Home » أين يوجد فيتامين د 3

أين يوجد فيتامين د 3

by اسماء

أين يوجد فيتامين د 3

أين يوجد فيتامين د 3

يُدرك كثير من الناس أهمية فيتامين د للجسم وللصحة العامة، ولكن معظمهم لا يعرفون أنه يوجد نوعين من هذا الفيتامين وهو فيتامين د2 ود3، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم معلومات عن فيتامين د 3، و أين يوجد فيتامين د 3 ، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ.

فيتامين د

يُعتبر فيتامين د من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، فهذا الفيتامين المشهور هو المسؤول عن صحة العظام، ولكن تُشير بعض البيانات إلى أن هذا الفيتامين قد يلعب أيضًا دورًا في الوقاية من بعض  الأمراض مثل السكري وأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان وحتى الاكتئاب.

ويمكن أن يُسبب نقض فيتامين د هشاشة العظام، أو يسمي الكُساح عند الأطفال، وزيادة خطر الإصابة بكسور. وأيضاً يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (د) على الجهاز المناعي والجهاز العصبي.

ويُسمى فيتامين د 3 بالكوليكالسيفيرول، ويستخدم هذا الفيتامين كمكمل غذائي للأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د في وجباتهم الغذائية، للحفاظ على الصحة العامة.

أين يوجد فيتامين د 3 ؟

نأخذ فيتامين د 3 من مصادر الحيوانات، مثل الأسماك الزيتية، وزيت كبد الحوت، والكبد والزبدة وصفار البيض، وأيضاً من المكملات الغذائية مثل الفول السوداني، أو زيت فول الصويا، أو السكر، أو الأسبارتام (فينيل ألانين)، أو أصباغ غذائية معينة. واسأل الطبيب قبل استخدام فيتامين د 3 إذا كنت تعاني من الحساسية أو مرض السكري أو بيلة الفينيل كيتون (PKU).

ويُمكن للكثير من فيتامين د 3 أن يؤذي الطفل الذي لم يولد بعد أو الطفل الرضيع. واستشر الطبيب قبل استخدام فيتامين د 3 إذا كنتِ حامل أو أثناء فترة الرضاعة، وقد تختلف احتياجات الجرعة أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة.

ولا تعطي فيتامين د 3 للطفل دون استشارة طبية، وذلك لأن الجرعة تعتمد على العمر والوزن والنظام الغذائي وعوامل أخرى.

أعراض زيادة فيتامين د 3

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من فيتامين د 3، الغثيان، وفقدان الشهية، والعطش، والتبول أكثر أو أقل من المعتاد، وآلام الجسم، وتصلب العضلات، والارتباك، أو عدم انتظام ضربات القلب.

واطلب الرعاية الطبية الطارئة عند أخذ جرعة زائدة من فيتامين (د)، وذلك لأنها يمكن أن تُسبب آثارا جانبية خطيرة وأحياناً قد تهدد الحياة.

ويجب ألا تستخدم فيتامين د 3 إذا كان لديك حساسية من فيتامين د، أو إذا كان لديك:

  • مستويات عالية من فيتامين (د) في الجسم (فرط الفيتامين د).
  • مستويات عالية من الكالسيوم في دمك (فرط كالسيوم الدم).
  • أي حالة تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المواد الغذائية من الطعام (سوء الامتصاص).
  • أخبر الطبيب إذا كان لديك تاريخ من أمراض القلب، أو الكلى أو خلل في الإلكتروليتات.

الآثار الجانبية لفيتامين د

فيتامين (د) بجرعات طبيعية عادة لا يكون له أي آثار جانبية. وإذا كان لديك أي آثار غير عادية، اتصل بالطبيب أو الصيدلي على الفور. والكثير من فيتامين (د) يمكن أن يُسبب مستويات عالية وضارة من الكالسيوم. وأخبر الطبيب على الفور في حالة حدوث أي من هذه العلامات

  • الغثيان والقيء
  • الإمساك
  • فقدان الشهية
  • زيادة العطش
  • زيادة التبول
  • تغيرات ذهنية ومزاجية
  • تعب غير عادي.

ورد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يمكنك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد الفعل التحسسي مثل الطفح الجلدي، الحكة، والتورم خاصة في الوجه، واللسان والحلق.

أقرأ أيضاً: ما الفرق بين فيتامين د وفيتامين د3؟

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على فيتامين د 3؟

بعض الأدوية يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص فيتامين (د). وإذا كنت تأخذ أدوية أخرى، فتناولها قبل ساعتين على الأقل من تناول فيتامين (د).

وقد تؤثر الأدوية الأخرى على فيتامين د3، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. وأخبر الطبيب عن جميع الأدوية الحالية الخاصة بك وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

وفي النهاية عزيزي القارئ، وبعد أن جاوبنا على سؤال أين يوجد فيتامين د 3 وتعرفنا على بعض المعلومات الهامة حول هذا الفيتامين، إذا كان لديك اي استشارات أو استفسارات،.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More