Home » فائدة فيتامين ب1

فائدة فيتامين ب1

by اسماء

فائدة فيتامين ب1

فائدة فيتامين ب1

ما هي فائدة فيتامين ب1 وما هي مصادر الغذاء المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على هذا الفيتامين بشكل مستمر؟ تابعوا قراءة المقال لمعرفة الإجابة.

فيتامين ب1

قبل أن نذكر فائدة فيتامين ب1 إليكم بعض المعلومات عنه؛ فيتامين ب1 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، كما هو الحال مع جميع أنواع فيتامين ب، حيث يتم تصنيف الفيتامينات وفقًا للمواد التي تذوب فيها، يذوب بعضها في الماء، والبعض الآخر يذوب في الدهون.

ويتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من خلال مجرى الدم، وكل ما لا يستخدمه الجسم يتم التخلص منه في البول.

يمكّن فيتامين ب1 أو الثيامين الجسم من استخدام الكربوهيدرات كطاقة، فهو ضروري لتحويل الجلوكوز، كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في وظائف الأعصاب والقلب.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون وما هي مصادر كل منهما؟

فائدة فيتامين ب1

يساعد فيتامين ب1 أو الثيامين على منع المضاعفات في الجهاز العصبي والدماغ والعضلات والقلب والمعدة والأمعاء، ويشارك أيضاً في تدفق الشوارد داخل وخارج خلايا العضلات والأعصاب، كما يساعد على منع أمراض مثل البري بري، والتي تشمل اضطرابات في القلب والأعصاب والجهاز الهضمي. ويشمل أيضا المرضى الذين قد يتلقون الثيامين، المصابين بـ التهاب الأعصاب المحيطية، وهو التهاب الأعصاب خارج الدماغ، أو البلاجرا.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي والإسهال المستمر وضعف الشهية قد يحصلون أيضًا على الثيامين؛ أولئك المصابين بغيبوبة قد تعطى حقن الثيامين لهم، ويستخدم بعض الرياضيين فيتامين ب1 للمساعدة في تحسين أدائهم، حيث أنه غير محظور في بعض الدول مثل الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب بأنواعه وأعراض نقصه

وقد تشمل فائدة فيتامين ب1 في أنه يساعد في علاج بعض من هذه الحالات أيضاً:

  • الإيدز
  • مرض القلب
  • القرح
  • إعتام عدسة العين
  • الجلوكوما ومشاكل الرؤية الأخرى
  • متلازمة المخيخ (نوع من تلف الدماغ)
  • دوار الحركة
  • سرطان عنق الرحم
  • ألم السكري
  • الضغط العصبى
  • اعتلال الكلى السكري
  • ضعف الجهاز المناعي

على الرغم من أنه لم يتم تأكيد جميع هذه الاستخدامات بشكل قاطع من خلال البحث.

اقرأ أيضاً: فيتامين ب1 أو الثيامين .. لماذا يجب تضمينه في النظام الغذائي اليومي؟

مصادر فيتامين ب1

والآن بعد أن عرفنا فائدة فيتامين ب1 إليكم أعراض نقصه ومصادره الغذائية؛ حيث يؤدي نقص فيتامين B1 عادةً إلى البري بري، وهي حالة تؤدي لمشاكل الأعصاب الطرفية، كما أن فقدان الوزن وفقدان الشهية يمكن أن يتطور أيضاً، وقد تكون هناك مشاكل عقلية أيضاً، بما في ذلك الارتباك وفقدان الذاكرة على المدى القصير، وقد تصبح العضلات ضعيفة، ويمكن أن تحدث أعراض تؤثر على القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال، تضخم القلب.

اقرأ أيضاً: أهمية فيتامين ب1 للأطفال .. احرصي على تضمينه في غذاء طفلك

يبلغ الكم اليومي الموصى به (RDA) للثيامين الذي يمكن تناوله عن طريق الفم 1.2 ملغ للذكور و 1.1 ملغ للإناث فوق سن 18 عامًا، كما يجب أن تستهلك النساء الحوامل أو المرضعات في أي عمر 1.4 ملغ كل يوم.

هناك تركيزات عالية من فيتامين ب1 في الطبقات الخارجية لحبوب الإفطار، وكذلك في الخميرة ولحم البقر والمكسرات والحبوب الكاملة والبقول.

وتشمل الفاكهة والخضروات التي تحتوي على فيتامين ب1 القرنبيط والكبد والبرتقال والبيض والبطاطس والهليون واللفت، كما تشمل المصادر الأخرى الخميرة والعسل الأسود.

قد يتم دعم بعض الأطعمة بفيتامين ب1، مثل حبوب الإفطار والمنتجات المصنوعة من الطحين الأبيض أو الأرز الأبيض.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة في المصادر الغذائية؟

يمكنك الحصول على فائدة فيتامين ب1 من خلال إضافة أي من هذه الأطعمة لنظامك الغذائي بانتظام، وتذكر أن تستشير الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية؛ للمزيد من المعلومات حول فائدة فيتامين ب1 يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More