Home » أعراض نقص فيتامين ب 12

أعراض نقص فيتامين ب 12

by اسماء

أعراض نقص فيتامين ب 12

أعراض نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات للجسم ويسبب نقصه العديد من المشاكل، تعرف معنا عزيزي القارئ على أعراض نقص فيتامين ب12 وما هي فوائده الجمة للجسم والصحة.

فوائد فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 المعروف أيضاً باسم الكوبالامين، هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم ولكنه لا يستطيع إنتاجه، وهو موجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية وتوجد منه مكملات غذائية.

توجد العديد من الأدوار والفوائد لفيتامين ب 12 في الجسم، فهو يدعم الوظيفة الطبيعية للخلايا العصبية وضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي.

وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ بعض الفوائد الهامة لفيتامين ب 12 مثل:

الأنيميا

يلعب فيتامين ب 12 دوراً حيوياً في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتسبب مستويات فيتامين ب 12 المنخفضة نقص في تكوين خلايا الدم الحمراء ومنع نموها بشكل صحيح.

العيوب الخلقية

تشير الدراسات إلى أن عقل الجنين والجهاز العصبي يحتاجان إلى مستويات معينة من فيتامين ب12 تكفي لتطورهما بشكل صحيح، ويؤدي نقص فيتامين ب 12 في المراحل الأولى من الحمل إلى زيادة خطر حدوث العيوب الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي وقد يتسبب في ولادة مبكرة أو إجهاض.

هشاشة العظام

أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وضعف صحة العظام وهشاشتها وخاصة عند النساء، وأظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 لديهم كثافة معدنية أقل من المعدل الطبيعي.

التنكس البقعي

التنكس البقعي هو مرض يصيب العين بشكل رئيسي، والحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يساعد في منع خطر الإصابة به.

اقرأ أيضاً: المخاطر المرتبطة بنقص فيتامين ب 12.

أعراض نقص فيتامين ب 12

أعراض نقص فيتامين ب 12

أعراض نقص فيتامين ب 12

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 هم الآتي:

  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة لمرض السكري.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي صارم.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة طويلة الأجل.

لسوء الحظ قد تستغرق أعراض نقص فيتامين ب 12 سنوات لتظهر، ويمكن أن يكون تشخيصها معقداً، ويمكن في بعض الأحيان أن يُشخص كنقص بحمض الفوليك، وفيما يلي سنعرض بعض الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين ب12 مثل:

بشرة شاحبة أو صفراء

غالباً ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب12 شاحبي الوجه أو لديهم لون أصفر خفيف على الجلد وبياض العينين وهي حالة تعرف باسم اليرقان، وذلك يحدث نتيجة نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

الضعف والإرهاق

يعد الضعف والتعب من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12، وتحدث لأن الجسم ليس لديه ما يكفي من فيتامين ب 12 لصنع خلايا الدم الحمراء، والتي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بالتعب والضعف.

الشعور بالوخز

واحدة من الآثار الجانبية الأكثر خطورة لنقص الفيتامين على المدى الطويل هو تلف الأعصاب، ويمكن أن يحدث هذا مع مرور الوقت، حيث أن فيتامين ب 12 مساهم مهم في إنتاج المادة الدهنية (المايلين) التي تحيط بالأعصاب كشكل من أشكال الحماية والعزل.

تغير بالحركة

إذا لم يتم علاج نقص الفيتامين، فإن الأضرار التي لحقت بالجهاز العصبي يمكن أن تسبب تغييرات في الطريقة التي يمشي بها الشخص، حيث أنها تؤثر على توازنه مما يجعله أكثر عرضة للسقوط.

ضيق التنفس والدوار

إذا كان الشخص مصاباً بفقر الدم بسبب نقص الفيتامين، فقد يشعر بضيق في التنفس والقليل من الدوار، خاصة عند بذل مجهود، وذلك لأن الجسم يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها للحصول على كمية كافية من الأكسجين لخلايا الجسم.

اقرأ أيضاً: تعرف على خطورة أنيميا نقص فيتامين ب 12 على جسمك.

وفي نهاية المقال عن أعراض نقص فيتامين ب12 نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارت أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More