Home » فوائد ومضار فيتامين أ للجسم

فوائد ومضار فيتامين أ للجسم

by اسماء

فوائد ومضار فيتامين أ للجسم

فوائد ومضار فيتامين أ للجسم

تعتبر الفيتامينات عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم وحيويته، لذلك ينبغي عليك عزيزي القارئ الاهتمام بتناول الفيتامينات المختلفة التي يحتاجها جسمك، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين أ، لذلك نسعى في هذا المقال إلى توضيح فوائد ومضار فيتامين أ للجسم ، للوقاية من الأمراض المتعددة.

فيتامين أ

فيتامين أ أو فيتامين A هو مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون بالجسم، وهناك العديد من المصادر التي تحتوي على فيتامين أ، حيث يوجد بالمنتجات الحيوانية، مثل الألبان والكبدة والأسماك، ويوجد أيضاً بالأغذية النباتية، مثل الفواكه والخضروات والبقول، فلابد من الاهتمام بتناول فيتامين أ من المصادر الطبيعية أولاً، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى زيادة خطر الإصابة بالعمى أو بمضاعفات الحمل، وبعض الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين أ في الأطعمة والخضروات والفواكه.

فوائد ومضار فيتامين أ للجسم

أولاً: فوائد فيتامين أ للجسم

هناك العديد من الفوائد لفيتامين أ فهو ضروري لصحة الجسم، ودعم نمو خلايا الجسم، والحفاظ على مناعة الجسم، ونمو الأجنة والرؤية، ونذكر هذه الفوائد بالتفصيل كما يلي:

تقوية الرؤية وصحة العين

يعتبر فيتامين أ ضروري لصحة العين، فيمكن لفيتامين أ أن يحمي الجسم من مرض الضمور البقعي، كما أنه يساعد على حماية القرنية، والمحافظة عليها.

يحافظ على الجلد ويقوي المناعة

كما يساعد فيتامين أ في الحفاظ على الأنسجة السطحية مثل الجلد وأيضا الأمعاء والرئتين والمثانة والأذن الداخلية، بالإضافة إلى ذلك فهو يقوي مناعة الجسم، وذلك عن طريق دعم نمو خلايا الجسم.

مضاد للأكسدة

يلعب فيتامين أ دور مضادات الأكسدة بالجسم، حيث يعمل على محاربة خلايا الجذور الحرة، وهى جزيئات شديدة التفاعل يمكن أن تضر جسمك عن طريق خلق إجهاد تأكسدي، وما يرتبط به من العديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكريوالسرطان وأمراض القلب والانخفاض المعرفي، ولذلك فإن تناول فيتامين أ مهم  للوقاية من الأمراض المزمنة.

ثانياً: مضار فيتامين أ

نظراً لأن فيتامين أ هام للجسم فمن المهم التعرف على فوائد ومضار فيتامين أ للجسم ، ولا عجب في أن لفيتامين أ أضرار، فمثلما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين أ سلبًا على الصحة، فإن الإفراط في تناول فيتامين أ، أو تناول جرعة زائدة من المكملات الغذائية لفيتامين أ دون الرجوع إلى الطبيب، يمكن أن يسبب أضرار مختلفة، وآثار سلبية متعددة، وفيما يلي نوضحها:

  • اضطرابات الرؤية.
  • آلام المفاصل والعظام.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان.
  • حساسية أشعة الشمس.
  • تساقط الشعر
  • صداع الرأس.
  • الجلد الجاف.
  • تليف الكبد.
  • تأخر النمو.
  • التوتر.
  • حكة في الجلد.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين أ في الجسم.

الجرعة اليومية تحدد فوائد ومضار فيتامين أ للجسم

من المهم الالتزام بتناول الجرعة اليومية الموصي بها لفيتامين أ، وهى 900 ميكروجرام للرجال، و 700 ميكروجرام للنساء، والذي يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على فيتامين أ، أما بالنسبة للأطفال فتعتبر الجرعة اليومية الموصي بها لحديثي الولادة إلى 6 أشهر هى 400 ميكروجرام باليوم، والأطفال من 7 إلى 12 شهرًا 500 ميكروجرام باليوم ، ومن سن 1 إلى 3 سنوات تبلغ 300 ميكروجرام باليوم ، ومن 4 إلى 8 سنوات تبلغ 400 ميكروجرام باليوم ، ومن 9 إلى 13 سنة، 600 ميكروجرام باليوم ، ومن 14-18 سنة 900 ميكروجرام باليوم، وينبغي عدم تجاوز الحد الأعلى المسموح به للبالغين وهو 3000 ميكروجرام وذلك لتجنب حدوث السمية الحادة لفيتامين أ، والتي تحدث خلال فترة زمنية قصيرة عندما يتم تناول جرعة واحدة عالية من فيتامين أ بشكل مفرط، بينما تحدث السمية المزمنة عند تناول جرعات تزيد عن 10 أضعاف الجرعة اليومية المحددة، لذلك يجب عليك لتجنب السمية، أن تبتعد عن مكملات فيتامين أ عالية الجرعة، بل وينبغي الرجوع إلى الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين أ.

وفى نهاية مقالنا عن فوائد ومضار فيتامين أ للجسم ، ننصحك أيها القارئ العزيز بضرورة الاهتمام بتناول المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين أ، والرجوع إلى الطبيب في حالة الاحتياج إلى تناول المكملات الغذائية المختلفة لفيتامين أ لتجنب أضراراها، ويسرنا استشارتك لفريق أطباء موقعنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More