Home » أغذية فيها فيتامين هـ

أغذية فيها فيتامين هـ

by اسماء

أغذية فيها فيتامين هـ

أغذية فيها فيتامين هـ

فيتامين هـ هو مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلاياك من الإجهاد التأكسدي، وتعد مستويات فيتامين هـ الكافية ضرورية للجسم ليعمل بشكل طبيعي. وسنتعرف من خلال المقال على أهم أغذية فيها فيتامين هـ

فيتامين هـ (Vitamin E)

فيتامين (هـ) هو مركب قابل للذوبان في الدهون وله خصائص مضادة للأكسدة، والحصول على ما يكفي من فيتامين (هـ) ضروري لجهاز المناعة وصحة الأوعية الدموية والحفاظ على البشرة.

وهناك ثمانية أشكال مختلفة من فيتامين (هـ)، لكن يعتقد الباحثون أن نوعًا واحدًا فقط، وهو ألفا توكوفيرول، يساعد على تلبية الاحتياجات الغذائية البشرية. وتحتوي الكثير من الأطعمة على فيتامين هـ، مما يعني أن الكثير من الناس يحصلون على ما يكفي من الفيتامين بشكل طبيعي من خلال نظامهم الغذائي.

وتحتوي المكسرات والبذور وبعض الزيوت على فيتامين (هـ)، وبعض الخضراوات الخضراء الداكنة، وبعض الفواكه وبعض أنواع المأكولات البحرية تحتوي أيضًا على فيتامين هـ.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت فيتامين هـ للبشرة.

أغذية فيها فيتامين هـ

أفضل طريقة للحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين هـ هي عن طريق تناول مصادر الطعام، ويوجد فيتامين هـ في الأطعمة التالية:

  • الزيوت النباتية (مثل جنين القمح، عباد الشمس، القرطم، الذرة، زيوت فول الصويا).
  • المكسرات (مثل اللوز والفول السوداني والبندق).
  • البذور (مثل بذور عباد الشمس).
  • الخضراوات الورقية الخضراء (مثل السبانخ والبروكلي).
  • حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين هـ، وعصائر الفاكهة، والسمن النباتي.

اقرأ أيضاً: فيتامين هـ للهالات السوداء.

وظيفة فيتامين هـ

وبعد أن تعرفت على أغذية فيها فيتامين هـ ، تعرف على فوائده، حيث يساهم فيتامين هـ في الوظائف التالية:

مضاد للأكسدة

هذا يعني أنه يحمي أنسجة الجسم من التلف الذي تسببه مواد تسمى الجذور الحرة. والجذور الحرة يمكن أن تضر الخلايا والأنسجة والأعضاء. ويُعتقد أنها تلعب دورا في ظروف معينة تتعلق بالشيخوخة.

ويحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامين هـ للمساعدة في الحفاظ على الجهاز المناعي قويًا ضد الفيروسات والبكتيريا، وفيتامين (هـ) مهم أيضا في تكوين خلايا الدم الحمراء.

يساعد الجسم على استخدام فيتامين K

كما أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية ومنع الدم من التخثر داخلها، وتستخدم الخلايا فيتامين هـ للتفاعل مع بعضها البعض، ويساعدهم على القيام بالعديد من الوظائف المهمة.

مرض ألزهايمر

تُشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن المدخول الغذائي لفيتامين هـ يرتبط بتقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر، وإن تناول فيتامين (هـ) مع بعض الأدوية المضادة لمرض ألزهايمر قد يبطئ من زيادة فقدان الذاكرة.

تلف الأعصاب في اليدين والقدمين بسبب علاج السرطان

إن تناول فيتامين هـ (ألفا توكوفيرول) قبل وبعد العلاج بعقار السرطان سيسبلاتين قد يقلل من خطر تلف الأعصاب، لكن تناول فيتامين (هـ) قبل وأثناء العلاج باستخدام عقار أوكساليبلاتين للسرطان لا يبدو مفيدًا.

تشنجات الحيض (عسر الطمث)

يبدو أن تناول فيتامين (هـ) لمدة يومين قبل النزيف ولمدة 3 أيام بعد بدء النزيف يقلل الألم ويقلل من فقدان دم الحيض.

تصلب الأوعية الدموية في الكلى

هناك بعض الأدلة على أن تناول فيتامين (هـ) عن طريق الفم قد يحسن وظائف الكلى لدى الأطفال المصابين بالتصلب الكبيبي.

النزيف داخل الجمجمة

إن تناول فيتامين هـ عن طريق الفم فعال في علاج النزيف في الجمجمة عند الخدج (الخدج هم الأطفال المولودون قبل أوانهم في ولادة مبكرة)، وفعال في علاج النزيف داخل البطين في المخ عند الخدج.

العقم عند الذكور

أخذ فيتامين (هـ) عن طريق الفم يحسن معدلات الحمل للرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة.

التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

إن تناول فيتامين (هـ) يوميًا يحسن الالتهابات وعلامات الكبد لهذا الشكل من أمراض الكبد لدى البالغين والأطفال. والآن وبعد أن تعرفت على أغذية فيها فيتامين هـ ، وعلى فوائد فيتامين هـ ، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More