Home » البهاق وفيتامين د

البهاق وفيتامين د

by اسماء

البهاق وفيتامين د

البهاق وفيتامين د

بالطبع سمعنا يوماً ما عن البهاق، ولعلك تتساءل عن أسبابه وما هي العلاقة بين البهاق وفيتامين د ، وما هي طرق العلاج المتاحة؟ من خلال المقال التالي سنجيب عن كل تساؤلاتك.

ما هو البهاق وفيتامين د ؟

لمعرفة العلاقة بين البهاق وفيتامين د ، يجب معرفة المرض أولاً، فالبهاق هو مرض يُسبب فقدان لون البشرة ويظهر على شكل بقع بيضاء، ومعدل فقدان اللون من البهاق لا يمكن التنبؤ به، ويمكن أن يؤثر على الجلد في أي جزء من الجسم، وقد يؤثر أيضًا على الشعر وداخل الفم.

ويتم تحديد لون الشعر والجلد بواسطة صبغة الميلانين، ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل، ويؤثر البهاق على جميع أنواع البشرة، لكنه قد يكون أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. والإصابة بالبهاق حالة ليست مهددة للحياة أو معدية، وعلاج البهاق قد يعيد لون البشرة المصابة، لكنه لا يمنع استمرار فقدان لون البشرة.

أما فيتامين (د)، فهو عبارة عن مجموعة من المواد القابلة للذوبان في الدهون المسؤولة عن زيادة امتصاص الأمعاء للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات، وله تأثيرات بيولوجية أخرى متعددة.

أعراض البهاق

قبل معرفة العلاقة بين البهاق وفيتامين د ، تعرف على الأعراض الرئيسية للبهاق، وهي فقدان لون البشرة، وعادةً يظهر أولاً في المناطق المعرضة للشمس، مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين. وتشمل علامات البهاق:

  • فقدان غير مكتمل من لون البشرة.
  • يمكن أن يتسبب في تبييض شعر رأسك أو رموشك أو حواجبك أو لحيتك.
  • فقدان لون الأنسجة التي تبطن فمك وأنفك (الأغشية المخاطية).
  • فقدان أو تغيير لون الطبقة الداخلية لمقلة العين (الشبكية).

ويمكن أن يبدأ البهاق في أي عمر، ولكن غالبًا ما يظهر قبل سن العشرين. وراجع طبيبك إذا كانت مناطق جلدك أو شعرك أو عينيك تفقد لونها. والبهاق لا يوجد له علاج، لكن العلاج قد يساعد في إيقاف أو إبطاء عملية تغيير اللون وإعادة بعض الألوان إلى بشرتك.

العلاقة بين البهاق وفيتامين د

لمعرفة العلاقة بين البهاق وفيتامين د ، عليك أن تعرف أولاً أن البهاق يحدث عندما تموت الخلايا الصبغية أو تتوقف عن إنتاج الميلانين (هي الصبغة المسئولة عن لون بشرتك وشعرك وعينيك). وتتسبب هذه الخلايا الميتة في تكون بقع بيضاء، ولا يعلم الأطباء سبب فشل الخلايا أو موتها، فقد تكون مرتبطة بـ:

  • اضطراب يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا الصبغية في الجلد ويدمرها.
  • تاريخ العائلة (الوراثة).
  • بعض الأحداث مثل: حروق الشمس أو الإجهاد أو التعرض للمواد الكيميائية الصناعية.

وفيتامين (د) مسؤول عن تصبغ الجلد، ويزيد من نشاط التيروزينيز وتكوين صبغة الميلانين، ويحسن أيضاً من  وظائف الجهاز المناعي. وترتبط مستويات فيتامين (د) المنخفضة بالعديد بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض الذئبة الحمراء ومرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد ومرض الثعلبة. وقامت تقارير قليلة بتقييم مستويات فيتامين د في الدم لدى مرضى البهاق، وما زالت هناك أبحاث تُجرى على فيتامين د وعلاقته بالبهاق وكيفية استخدامه مع علاجات البهاق.

كيف يتم علاج البهاق؟

بعد معرفة العلاقة بين البهاق وفيتامين د تعرف على طرق العلاج، فقد يساعد العلاج في جعل البشرة تبدو أكثر انتظامًا، ويعتمد اختيار العلاج على:

  • عدد البقع البيضاء.
  • مدى انتشار البقع.
  • العلاج الذي يفضله الشخص للاستخدام.

بعض العلاجات ليست مناسبة للجميع، ويمكن أن يكون للعديد من العلاجات آثار جانبية غير مرغوب فيها، وقد تستغرق العلاجات وقتًا طويلاً، وفي بعض الأحيان لا تعمل.

وتشمل خيارات العلاج الحالية للبهاق العلاجات الطبية والجراحية وغيرها، وتهدف معظم العلاجات إلى استعادة لون البشرة ومن هذه العلاجات:

العلاجات الطبية:

  • الأدوية (مثل الكريمات) التي تضعها على الجلد.
  • الأدوية التي تأخذها عن طريق الفم.
  • استخدام دواء بالإضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية (UVA) (PUVA).
  • إزالة اللون من المناطق الأخرى بحيث تتطابق مع البقع البيضاء.

العلاجات الجراحية:

وتتضمن ترقيع الجلد من أنسجة الشخص، حيث يأخذ الطبيب الجلد من منطقة من جسم المريض ويربطها بمنطقة أخرى، ويُستخدم هذا في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من بقع صغيرة من البهاق.

وتشمل العلاجات الأخرى ما يلي:

  • واقيات الشمس.
  • مستحضرات التجميل، مثل الماكياج لتغطية البقع البيضاء.

والآن وبعد أن تعرفت على مرض البهاق وأسبابه والعلاقة بين البهاق وفيتامين د ، إذا كان لديك أحد التساؤلات الأخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More