Home » كيفية علاج نقص فيتامين b12

كيفية علاج نقص فيتامين b12

by اسماء

كيفية علاج نقص فيتامين b12

كيفية علاج نقص فيتامين b12فيتامين B12 عنصر غذائي أساسي يجعل الجسم يعمل بشكل صحيح، لا ينتج جسم الإنسان فيتامين B12، لذلك يجب على الأشخاص الحصول على هذه المغذيات من نظامهم الغذائي، وقد يؤثر نقص فيتامين B12 على صحة الجسم بشكل عام، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على كيفية علاج نقص فيتامين b12 وأسباب نقصه.

ما هو نقص فيتامين B12؟

يلعب فيتامين B12 دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم، حيث تنشأ العديد من أعراض نقص فيتامين ب 12 لأنه يسبب نقص خلايا الدم السليمة، ويحتاج الجسم إلى الكثير من هذه الخلايا للحصول على الأكسجين حول الجسم والحفاظ على صحة الأعضاء.

قد يؤثر نقص فيتامين ب 12 على 1.5 أو 15.0 في المائة من الناس، ويمكن أن يسبب هذا النقص مجموعة كبيرة من الأعراض التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية للشخص، فمن المهم أن تحصل على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 بانتظام، حيث يحتاج البالغون إلى حوالي 2.4 ميكروغرام (مكغ) من فيتامين ب 12 يوميًا. فيتامين B-12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو موجود في الأغذية المعتمدة على الحيوانات، مثل:

  • اللحم الأحمر.
  • الدواجن.
  • البيض.
  • الألبان
  • السمك.

إذا كان الشخص لا يأكل المنتجات الحيوانية، فسوف يحتاج إلى إضافة مصادر نباتية تحتوي على فيتامين ب 12 إلى نظامهم الغذائي، وتشمل الحبوب الكاملةوالحليب النباتي والخبز والخميرة الغذائية. بما أن نقص فيتامين ب 12 يتشارك في العديد من الأعراض مع نقص التغذية والظروف الصحية الأخرى، فمن الممكن ألا يلاحظ الناس ذلك، ولكن إدراك جميع العلامات يمكن أن يساعد الناس على تحديد النقص والبحث عن العلاج فورًا.

اقرأ أيضًا: هل هناك خطورة من نقص فيتامين B12؟

كيفية علاج نقص فيتامين b12

يمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 من المصادر الغذائية، ولكن بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون، يمكن للطبيب أن يصف أو يوصي بمكملات B-12. يمكن للناس أيضًا الحصول على مكملات B-12 من متاجر الأدوية أو الاختيار بين العلامات التجارية عبر الإنترنت.

تحتوي معظم الفيتامينات على فيتامين ب 12، ويمكن للناس تناول مكملات B-12 في شكل أقراص عن طريق الفم، أو أقراص تحت اللسان تذوب تحت اللسان، أو عن طريق الحقن. يمكن للطبيب تقديم المشورة بشأن الجرعة الصحيحة لهذا الفيتامين.

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 إلى تناول هذه المكملات لعلاج النقص لديهم، ويمكن للطبيب تقديم النصح للناس بشأن أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين ب 12، اعتمادًا على خياراتهم الغذائية وصحتهم.

اقرأ أيضًا: ما هي أضرار نقص فيتامين ب 12؟

أسباب نقص فيتامين b12

كيفية علاج نقص فيتامين b12

كيفية علاج نقص فيتامين b12

قبل أن نتعرف على كيفية علاج نقص فيتامين b12 يجب أن نتعرف على أسباب حدوث هذا النقص، فحتى إذا كان الشخص يحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامه الغذائي، يمكن لبعض الظروف الصحية الأساسية أن تؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء، وتشمل هذه الظروف:

العوامل التالية تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12:

  • كبر السن، لأن الشخص يصبح أقل قدرة على امتصاص B-12 مع تقدم العمر.
  • تناول نظام غذائي نباتي.
  • تناول الأدوية المضادة للحمض لفترة طويلة.
  • جراحة إنقاص الوزن أو غيرها من جراحات المعدة، والتي يمكن أن تؤثر على كيفية امتصاص الجهاز الهضمي لفيتامين ب 12.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت كيفية علاج نقص فيتامين b12 وأسباب نقصه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More