Home » تحليل فيتامين b12

تحليل فيتامين b12

by اسماء

تحليل فيتامين b12

تحليل فيتامين b12

يدخل فيتامين b12 في كثير من الوظائف الحيوية في الجسم، ويُشكل هذا الفيتامين خطر إذا تعرضت للزيادة أو النقصان منه، لذا يجب أن نقوم بالمتابعة الدورية له من خلال تحليل فيتاين b12 ولمزيد من المعلومات تابع معنا.

فيتامين b12

فيتامين ب12 أو الكوبولامين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في بعض الأطعمة أو كمكملات غذائية، ويوجد أيضاً في بعض المنتجات الحيوانية بما في ذلك الأسماك، واللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب ومنتجات الألبان.

ولا يتواجد فيتامين ب12 في الأغذية النباتية، ولكن حبوب الإفطار المدعمة هي مصدر متاح بسهولة لفيتامين ب 12. وتحتوي بعض منتجات الخميرة الغذائية أيضًا على فيتامين ب 12.

أقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن فيتامين b12.

تحليل فيتامين b12

المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين b12، يجب أن تشمل الاختبارات الأولية لهم، اختبار صورة الدم الكاملة أو (CBC) مع قياس مستويات مصل b12 ومستويات الفولات. وفي الحالات التي لا يزال فيها التشخيص غير واضح بعد الاختبار الأولي، تتوفر اختبارات معملية أخرى، مثل قياس مستويات الهوموسيستايين (homocystiene).

وفي المرضى الذين يعانون من نقص في فيتامين b12، فإن CBC يُظهر فقر الدم، والذي يظهر فيه انخفاض في كل من الهيموغلوبين والهيماتوكريت، وتتم زيادة متوسط ​​حجم الجسم (MCV)، الذي يقيس حجم خلايا الدم الحمراء، إلى مستوى أكبر من 100. وهذا يتفق مع تشخيص فقر الدم كبير الكريات.

ويظهر نقص حمض الفوليك كأنيميا كبيرة الحجم، وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين نقص b12. ويمكن أن يساعد طلب مستويات المصل لكل من b12، وحامض الفوليك في التمييز بين عمليتي المرض.

إذا وُجد مصل فيتامين b12 فوق 300 بيكوغرام / مل، يٌصنف على أنه طبيعي، وقد يكون في مراحل النقص الأولى للمرضى الذين يعانون من مستويات b12 بين 200 و 300 جزء من الغرام / مل، ويُعتبر المرضى الذين يعانون من مستويات b12 أقل من 200 جزء من الغرام / مل يعانون من نقص فيتامين b12.

ومع ذلك، فإن مستوى b12 المنخفض في المصل لا يُحدد السبب الرئيسي للنقص. فإذا كانت المسببات غير مؤكدة، فيجب إجراء مزيد من الاختبارات للتحقيق.

أسباب نقص فيتامين b12 وأعراضه

توجد عدة أسباب لنقص فيتامين b12 ومن هذه الأسباب:

  • فقر الدم الخبيث، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية تنتج فيها أجسام مضادة للعامل الداخلي. وترتبط الأجسام المضادة للعامل الداخلي المضاد بآثار العامل الداخلي وتمنعها، مما يؤدي إلى عجز b12 عن الامتصاص بواسطة الأمعاة الدقيقة.
  • قد يتعرض أي مريض له تاريخ مع جراحة الجهاز الهضمي إلى خطر الإصابة بنقص b12، فإن أي ضرر يلحق بالأمعاء الدقيقة، مثل الاستئصال الجراحي الناجم عن مرض كرون، سيضعف امتصاص b12 ويؤدي إلى نقصه.
  • الأضرار الأخرى التي تصيب الأمعاء الدقيقة، مثل الالتهاب الناتج عن مرض سيلياك أو الإصابة بالديدان الشريطية قد تؤدي أيضًا إلى نقص b12.
  • نقص المصادر الغذائية، حيث يتم تخزين فيتامين b12 الزائد في الكبد. ومع ذلك، فإن المرضى الذين اتبعوا نظام غذائي نباتي صارم لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، قد يصابون بنقص b12 بسبب نقص المدخول الغذائي.

أعراض نقص فيتامين b12

وبعد معرفة تحليل فيتامين b12 وأسبابه، يجب معرفة أنه عند حدوث نقص في فيتامين b12، قد تصاب بفقر الدم، ولكن النقص الطفيف قد لا يُسبب أي أعراض، ولكن إذا لم يتم علاجها، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض مثل:

  • الضعف، التعب، أو الدوار.
  • خفقان القلب وضيق في التنفس.
  • شحوب الجلد.
  • الإمساك، الإسهال، فقدان الشهية، وطلوع غازات.
  • مشاكل العصب مثل الخدر أو الوخز، وضعف العضلات، ومشاكل في المشي.
  • فقدان البصر.
  • مشاكل عقلية مثل الاكتئاب أو فقدان الذاكرة أو التغيرات السلوكية.

أقرأ أيضاً: أضرار زيادة فيتامين b12.

وفي النهاية عزيزي القارئ، وبعد أن تعرفت معنا على تحليل فيتامين b12 عند الإصابة بنقص أو زيادة هذا الفيتامين، وأيضاً عرفت معنا بعض المعلومات الهامة حول هذا الموضوع، إذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات،.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More