائية، ولأن الجسم لا يستطيع فرزه يجب على الأشخاص الحصول على هذا الفيتامين من نظامهم الغذائي، تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على أطعمة فيتامين a وفوائده للجسم.

ما هي فوائد فيتامين a؟

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات المهمة التي لها دور مهم في جميع وظائف الجسم ومن فوائده:

  • تحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم.
  • الحفاظ على صحة الجلد.
  • الحفاظ على بطانة المعدة وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • تحسين رؤية العين.
  • يساعد على النمو السليم للأطفال.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين أ للأطفال؟

أطعمة فيتامين a

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين a ومنها:

كبد لحم البقر

يعد كبد لحم البقر من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين أ، حيث أن هذا الفيتامين يقوم الجسم بتخزينه في الكبد، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى فيتامينات أخرى، مثل ب2 و ب12 كما أنه مصدر جيد للحديد والفولات والنحاس.

زيت كبد سمك القد

يعد كبد الأسماك من المصادر الغنية بفيتامين أ، كما أن زيوت الأسماك من أكثر المصادر الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في مكافحة الالتهابات وحماية القلب كما أنها قد تساعد في معالجة الاكتئاب.

البطاطا الحلوة

يوجد فيتامين أ في البطاطا في شكل بيتا كاروتين، والذي تشير الأبحاث إلى أنه يحمي من سرطان البروستاتا وسرطان القولون، كما أنها مصدر جيد لفيتامين ب6 وفيتامين ج والبوتاسيوم وغنية بالألياف، وهي أيضاً منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر لذا فهي مناسبة لمرضى السكري.

اقرأ أيضاً: فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري

الجزر

هو من أطعمة فيتامين a الغنية بالبيتا كاروتين أيضاً كما أنه منخفض في السعرات الحرارية وغني بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من الإمساك وتحسين صحة المعدة.

السبانخ

تعد من الخضروات الورقية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها المعنيسيوم ونسبة عالية من فيتامين a، كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

البروكلي

هو من المصادر الغنية بفيتامين أ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين K، و C، وبالتالي فهو يساعد في تحسين وظائف المناعة كما أنه مضاد للالتهابات، ومن فوائد البروكلي أيضاً أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بسبب وجود مادة به تسمى السلفورافان.

الفلفل الأحمر الحلو

هو من أطعمة فيتامين a الغنية بالعديد من الفيتامينات مثل ب6 وخمض الفوليك، ويعد الفلفل الحلو من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة.

ما هي الفواكه الغنية بفيتامين a؟

هناك العديد من الفواكه الغنية بفيتامين أ، ومنها:

المانجو

تعتبر من الفواكه اللذيذة والمفيدة فهي مصدر غني بفيتامين أ، كما أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين وظائف المعدة وعلاج فقر الدم.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد قشر المانجو في الوقاية من الأمراض؟

الكنتالوب

يعد من الفواكه الغنية بفيتامين أ، كما أنه غني بفيتامين C، والذي يساعد في تحسين مناعة الجسم والحماية من العديد من الأمراض.

المشمش المجفف

من الأطعمة اللذيذة الغنية بفيتامين أ، فهو من الفواكه المجففة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، ولكن يحتوي أيضًا على الكثير من السكر والسعرات الحرارية، لذا لا يجب الإفراط في تناوله.

في النهاية، بعد أن تعرفت على أطعمة فيتامين a وفوائده، يجب أن تحرص على إضافته إلى نظامك الغذائي، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More