Home » الوقاية من نقص فيتامين د

الوقاية من نقص فيتامين د

by اسماء

الوقاية من نقص فيتامين د

الوقاية من نقص فيتامين د

عزيزي القارئ، هل تسأل كيف يمكنك الوقاية من نقص فيتامين د ؟ ولماذا فيتامين د مهم جدا للجسم؟ اقرأ معنا هذا المقال لتتعرف على أهمية فيتامين د، وكيف يمكنك الوقاية من نقص فيتامين د.

ما أهمية فيتامين د؟

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات الكثيرة التي تحتاجها أجسامنا للحفاظ على صحة جيدة، ويحتوي هذا الفيتامين على العديد من الوظائف، بما في ذلك:

الحفاظ على قوة العظام

الوقاية من نقص فيتامين د هو أمر ضروري، حيث أن وجود عظام صحية يحميك من الإصابة باضطرابات العظام مثل الكساح لدى الأطفال، وهو اضطراب يتسبب في إصابة الأطفال بعظام ضعيفة، والإصابة بهشاشة العظام لدى البالغين.

والسبب وراء هذه الاضطرابات هو نقص فيتامين د في الجسم، وترجع أهمية فيتامين د لقيامه بمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام.

وعدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بسبب نقص فيتامين د، يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام وفقدان كثافة العظام، مما قد يؤدي إلى حدوث كسور، وفيتامين د يمكن أن يُؤخذ وعن طريق الفم أو عند التعرض لأشعة الشمس.

العمل مع الغدد الدرقية

تعمل الغدد الدرقية على تحقيق توازن الكالسيوم في الدم عن طريق التواصل مع الكليتين، الأمعاء والهيكل العظمي، وعندما يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي وفيتامين د النشط، يتم امتصاص الكالسيوم واستخدامه في جميع أنحاء الجسم، ولكن إذا كانت كمية الكالسيوم غير كافية، أو كان فيتامين د منخفضًا، فإن الغدد الدرقية سوف تأخذ الكالسيوم من الهيكل العظمي من أجل الحفاظ على الكالسيوم في الدم تبعا للمعدل الطبيعي.

الآثار الصحية لنقص فيتامين د

الحصول على ما يكفي من فيتامين د قد يلعب دورًا في المساعدة على الحفاظ على صحتك وحمايتك من التعرض لكثير من المضاعفات الصحية الخطيرة، والمساعدة في علاجها، ومن المضاعفات الصحية المترتبة على نقص فيتامين د في الجسم ما يلي:

  • أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • داء السكري.
  • الالتهابات واضطرابات الجهاز المناعي.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي.
  • التصلب المتعدد.

الوقاية من نقص فيتامين د

حتى يمكن الوقاية من نقص فيتامين د ، والوصول إلى مستوى كاف من فيتامين د والحفاظ عليه في جسمك، يمكنك اتباع النصائح التالية:

تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

وضع في اعتبارك أن الأطعمة وحدها لا تفي عادة بالمستويات اليومية الموصى بها من فيتامين د.

التعرض لأشعة الشمس

لكن ليس أكثر من اللازم، حيث أن المقدار المطلوب للتعرض للشمس للحصول على ما يكفي من فيتامين د يكون في الغالب من 10 إلى 15 دقيقة، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الوجه أو الذراعين أو الساقين أو الظهر، وقد تحتاج إلى مزيد من التعرض لأشعة الشمس خاصة في أوائل الربيع وأواخر الخريف إذا كنت:

  • كبير في السن.
  • من أصحاب البشرة الداكنة.
  • تعيش في المناخات الشمالية.

ولقد وُجد أن هناك علاقة قوية بين التعرض لأشعة الشمس وإنتاج فيتامين د، حيث أن أشعة الشمس تكون أقوى بين 10 صباحًا و 3 مساءً، وتتمتع المدن القريبة من خط الاستواء بمستويات إضاءة أعلى من الأشعة فوق البنفسجية، ويمنع استخدام واقي الشمس، أو الوقوف وراء النافذة عند التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين د في الجلد، ومع ذلك، يجب أن تتذكر أن الكثير من أشعة الشمس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضاً: كل ما يمكن معرفته عن سرطان الجلد.

عزيزي القارئ، بعدما تعرفت كيف يمكنك الوقاية من نقص فيتامين د ؟ إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات أو التساؤلات، يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More