Home » فوائد فيتامين B

فوائد فيتامين B

by اسماء

فوائد فيتامين B

فوائد فيتامين B

غالباً ما يتسائل الكثيرون عن فوائد فيتامين B، ولكن هل تعرف أن فيتامين ب يمثل مجموعة من 8 فيتامينات مختلفة عن بعضها ويقوم كل منها بوظيفة مختلفة في الجسم، تعرف معنا في هذا المقال على فوائد فيتامين B 

معلومات عن فيتامين ب

فيتامين ب هي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها أو تخزينها وهي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويبلغ عدد هذه المجموعة 8 فيتامينات يختلف كل منها عن الآخر كما يقوم كل منها بوظيفة مختلفة في الجسم.

ما هي فوائد فيتامين B ؟

يمكن أن تعمل فيتامينات ب معاً أو يقوم كل منها بوظيفة مختلفة داخل الجسم، نعرض لك في هذا الجزء من المقال الفوائد المختلفة لجميع فيتامينات ب المركبة كما يلي:

الثيامين أو فيتامين ب1

يساعد هذا الفيتامين على تكسير السكريات داخل الخلايا للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة، كما انه يساعد على تحسين حساسية خلايا الجسم لبعض الأنواع من الهرمونات، ويدخل في تكوين بعض المركبات الكيمائية المسؤولة عن بعض الوظائف الضرورية داخل المخ.

الريبوفلافين أو فيتامين ب2

يعمل على تكسير جزيئات الدهون الموجودة في الطعام للحصول على الطاقة، كما يساعد الجسم إجراء بعض التحويلات الكيميائية الضرورية مثل تحويل التريبتوفان الموجود في بعض الأطعمة إلى فيتامين ب3، كما يساعد الجسم في تكسير بعض الأنواع من الأدوية والهرمونات.

النياسين أو فيتامين ب3

يدخل هذا النوع من الفيتامينات في تنشيط العديد من التفاعلات الكيميائية داخل الجسم وتحفيز العديد من الإنزيمات لتسهيل حصول الخلايا على الطاقة من الطعام ويحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

حمض البانتوثنيك أو فيتامين ب5

يمثل هذا الفيتامين أحد فوائد فيتامين B حيث يوجد داخل كرات الدم الحمراء التي تستخدم هذا الفيتامين للحصول على الطاقة، كما يدخل في تكوين جزيئات البروتينات والدهون البسيطة اللازمة لصحة الجسم.

البيريدوكسين أو فيتامين ب6

يساعد هذا الفيتامين في تحويل البروتينات إلى أحماض أمينية بسيطة يسهل على الجسم الاستفادة منها كما يساعد في تحسين وظائف المخ والمناعة.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين ب6

البيوتين أو فيتامين ب7

يساعد في عملية الحصول على الطاقة من الطعام كما يساعد في الحفاظ على ترتيب الجينات بشكل سليم على الحمض النووي الموجود داخل نواة خلايا الجسم.

حمض الفوليك أو فيتامين ب9

يحفز هذا الفيتامين عملية تجديد الخلايا وانقسامها بشكل سليم، ويحافظ على سلامة الحمض النووي، كما أنه يساعد في حصول الجسم على الطاقة.

يقوم هذا الفيتامين بوظيفة هامة في الحوامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل حيث يحمي هذا الفيتامين الجنين من الإصابة بتشوهات المخ والحبل الشوكي فيما يُعرف بعيوب القناة العصبية.

اقرأ أيضاً: فيتامينات ضرورية أثناء فترة الحمل

الكوبالامين أو فيتامين ب12

يقوم هذا الفيتامين بتحسين وظائف الأعصاب والمخ كما يقوم بوقاية الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب6 حيث يعملون جميعاً على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق علاج فقر الدم؟

الأطعمة الغنية بفيتامين B

لكي تحصل على فوائد فيتامين B التي ذكرناها يجب أن تكثر من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب، ومن الجدير بالذكر أن مجمعة فيتامينات ب المركبة يتواجد معظمها في نفس المصدر من الطعام حيث تحتوى اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والخضروات الورقية وبعض الأنواع من البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا.

في بعض الحالات لا يحصل بعض الأشخاص على كمية كافية من فيتامين ب نظراً لسوء التغذية أو اتباع نظام غذائي لا يعتمد على أنواع متنوعة من الأطعمة، كما أن هناك بعض الحالات المرضية التي ينتج عنها قلة امتصاص فيتامين ب من الأمعاء مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام أي مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب لاختيار النوع المناسب وتحديد الجرعة الكافية لكل شخص.

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين B والأطعمة الغنية به إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More