Home » حليب الإبل وفيتامين د

حليب الإبل وفيتامين د

by اسماء

حليب الإبل وفيتامين د

حليب الإبل وفيتامين ديعد حليب الإبل من أنواع الحليب الغنية بالعناصر الغذائية والعديد من الفيتامينات ومنها فيتامين د، بالإضافة إلى فوائده العديدة، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على معلومات عن حليب الإبل وفيتامين د وما هي فوائده وما هي العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في حليب الإبل.

ما هو فيتامين د؟

هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ولا يستطيع الجسم إفرازه إلا عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول الأطعمة الغنية به، كما يساعد فيتامين د في تقوية جهاز المناعة، وأيضاً يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين د؟

حليب الإبل وفيتامين د

يحتوي حليب الإبل على فيتامين د بنسبة كبيرة، لذا يعتبر من المصادر الغذائية المهمة لتعويض نقص فيتامين د في الجسم، مما يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام وحمياتها من الهشاشة، وأيضاً يساعد في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض ومحاربة الفيروسات.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين د؟

ما هي العناصر الغذائية في حليب الإبل؟

هناك العديد من العناصر الغذائية في حليب الإبل والمفيدة جداً لجسم الإنسان فهو يشبه حليب البقر في احتواءه على الكثير من العناصر التالية:

  • السعرات الحرارية.
  • البروتين.
  • الدهون غير المشبعة.
  • الكربوهيدرات.
  • فيتامين ب1.
  • ريبوفلافين.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الفوسفور.
  • فيتامين C

فوائد حليب الإبل

بعد أن تعرفت على بعض المعلومات عن حليب الإبل وفيتامين د إليك بعض الفوائد لحليب الإبل وهي:

مفيد للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز عند شرب أي نوع من أنواع الحليب وذلك لما يسببه لهم من إسهال وألم في المعدة، لذا يعد حليب الإبل بديل جيد لأنواع الحليب الأخرى وذلك لاحتواءه على نسبة قليلة من اللاكتوز.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض وأسباب حساسية اللاكتوز؟

يتم استخدام حليب الإبل لعلاج الإسهال الناتج عن فيروس الروتا حيث أكدت الأبحاث أنه يحتوي على أجسام مضادة تساعد في علاج مرض الإسهال.

مفيد لمرضى السكري

يساعد حليب الإبل في خفض نسبة السكر في الدم ويساعد على تحسين حساسية الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الأول والثاني، فهو يحتوي على بروتينات تشبه الأنسولين والتي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض السكري من النوع الأول والثاني؟

تقوية جهاز المناعة

يحتوي حليب الإبل على مركبات تساعد في محاربة الأمراض والفيروسات، كما يحتوي على مكونان أساسيان هما اللاكتوفيرين والجلوبيولين المناعي وهي بروتينات تقوي جهاز المناعة.

هذه المكونات الموجودة في حليب الإبل مضادة للالتهابات والفطريات والجراثيم وأيضاً مضادة للأكسدة، كما أن حليب الإبل يساعد في الوقاية من الالتهاب الرئوي والبكتيريا الحلزونية.

علاج مرض التوحد

هناك العديد من الأبحاث التي تشير أن حليب الإبل له تأثيرات إيجابية على الأطفال المصابون بالتوحد، وقد يستخدم في علاجات الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الشلل الرعاش والزهايمر.

عيوب حليب الإبل

إليك بعض السلبيات التي تنتج عن شرب حليب الإبل وهي:

أكثر تكلفة

حليب الإبل أغلى بكثير من حليب البقر لعدة أسباب، منها أن الإبل تنتج حليب أقل بكثير من البقر بعد الولادة مما يجعل الحصول عليه صعب ومكلف.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع الحليب وما الفرق بينهم؟

غير مبستر

أحياناً قد لا يتم بسترة حليب الإبل أو تعريضه لعوامل حرارية، ولا ينصح بتناوله خام وذلك لأن الحليب الخام بشكل عام قد يسبب زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

بعد أن تعرفت على حليب الإبل وفيتامين د والعناصر الغذائية له، إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More