Home » عادات الأكل الصحية في رمضان

عادات الأكل الصحية في رمضان

by لطيفة
https://food.ouklat.com/wp-content/uploads/2021/10/1d6b0b7ec20a87c9db9b798caa41a7f0fbbe3914-1.jpg
وقت التحضير

0 دقيقة

وقت الطهي

0 دقيقة

عدد الافراد

0

المقادير

كما نستمتع بالصيام فإن لنا أن نستمتع أثناء الفطار، وتنظيم عادات الأكل وسلوكيات تناول الطعام تجعلنا نتلذذ بصومنا وبطعامنا، ونذكر ببعض السلوكيات التي تعيننا على صوم رمضان براحة والتي من بينها:
الإفطار الخفيف قبل صلاة المغرب، وليكن كما هي السنة، بضع تمرات وقليل من الماء، ولا بأس من إضافة القهوة والعصير الطبيعي.
يفضل لمن يشعر بالتخمة بعد الإفطار أو أثناء صلاة التراويح أن يؤخر الوجبة الرئيسة لما بعد صلاة العشاء، والإفطار الخفيف ومن ثَم العشاء المتأخر يعطي المعدة الفرصة لتقبل الطعام بعد منع الطعام عنها طوال اليوم.
الإكثار من السوائل أثناء الأكل يزيد من تمدد المعدة ويخفف تركيز عصارة الهضم، ولذا ينصح بشرب السوائل بين الوجبات وليس خلالها.
من الجيد التنويع في عناصر الغذاء ولكن السيئ في الأمر هو التنويع في الأطعمة الدسمة والحلويات والأطعمة المحفوظة بدون حاجة.
يحبذ البعض الاستلقاء أو النوم بعد الأكل، وفي ذلك تعزيز لترجيع الطعام أو الحامض المعدي إلى المريء، ومن ثم التهاب الجزء السفلي من المريء.
بدلاً من تناول إفطار وسحور ثقيلين، اجعلهما وجبتين خفيفتين ونضيف لهما وجبة ثالثة وخفيفة بين الوجبتين.
الرياضة الخفيفة والمشي تسهم في بقاء الجسم بصحة جيدة، ومع تخفيف الوجبات الدسمة، ففي رمضان تكون الفرصة كبيرة لتخفيف الوزن بدون عناء.
تستطيع سيدة المنزل أن تقدم ما لذ وطاب من السلطات وأنواع الشوربة وخفائف الطعام بدلاً من المعجنات الدسمة والأطعمة المقلية والحلويات والسكريات.
يفضل ان يجتمع أفراد الأسرة في بداية رمضان ويضعوا قائمة أطباق تناسب الجميع ولتكن قليلة السعرات والدهون و غنية بالخضار و الفواكه .
كما تكثر الزيارات الاجتماعية في ليالي رمضان، نستطيع أن نعبر عن محبتنا لضيوفنا وأصدقائنا بشيء غير تنوع الطعام والحلويات والمكسرات.
شراء كميات كبيرة من الأطعمة المحفوظة والعصائر المركزة والحلويات في بداية رمضان يزيد من الاستهلاك، ومن تراكم الشحوم في اجسامنا فلنجعل رمضان يسعدنا في ترشيد استهلاكنا ونحفظ لأبداننا صحتها.

Source: Shamlola.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More