Home » فيتامين د وأضراره

فيتامين د وأضراره

by اسماء

فيتامين د وأضراره

فيتامين د وأضرارهفيتامين د من العناصر الضرورية لصحة الجسم، وهو يعرف بفيتامين الشمس ويرجع ذلك إلى أن الجسم ينتج فيتامين د عند تعرض الجسم لأشعة الشمس، ولكن بالرغم من فوائده المتعددة يمكن أن يسبب فيتامين د بعض الأضرار، في هذا المقال سنتعرف على فيتامين د وأضراره وأيضاً سنتعرف على دوره في الجسم.

فيتامين د ودوره في الجسم

فيتامين د من مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، حيث يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية الموجودة في الجسم حتى يستفيد الجسم منه بمرور الوقت، يعمل فيتامين د على تحسين امتصاص  العظام للكالسيوم الموجود في الجسم، والكالسيوم كما هو معروف هو عنصر غذائي مهم لبناء ونمو العظام بشكل صحى كما أنه ضروري لصحة الأسنان والعضلات أيضاً ومن فوائد فيتامين د الأخرى:

  • تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم
  • تدعيم وظيفة الرئة و تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
  • تقوية صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي
  • الوقاية من السرطان

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د المختلفة التي يجب الحرص على تناولها

زيادة فيتامين د وأضراره على الجسم

كما نعلم أن كل شيء له فوائد له أيضاً أضرار وتكمن أضرار فيتامين د في تناول الكثير من مكملات فيتامين د على مدى فترة طويلة من الزمن، حيث يمكن أن تتسبب نسبة الكالسيوم المرتفعة في الجسم وتسمى بفرط كالسيوم الدم، يمكن أن تضعف العظام أو تسبب تلف الكلى أو فشل القلب.

لذلك فإن الجرعة المناسبة من مكملات فيتامين د هي 10 ميكروغرام في اليوم، حيث ستكون هذه الكمية كافية للاستفادة من فيتامين د وتجنب أضراره، زيادة الجرعة إلى 100 ميكروغرام قد تكون ضارة، خاصة على البالغين والنساء الحوامل والمرضعات والمسنين ، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 17 عا

ولكن إذا أوصى الطبيب بتناول كمية مختلفة من فيتامين د، فيجب اتباع توصية الطبيب ونصائحه.

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة استخدام حبوب فيتامين د

نقص فيتامين د وأضراره على الجسم

قد لا ينتج عن نقص فيتامين د أي أضرار، أو قد تستغرق الأعراض عدة سنوات حتى تظهر، وبالرغم من ذلك فإنه قد يزيد من خطر الإصابة بالمشاكل الصحية على المدى الطويل، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى:

هشاشة العظام

حيث يمكن أن تصبح العظام لينة وهشة ويرجع ذلك إلى عدم امتصاص العظام للكالسيوم و عدم استفادة الجسم منه بشكل جيد، فتصبح العظام رقيقة وهشة، وغالباً ما يحدث هذا مع كبار السن.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب

تساقط الشعر

يؤثر فيتامين د على صحة أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك صحة الجلد والشعر، يعمل فيتامين د على إنتاج بصيلات شعر جديدة، وبصيلات الشعر هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد فبالتالي نقصه يسبب تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج نقص فيتامين د في الجسم وما هي العوامل التي تزيد من خطر نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

  • ضعف وهشاشة العظام
  • الكسور المتكررة
  • بطء التئام الجروح
  • تغيرات في الحالة المزاجية ، بما في ذلك الاكتئاب أو القلق
  • ضعف وألم العضلات
  • ارتفاع ضغط الدم
  • التعب المستمر

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين ج وأهميته للجسم وماذا تدل نتائجه

في هذا المقال و بعد أن تعرفنا على فيتامين د وأضراره وأيضاً على أضرار نقصه في الجسم، ننصحك عزيزي القارئ إذا شعرت بواحد أو أكثر من أعراض نقص فيتامين د استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More