Home » عجينة البراتا الهندية الاصلية

عجينة البراتا الهندية الاصلية

by هدى

عجينة البراتا الهندية

عجينة البراتا الهندية وصفة لتحضير خبز لذيذة من الهند، مكوناتها بسيطة، ولن تحتاجي أكثر من ساعة لتحصلي على مجموعة من الأرغفة شهية 

مقادير عجينة البراتا الهندية

ــ 2 كوب من الطحين 

ــ 4 ملاعق كبيرة+ 1 ملعقة صغي من الزيت النباتي

ــ ربع ملعقة صغيرة من الملح

ــ 2/3 كوب ماء

ــ نصف كوب دقيق الارز ويمكن استخدام دقيق القمح

كيف اسوي خبز براتا

1. في صحن كبير، امزجي الطحين والملح. اخلطيهم باستخدام يديكي او بالمخفقة.

2. اصنعي حفرة صغيرة في منتصف الطحين، وأضيفي 2 ملعقة كبيرة من الزيت، امزجيهم بالزيت بيديك حتى يتشكل مزيج رملي. 

3. اضيفي الماء، على دفعات صغيرة واعركيه مع العجين، يمكن استخدام عدة ملاعق ماء اضافية اذا كان العجين قاسياً، حيث يجب أن يكون ناعما ولزجا بعض الشيء، اعركي العجين لــ 60 ثانية.

4. ضعي نصف ملعقة صغيرة من الزيت ودحرجي كرة العجين في الزيت، غطيه بقطعة قماش واتركيه يستريح لــ 15 دقيقة.

5. بعد أن يستريح العجين، اعركيه لــ عدة ثواني، ثم اقسميه إلى قطعتين متساويتين، كل منهما بطول 4 انش، وقسمي كل منها إلى 4 قطع، لتحصلي في النهاية على 8 قطع.

6. شكلي من كل قطعة عجين كرة، بعركها بكف يديك، ثم اضغطي كل منها لتتسطح ولتحصلي على قرص.

7. عند استخدام قرص واحد من العجين، احرصي على تغطية الباقي حتى لا يجفوا، وغطّي جانبي القرص في دقيق الارز، ثم مددي القرص بمساحة 4 انش، وافرشي ربع ملعقة صغيرة من الزيت على سطحه، ورشي قليلا من دقيق الارز فوق الزيت.

ادعكي القرص بلفّه واعادة فرشه، واعادة تغطيته بدقيق الارز ثم تمدديه لــ6 انش، ولك الحرية في اعادة تغطيته بالدقيق في حال بدأ البراتا تلتصق بالسطح عند تشكيلها.

8. سخني مقلاة حديدية 12 انش فوق نار ضعيفة -متوسطة، انقلي البراتا الى الصينية، واطبخيها حتى تتصاعد الفقاقيع، ثم افرشي نصف ملعقة صغيرة من الزيت على الوجه المخبوز وحوله، واخبزيه لــ 45 ثانية حتى 1 دقيقة، سترين المزيد من الفقاقيع، قومي بتفقد الوجه المخبوز في الأسفل، وفي حال وجود عدة بقع بنية حمراء يكون جاهزا لقلبه على الوجه الآخر.

9. ارفعي النار إلى عالية، واقلبي الباراتا مرة واحدة، وفي هذه المرة اضغطيها بالملعقة العريضة لــ 30 – 40 ثانية، سيساعدها ذلك على عدم الانتفاخ، وكرري نفس العملية على الجانب الآخر بالضغط لبضع ثواني، وخففي النار إلى متوسطة. 

ثم كوّمي خبز البراتا على طبق، واتركيها مغطاة بقطعة قماش. حتى وقت تقديمها. 

 عجينة خبز البوري الهندي

عجينة خبز البوري الهندي

Source: Tareekaa.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More