Home » سبب نقص فيتامين ب12

سبب نقص فيتامين ب12

by اسماء

سبب نقص فيتامين ب12

سبب نقص فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات الضرورية للجهاز العصبي وإنتاج كرات الدم الحمراء، تعرف في هذا المقال على سبب نقص فيتامين ب12 وأعراض نقصه.

أعراض نقص فيتامين ب12

شحوب البشرة

شحوب واصفرار البشرة واصفرار العين فيما يعرف باليرقان من أهم أعراض نقص فيتامين ب12، حيث يتسبب في قلة عدد كرات الدم الحمراء بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج مركبات الـ DNA المسؤولة عن انقسام الخلايا لتكوين كرات الدم الحمراء.

الشعور بالضعف والإعياء

من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12 هو الشعور بالضعف والإعياء، وذلك بسبب عدم وجود كمية كافية من كرات الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين والمواد الغذائية لجميع أجزاء الجسم.

الإحساس بالوخز والتنميل

من أخطر أعراض نقص فيتامين ب12 هو تلف الأعصاب، لذلك يتسبب نقصه في الشعور بالوخز وتنميل الأطراف.

اقرأ أيضًا: أسباب تنميل الأطراف

التهاب اللسان وقرح الفم

يتسبب نقص فيتامين ب12 في التهاب اللسان وتورمه وتغير لونه وشكله والشعور بألم شديد عند الكلام أو تناول الطعام، كما يتسبب بتكون قرح مؤلمة في الفم.

ضيق التنفس والدوخة

عند الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص فيتامين ب12 فمن الوارد الشعور بالدوخة والدوار وضيق التنفس، بسبب نقص كرات الدم الحمراء.

عدم وضوح الرؤية

يتسبب نقص فيتامين ب12 في عدم وضوح الرؤية بسبب التلف الذي يسببه في الجهاز العصبي وخاصةً العصب البصري، ويؤدي هذا التلف إلى عدم قدرة الإشارات العصبية على الانتقال من العين إلى المخ.

سبب نقص فيتامين ب12

فقر الدم الخبيث

يعتبر فقر الدم الخبيث أحد أسباب الرئيسية لنقص فيتامين ب12 في الجسم، وهو من أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على المعدة مما يجعلها غير قادرة على إنتاج العامل الداخلي الذي يساعد على امتصاص فيتامين ب12، بسبب قيام الخلايا المناعية بمهاجمة الخلايا المنتجة لهذا العامل.

اقرأ أيضًا: أشهر أمراض المناعة الذاتية وطرق علاجها

اتباع نظام غذائي غير صحي

يصاب الكثير من الأشخاص بنقص فيتامين ب12 بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي ولا يحتوي على الأطعمة التي تستطيع تلبية احتياجات الجسم منه، كما أن الأشخاص النباتيين أكثر عرضة لنقصه لأن معظم مصادره الطبيعية هي اللحوم والأسماك والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

حالات مرضية تؤثر على المعدة

بعض الحالات المرضية أو الجراحات مثل جراحة استئصال جزء من المعدة تؤثر على قدرة المعدة على امتصاص فيتامين ب12 من الطعام.

مرض كرون

مرض كرون هو مرض طويل المدى يتسبب في التهاب جدار الأمعاء، مما يقلل من قدرتها على امتصاص فيتامين ب12.

أطعمة غنية بفيتامين ب12

بعد أن تعرفت على سبب نقص فيتامين ب12 تعرف على أهم الأطعمة الغنية به:

الكبدة

الكبدة من أغنى الأطعمة بالمواد الغذائية والفيتامينات وخاصةً فيتامين ب12، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكبدة على %1,500 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا منه.

السردين

يحتوي السردين على كميات مناسبة من كل الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذلك يعتبر من أكثر الأطعمة المغذية في العالم، حيث تحتوي كل 150 جرام من السردين على ضعف الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين ب12.

لحوم الأبقار

لحم الأبقار هو مصدر ممتاز للحصول على فيتامين ب12 حيث تحتوي كل 180 جرام منه على %200 من احتياج الجسم اليومي منه، كما يحتوي أيضًا على كميات مناسبة من فيتامين ب2 وب3 وب6.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين ب المذهلة

التونة

يحتوي سمك التونة على تركيزات عالية من فيتامين ب12 خاصةً في اللحم الموجود تحت الجلد مباشرةً، حيث تحتوي كل 100 جرام من التونة على %160 من احتياج الجسم من الفيتامين.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على سبب نقص فيتامين ب12 وتعرفت على أعراض نقصه والأطعمة التي تحتوي عليه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More