Home » تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام

تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام

by اسماء

تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام

تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون موجود بشكل طبيعي في عدد قليل جداً من الأطعمة، وهو متاح كمكمل غذائي كما يتم إنتاجه داخلياً عندما يتعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس، ولمعرفة كم يحتاج الجسم لفيتامين د أو هل يحتاجه الجسم من الأساس يجب القيام باختبار فيتامين د، ولكن البعض يسأل تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام أم لا ؟ تعرف معنا على إجابة هذا السؤال من خلال المقال التالي.

تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام ؟

يتم فحص مستوى فيتامين د فى الدم عن طريق إجراء اختبار الدم وهذه هي الطريقة الأكثر دقة لمعرفة هل هناك نقص فيتامين د فى الدم أم لا ولتحديد كمية نقص فيتامين د من الدم، ويستخدم أيضاً للكشف عن اضطرابات العظام أو مراقبتها، ويستخدم أيضاً في بعض الأحيان لفحص مستويات فيتامين د لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل الربو والصدفية وبعض أمراض المناعة الذاتية، واختبار فيتامين د لا يحتاج صيام ولكن هذا يختلف من مختبر لآخر ويمكن لبعض الأطباء طلب إجراء الاختبارات بينما يكون الشخص صائماً والبعض الآخر يرى أنه ليس هناك ضرورة لذلك.

وأثناء هذا الاختبار سوف يأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من الوريد في الذراع باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار، وقد يشعر المريض بوخز عند دخول الإبرة أو خروجها، وهذا عادة يستغرق أقل من خمس دقائق، وبعد أن تعرفت على تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام أم لا تعرف أيضاً على لماذا نحتاج إجراء تحليل فيتامين د.

لماذا نحتاج لإجراء تحليل فيتامين د؟

قد يطلب الطبيب إجراء اختبار فيتامين د إذا كان المريض يعاني من أعراض نقص فيتامين د، وتشمل هذه الأعراض:

  • ضعف العظام.
  • تشوه العظام.
  • الكسور.

قد يتم طلب الاختبار إذا كان المريض معرضاً لخطر أكبر بسبب نقص فيتامين د، وعوامل الخطر تشمل:

  • ترقق العظام أو غيرها من اضطرابات العظام.
  • جراحة سابقة لتغيير شرايين المعدة.
  • التقدم فى السن فنقص فيتامين د هو أكثر شيوعاً في البالغين الأكبر سناً.
  • زيادة الوزن.
  • قلة التعرض لأشعة الشمس.
  • بشرة داكنة.
  • صعوبة في امتصاص الدهون من النظام الغذائي.
  • الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أكثر عرضة إذا لم يتناولوا مكملات فيتامين د.

وبعد أن تعرفت على تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام أم لا وتعرفت على لماذا نحتاج إجراء اختبار فيتامين د، تعرف أيضاً على ماذا يحدث عند ظهور النتائج.

ماذا يحدث عن ظهور النتائج واكتشاف نقص فيتامين د؟

إذا أظهرت النتائج نقصاً في فيتامين د فقد يعني ذلك أن المريض:

  • لا يحصل على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس.
  • لا يحصل على ما يكفي من فيتامين د من النظام الغذائي.
  • يواجه مشكلة في امتصاص فيتامين د في الطعام.

قد تعني النتيجة المنخفضة أيضاً أن الجسم يواجه مشكلة في استخدام الفيتامين كما ينبغي وقد يشير إلى حدوث أمراض الكلى أو الكبد، وعادة ما يتم علاج نقص فيتامين د مع المكملات الغذائية أو التغييرات الغذائية.

إذا أظهرت النتائج أن هناك كمية زائدة من فيتامين د فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تناول الكثير من حبوب الفيتامينات أو غيرها من المكملات الغذائية، وسيحتاج المريض إلى التوقف عن تناول هذه المكملات لتقليل مستويات فيتامين د، والكثير من فيتامين د يمكن أن يسبب أضراراً للأعضاء والأوعية الدموية.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك تحليل فيتامين د هل يحتاج صيام ولماذا نحتاج إلى هذا التحليل، فيجب عند الشعور بأعراض نقص فيتامين د سرعة التوجه للمختبر وإجراء التحليل لمعرفة هل يعاني الجسم من نقص فيتامين د أم لا وللاطمئنان على الصحة، وأيضاً يجب عدم أخذ أي مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب الذي سيحدد الجرعة التي يحتاجها الجسم، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More