Home » فواكه تحتوي على فيتامين ج

فواكه تحتوي على فيتامين ج

by اسماء

فواكه تحتوي على فيتامين ج

فواكه تحتوي على فيتامين ج

فيتامين ج هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود في العديد من الأطعمة وخاصة الفواكه والخضروات، ومن المعروف أنه مضاد للأكسدة وكذلك له تأثيرات إيجابية على صحة الجلد ووظائف المناعة، كما أنه ضروري لصحة الأنسجة الضامة، والعظام، والأسنان، والأوعية الدموية الصغيرة، تعرف معنا على فواكه تحتوي على فيتامين ج من خلال هذا المقال.

فواكه تحتوي على فيتامين ج

وبعد أن تعرفت على فواكه تحتوي على فيتامين ج تعرف الآن على أهمية فيتامين ج.

ما أهمية فيتامين ج؟

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة ويحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ويمكن أن تسبب الجذور الحرة تغييرات في الخلايا والحمض النووي ويمكن أن تؤدي إلى أمراض بما في ذلك السرطانات، ويلعب هذا الفيتامين دوراً رئيسياً في جميع أنسجة الجسم تقريباً، بدون فيتامين ج لا يستطيع الجسم إنتاج الكولاجين وهو بروتين ضروري لبناء:

  • عظام صحية.
  • المفاصل.
  • البشرة.
  • أنسجة الجهاز الهضمي.

يعتبر فيتامين ج جزء مهم من الجهاز المناعي الذي يدافع عن الفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن انخفاض مستويات فيتامين ج يؤدي إلى مشاكل في الجهاز المناعي وأمراض أخرى، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ج إلى حالة تسمى الإسقربوط، وفيما يلي فوائد فيتامين ج للجسم:

  • تعزيز صحة القلب: فيتامين ج قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو مضاعفاتها، وتشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من فيتامين ج يقل لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • له تأثير مناعي: يمكن أن يساعد الجسم على مقاومة الأمراض مثل: نزلات البرد، ووجدت إحدى الدراسات أن فيتامين ج ساعد في منع الالتهاب الرئوي ودعم علاج الكزاز أيضاً.
  • تقليل خطر بعض أنواع السرطان: فيتامين ج مضاد للأكسدة لذلك يمكن أن يمنع الضرر الناجم عن الجذور الحرة، وهذا قد يساعد في الوقاية من الأمراض مثل السرطان.

وبعد أن تعرفت على فواكه تحتوي على فيتامين ج وأهمية فيتامين ج تعرف الآن على أعراض نقص فيتامين ج.

أعراض نقص فيتامين ج

ما هى كمية فيتامين ج التي من المفترض الحصول عليها؟

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى كميات أكبر من فيتامين ج أكثر من الآخرين، والأشخاص الذين يدخنون أو يتعرضون للتدخين السلبي على سبيل المثال قد يحتاجون إلى مزيد من فيتامين ج للحد من أضرار التدخين، وهناك أشخاص آخرين يمكنهم الاستفادة من تناول فيتامين ج:

  • الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الفواكه والخضروات أو الذين لديهم نظام غذائي مقيد للغاية.
  • الأشخاص الذين لا تستطيع أجسامهم امتصاص الفيتامينات والمواد الغذائية بشكل كامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة مثل: أمراض الكلى أو السرطان.

مصادر أخرى لفيتامين ج

  • الفلفل الأحمر: فهو يحتوي على الكثير من فيتامين ج ما يصل إلى 95 ملليجرام لكل 1/2 حبة، وكما أنه مصدر جيد للفيتامينات أ ، ب ، هـ ، ك، وكذلك البوتاسيوم وحمض الفوليك والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم.
  • البروكلي: يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على حوالي 50 ملليجرام من فيتامين ج، وكما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والكثير من مضادات الأكسدة.
  • القرنبيط: يحتوي كوب من القرنبيط على حوالي 40 ملليجرام من فيتامين ج، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ك والفولات والألياف.
  • الطماطم: يتم الحصول على حوالي 20 ملليجرام من فيتامين ج من حبة طماطم متوسطة إذا تم أكلها نيئة، وتنخفض مستويات فيتامين ج عند طهي الطماطم لكن مضادات الأكسدة التى تسمى الليكوبين ترتفع.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على فواكه تحتوي على فيتامين ج وأهيمة فيتامين ج للجسم، فيجب عليك تناول الفواكه والأطعمة الغنية بفيتامين ج للحصول على أكبر قدر من الاستفادة منها، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً لتحديد كمية فيتامين ج التى يحتاجها الجسم، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك استشارة احد أطبائنا

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More