Home » أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

by اسماء

أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

الفيتامينات والمعادن من أهم العناصر الهامة لصحة البشرة ونضارتها، تعرف معنا عزيزي القارئ على أعراض نقص فيتامين ب على البشرة وما هي فوائد الأنواع المختلفة له للبشرة.

ما هو فيتامين ب؟

فيتامينات ب الثمانية ضرورية لكل عملية تقريباً داخل الجسم، فهي تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، وتؤثر على صحة الجهاز العصبي، والأيض، والأعضاء، والعضلات، والجلد، والشعر، بالإضافة إلى أنها ضرورية لنمو الخلايا وتطورها وعملها بشكل عام.

ونظراً لأنها قابلة للذوبان في الماء وليست قابلة للذوبان في الدهون، فهي أكثر فاعلية عندما تؤخذ عن طريق الفم كمكمل غذائي أو تناولها من خلال مصادر طبيعية.

بما أن كل فيتامين من فيتامينات ب يؤثر على صحة الجلد بشكل مختلف، فمن المهم معرفة الأطعمة التي توفر الفيتامينات والدور الذي يلعبه كل فيتامين في الجسم كالآتي:

فيتامين ب1

أو ما يعرف بالثيامين، وهو أول نوع من فيتامينات ب تم اكتشافها على الإطلاق، ويساعد في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، التئام الجروح، ضروري لوظائف الأعصاب، يعزز الجهاز المناعي، يساعد على منع الانهيارات المرتبطة بالتوتر، ولذا فأحياناً يُطلق عليه الفيتامين المضاد للإجهاد.

أين يمكنك العثور عليه؟ الحبوب الكاملة والحبوب المدعمة، بذرة القمح، البقوليات، بذور عباد الشمس، المحار، اللحم الأحمر.

فيتامين ب2

أو ما يُعرف بريبوفلافين، ويساعد على دوران الخلايا وتكوين الكولاجين الذي يحمي خلايا البشرة ويجددها، ويقلل من الالتهاب، يسرع من التئام الجروح، كما أنه يساعد في إفراز المخاط في الجلد، مما يمنع جفافه ويحسن من امتصاص الزنك (معدن مهم آخر لصحة الجلد).

أين يمكنك العثور عليه؟ منتجات الألبان، الفطر، كبد البقر، السبانخ، اللوز، الأعشاب البحرية.

فيتامين ب12

أو ما يُعرف بكوبالامين، وهو ضروري لاستنساخ الخلايا ويمكن وضعه على الجلد للحصول على فوائد مثل تقليل الالتهابات والجفاف وحب الشباب، ويستخدم في بعض الأحيان لعلاج حالات مثل الصدفية والإكزيما.

أين يمكنك العثور عليه؟ يوجد فقط في المنتجات الحيوانية، البيض، منتجات الألبان، الأسماك، اللحوم، وبإمكان النباتيين تناوله في الأطعمة المدعمة والحبوب.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد فيتامين ب للبشرة.

أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

أعراض نقص فيتامين ب على البشرة

قد يؤدي نقص فيتامينات ب إلى تدهور حالة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل بالبشرة ومن أمثلة تلك الأعراض الآتي:

  • حب الشباب.
  • الطفح الجلدي.
  • البشرة الجافة.
  • جفاف الشفتين وتشققهما.
  • ظهور التجاعيد.

كما يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس ومنتجات العناية الشخصية، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتهيج بالبشرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم الفيتامينات للبشرة.

كيفية منع حدوث نقص فيتامين ب

في بعض الأحيان تكون أبسط الحلول هي الأفضل، لذا فإن الخطوات الآتية ستساعدك في منع حدوث نقص فيتامين ب مثل:

  • اتباع نظام غذائي غني بالخضروات المورقة والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، فهي أفضل طريقة طويلة الأجل لتحقيق صحة جيدة، وهي أيضاً وسيلة فعالة لتحسين صحة الجلد.
  • توجد بعض الحالات الطبية التي تتطلب إضافة مكملات فيتامين ب للنظام الغذائي، مثل الحلات المتعلقة بعدم امتصاص أو نقص امتصاص الفيتامينات بالجسم أو بعض الأدوية التي تؤثر على عملية الامتصاص.
  • يجب عدم استخدام أي مكمل غذائي قبل استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مشكلات أو مضاعفات ناتجة عن الجرعات الزائدة، فالمكملات على عكس المنتجات الطبيعية قد تسبب آثار جانبية سيئة على الجسم والصحة.

في نهاية المقال عن أعراض نقص فيتامين ب على البشرة نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More