Home » أفضل فيتامين للشعر والأظافر

أفضل فيتامين للشعر والأظافر

by اسماء

 

أفضل فيتامين للشعر والأظافر

أفضل فيتامين للشعر والأظافرالشعر والأظافر ذات المظهر الصحي علامة من علامات الصحة والجمال، ومثل أي جزء من الجسم يحتاج كلاً من الشعر والأظافر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للنمو بصحة تابعوا معنا هذا المقال لمعرفة أفضل فيتامين للشعر والأظافر وكيفية الحصول عليه من المصادر الغذائية المختلفة.

أفضل فيتامين للشعر والأظافر

ليس هناك فيتامين واحد يعمل على نمو الشعر والأظافر بشكل صحي، ولكن هناك مجموعة من الفيتامينات المشتركة التي تعمل على تغذية الشعر و الأظافر معاً وتجعلها تنمو بشكل صحي كما أنها تجعلها أكثر قوة وذات مظهر جذاب، وتشمل هذه المجموعة:

البيوتين

تربط الدراسات نقص فيتامين البيوتين في الجسم بتساقط الشعر، حيث يساعد البيوتين وفيتامينات ب الأخرى على إنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. هذه العمليات مهمة لنمو الشعر وتقليل التساقط بشكل كبير، حيث تساعد فيتامينات ب في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر بشكل صحي.

اقرأ  أيضاً: فوائد البيوتين للشعر والأظافر والجرعة اللازمة ونصائح ذهبية

أهمية البيوتين للأظافر

يعد البيوتين وهو فيتامين B المركب والمعروف أيضاً باسم فيتامين ب-7 حيث أنه يعزز النمو الصحي للخلايا ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية والتي تساعد على بناء البروتين الضروري لنمو الأظافر، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 شخصًا يعانون من أظافر هشة وضعيفة أن 2.5 مل/جرام من البيوتين يومياً لمدة ستة أسابيع إلى سبعة أشهر أدت إلى تحسن حالة أظافرهم بشكل ملحوظ.

أطعمة غنية بالبيوتين

نقص البيوتين أمر نادر الحدوث ولكن الحصول على البيوتين من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية قد يساعد في تقوية الأظافر الضعيفة وتحسين نموها، ويمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية التالية:

  • اللحوم العضوية مثل الكبدة
  • صفار البيض
  • منتجات الألبان
  • الخميرة
  • السلمون
  • الأفوكادو
  • البطاطا الحلوة
  • المكسرات
  • القرنبيط.

بعد أن عرفت ما هو أفضل فيتامين للشعر والأظافر ، يجب أن تعرف أن هناك معادن أساسية يجب أن يحصل عليها جسمك للحفاظ على صحة الشعر والأظافر، وهي:

الحديد

الحديد ليس من الفيتامينات ولكنه من المعادن الأساسية لنمو الشعر و الأظافر فالحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا، فبدون وجود عنصر الحديد لا يتم حمل الأكسجين بشكل جيد إلى الخلايا مما يؤدي إلى تساقط الشعر وهذا يجعل الحديد عنصر مهم للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر، كما أن نقص الحديد الشديد يسبب فقر الدم وهو السبب الرئيسي لتساقط الشعر وهذه الحالة شائعة بشكل خاص عند النساء.

أقرا أيضاً: أعراض الأنيميا التي يجب الانتباه لها و أهم أسبابها

أهمية الحديد للأظافر

وكما ذكرنا من قبل أهمية الحديد في إيصال الأكسجين إلى الخلايا فهذا ينطبق أيضاً على الأظافر حيث أن الحديد عنصر ضروري للحصول على أظافر سليمة وغير متقشرة، حيث يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى ظهور هلال رأسي في الأظافر كما أنه قد يؤدي إلى تقشر الأظافر.

اقرا أيضاً: العناية بالأظافر..كيف يمكن أن تكون أظافرك صحية وجذابة

أطعمة غنية بالحدبد

يمتص الجسم الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية مثل اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض، أفضل من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضراوات الورقية الداكنة والفول السوداني والبذور والفاصوليا، ومع ذلك فإن تناول طعام غني بفيتامين سي مع مصدر غذائي يوجد يه عنصر الحديد يحسن امتصاصه بشكل كبير، على سبيل المثال تناول البرتقال والفراولة بجانب سلطة السبانخ مع الفاصوليا.

الزنك

أيضاً الزنك ليس من الفيتايمنات ولكنه من المعادن الهامة للحفاظ على صحة الأظافر والشعر حيث يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو وإصلاح أنسجة الشعر، كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر والتي تعمل بشكل جيد على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، كما أن تساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك، ويمكن الحصول على الزنك من الأطعمة الغنية بالزنك وتشمل المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس.

أقرأ أيضاً: حبوب الزنك فوائدها و ىثارها الجانبية والجرعة اللازمة

أهمية الزنك للأظافر

تتكون الأظافر من نوع من الخلايا التي تنمو وتنقسم بسرعة، بسبب هذا النمو السريع هناك حاجة إلى إمدادات ثابتة من الزنك لتعزيز النمو الصحي للأظافر، حيث يتسبب نقص عنصر الزنك في الجسم في ظهور بقع بيضاء على الأظافر.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على أفضل فيتامين للشعر والأظافر وكيفية الحصول عليه من المصادر الغذائية المتعددة، ننصحك بإضافة هذه الأطعمة السابق ذكرها إلى نظامك الغذائي لتحسين نمو الشعر والأظافر بشكل صحي، وإذا كان لديك استفسارات يمكن .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More