Home » أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد

أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد

by اسماء

أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد

أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد

عزيزي القارئ، إن الحصول على احتياجك اليومي من فيتامين د ضروري للحفاظ على أداء جسمك بشكل جيد. ولكن قد يعاني البعض من نقص فيتامين د بشكل خطر، فإذا كنت من هؤلاء الناس، تابع معنا قراءة هذا المقال، لكي تتعرف معنا على أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد .

ما أهمية فيتامين د؟

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات الكثيرة التي يحتاجها جسمك ليبقى بصحة جيدة، ويحتوي هذا الفيتامين على العديد من الفوائد الهامة، ومنها:

  • الحفاظ على قوة العظام وامتصاص الكالسيوم

إن فيتامين د يلعب دورا هاما في مساعدة جسمك وعظامك على امتصاص الكالسيوم من الغذاء الذي تتناوله، وعند نقص فيتامين د، لا يستطيع جسمك امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى الإصابة بالضعف في العظام، وفقدان كثافة العظام، مما قد يؤدي إلى حدوث كسور. وقد يتطور الأمر كثيرا ويصل إلى الإصابة بمرض الكساح عند الأطفال، أو الإصابة بمرض هشاشة العظم عند البالغين.

  • عمل الغدة الدرقية

تعمل الغدد الدرقية دقيقية بدقيقة لتحقيق توازن نسبة الكالسيوم في الدم، وذلك من خلال التواصل مع الكليتين والأمعاء والهيكل العظمي، بالشكل التالي:

    • عندما يتوفر بالجسم ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم، يتم امتصاص الكالسيوم، واستخدامه في جميع أنحاء الجسم.
    • لكن إذا كانت كمية الكالسيوم غير كافية، أو كانت نسبة فيتامين د منخفضة، فإن الغدد الدرقية سوف تقوم بسحب الكالسيوم من الهيكل العظمي، وذلك من أجل الحفاظ على نسبة الكالسيوم في الدم متوافقة مع المعدل الطبيعي.

أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد

إذا قل مستوى فيتامين د عن 12 نانوغرام/ مل، فهذا يشير إلى نقص فيتامين د، ويمكن علاج نقص فيتامين د من خلال:

ضوء الشمس

يتفق العلماء أن الشمس هي أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد، فعندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، أو بالأشعة فوق البنفسجية التي تصدرها الشمس، يقوم جلدك بإنتاج فيتامين د. وتعتمد الكمية التي تصنعها بشرتك من فيتامين د، بسبب أشعة الشمس، على العديد من العوامل، منها:

الموسم

يعتمد هذا العامل قليلاً على المكان الذي تعيش فيه. ففي مناطق مثل كليفلاند وأوهايو، لا يصل ضوء الشمس إلى الأرض لمدة ستة أشهر من العام.

الوقت من اليوم

حيث أن أشعة الشمس تكون الأقوى بين 10 صباحًا و 3 مساءً، ولكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الدور الذي يلعبه كل من السحاب وتلوث الهواء في تقليل أشعة الشمس.

مكان إقامتك

تتمتع المدن القريبة من خط الاستواء بمستويات إضاءة أعلى من الأشعة فوق البنفسجية، والذي يجعل جلدك يصنع فيتامين د بشكل أسرع.

محتوى الميلانين في جلدك

الميلانين هو صبغة بنية سوداء في العينين والشعر والجلد. وصبغة الميلانين قد تعمل كواقي من أشعة الشمس، وهذا ما يجعل أصحاب البشرة الداكنة أكثر حاجة للتعرض لأشعة الشمس أكثر من أصحاب البشرة الفاتحة.

اقرأ أيضا: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

الغذاء كـ أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد

يمكن أن يكون غذائك اليومي هو أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد لديك، فإذا كانت وجباتك الغذائية اليومية تحتوي على كميات كافية من فيتامين د.

وقد يكون من الصعب، وخاصة بالنسبة للنباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، أن يحصلوا على ما يلزمهم من فيتامين د في وجباتهم الغذائية، ولهذا السبب قد يختار بعض الناس تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

اقرأ أيضا: أهم المصادر الغذائية للحصول على فيتامين د؟

بعدما تعرفت على أفضل علاج لنقص فيتامين د الحاد ، إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More