Home » أعراض نقص الفيتامينات

أعراض نقص الفيتامينات

by اسماء

أعراض نقص الفيتامينات

أعراض نقص الفيتامينات

اتباع نظام غذائي متوازن له فوائد كثيرة، ومن ناحية أخرى قد يسبب نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية مجموعة متنوعة من الأعراض التي تؤثر على الجسم، وهذه الأعراض قد تكون بسيطة وهناك أعراض تتطلب تدخل طبي فوراً، تعرف على ما هي أعراض نقص الفيتامينات من خلال هذا المقال.

أعراض نقص الفيتامينات

ضعف الشعر والأظافر

مجموعة متنوعة من العوامل قد تسبب ضعف الشعر والأظافر التي تعتبر من أعراض نقص الفيتامينات ، وواحد منهم هو نقص البيوتين، والبيوتين المعروف أيضاً باسم فيتامين ب7 يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة، ويعد النقص في البيوتين نادراً ولكن عندما يحدث ذلك فإن ضعف الشعر والأظافر هي بعض الأعراض الأكثر وضوحاً.

والأعراض الأخرى لنقص البيوتين تشمل الشعور بالتعب باستمرار، آلام العضلات، تشنجات، وخز في اليدين والقدمين، والنساء الحوامل والمدخنين أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص البيوتين، وتشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين صفار البيض والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والسبانخ والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخميرة والحبوب الكاملة والموز.

نزيف اللثة

في بعض الأحيان يكون غسل الأسنان بالفرشاة الخشنة هي السبب الرئيسي وراء نزيف اللثة ولكن أيضاً يمكن لنظام غذائي ينقصه فيتامين ج التسبب فى ذلك، حيث يلعب فيتامين ج دوراً مهماً في التئام الجروح وتقوية المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد على منع تلف الخلايا.

لا يصنع الجسم فيتامين ج من تلقاء نفسه وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستويات كافية منه هي من خلال نظام غذائي، ونقص فيتامين ج نادر في الأفراد الذين يستهلكون ما يكفي من الفواكه والخضروات الطازجة، ويمكن أن يؤدي تناول القليل من فيتامين ج من خلال النظام الغذائي لفترات طويلة إلى ظهور أعراض النقص بما في ذلك نزيف اللثة وحتى فقدان الأسنان.

ضعف الرؤية الليلية

غالباً ما ترتبط الجرعات المنخفضة من فيتامين أ بحالة تُعرف باسم العشى الليلي مما يقلل من قدرة الناس على الرؤية في الإضاءة الخافتة أو الظلام، وذلك لأن فيتامين أ ضروري لإنتاج رودوبسين وهى صبغة موجودة في شبكية العين تساعد على الرؤية في الليل، وعندما تُترك دون علاج يمكن أن يتطور العشى الليلي إلى جفاف العين وهي حالة يمكن أن تلحق الضرر بالقرنية وتؤدي في النهاية إلى العمى.

وبعد أن تعرفت على نزيف اللثة وضعف الرؤية الليلية الذين يعتبروا من أعراض نقص الفيتامينات تعرف أيضاً على تساقط الشعر.

تساقط شعر

اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التالية قد يساعد في منع أو إبطاء تساقط الشعر:

  • الحديد: يشارك هذا المعدن في تكوين الحمض النووي بما في ذلك الحمض النووي الموجود في بصيلات الشعر.
  • الزنك: هذا المعدن ضروري لتكوين البروتين وانقسام الخلايا وهما عمليتان ضروريتان لنمو الشعر، وعلى هذا النحو قد يسبب نقص الزنك تساقط الشعر.
  • حمض اللينوليك (LA) وحمض ألفا لينولينيك (ALA): هذه الأحماض الدهنية الأساسية مهمة لنمو الشعر وصحتة.
  • فيتامين ب3 : هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على صحة الشعر، والثعلبة هي أحد أعراض نقص فيتامين ب 3.
  • البيوتين (فيتامين ب7): نقصه يؤدي لتساقط الشعر.

ظهور نتوءات بيضاء وحمراء على الجلد

تقرن الجريبات الشعرية هو حالة تؤدي إلى ظهور نتوءات على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، وقد تكون هذه النتوءات الصغيرة أيضاً مصحوبة بشعيرات، وغالباً ما تظهر الحالة في الطفولة وتختفي بشكل طبيعي في مرحلة البلوغ ولا يزال سبب هذه النتوءات الصغيرة غير مفهومة تماماً ولكنها قد تظهر عند إنتاج الكثير من الكيراتين في بصيلات الشعر، وقد لوحظ أيضاً هذا المرض في الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامينات أ و ج.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أعراض نقص الفيتامينات ، فيجب عليك قبل أخذ أي فيتامين من تلقاء نفسك استشارة الطبيب أولاْ لأن الطبيب سيقوم بالتحاليل والفحوصات لمعرفة الفيتامينات التي يعانى الجسم من نقصها وسيعطيك الجرعة المناسبة، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More