Home » كيف أعرف نقص فيتامين ب12

كيف أعرف نقص فيتامين ب12

by اسماء

كيف أعرف نقص فيتامين ب12كيف أعرف نقص فيتامين ب12
تلعب الفيتامينات دوراً هاماً في صحة الجسم ولذلك يجب الحرص على تناول الكميات المناسبة منها لتجنب أعراض نقص هذه الفيتامينات ومنها فيتامين ب12، تعرف معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال كيف أعرف نقص فيتامين ب12

ما هو فيتامين ب12؟

فيتامين ب12 المعروف أيضًا باسم الكوبالامين هو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء وهو أحد مجموعة فيتامينات ب المركبة التي تتكون من 8 فيتامينات مختلفة لكل منها دور في الحفاظ على صحة الجسم.

يلعب فيتامين ب12 دورًا أساسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الحمض النووي الموجود داخل نواة خلايا الجسم، فضلاً عن دوره في تحسين وظائف الجهاز العصبي.

مصادر فيتامين ب12 من الأطعمة

يوجد فيتامين ب12 بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك اللحوم بأنواعها والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحة الجسم

كيف أعرف نقص فيتامين ب12 ؟

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى الإصابة بنقص فيتامين ب12 وفيما يلي 8 علامات أو أعراض لنقص هذا الفيتامين:

شحوب البشرة

غالبًا ما يبدو الشخص المصاب بنقص فيامين ب12 شاحبًا أي يصبح لون البشرة والجلد أصفر فاتح، وهي حالة تعرف باسم اليرقان، حيث يقل عدد خلايا الدم الحمراء  بشكل ملحوظ في حالة نقص فيتامين ب12 مما يسبب نوعًا من فقر الدم يسمى فقر الدم الكبير الكريات حيث تكون خلايا الدم الحمراء المكونة في النخاع العظمي كبيرة وهشة مما يؤدي إلى أن العديد هذه الخلايا يتم تكسيرها ويسبب ذلك زيادة في مادة البيليروبين التي تسبب اصفرار الجلد وبياض العينين.

اقرأ أيضاً: أعراض فقر الدم عند الأطفال

الضعف العام والإرهاق

من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12 هو الشعور بالضعف العام والإرهاق، لأن الجسم ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم مما يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق خاصة عند كبار السن.

الشعور بالتنميل أو الوخز

واحدة من الأعراض الأكثر خطورة لنقص فيتامين ب12 على المدى الطويل هو تلف الأعصاب، حيث أن فيتامين ب12 يساهم في إنتاج المادة الدهنية التي تحيط بالأعصاب كنوع من الحماية، مما يسبب نقصه تضرر الأعصاب والإحساس بالتنميل خاصة في أطراف اليدين والقدمين.

اضطراب الحركة

من الأعراض الشائعة التي تمثل أحد الإجابات عن سؤالك كيف أعرف نقص فيتامين ب12 هو حدوث بعض التغيرات في الطريقة التي يتحرك بها المريض إذا لم يتم علاج الحالة بشكل سريع، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض عند كبار السن أو الشباب في حالة النقص الحاد لفيتامين ب12.

التهاب اللسان وقرحة الفم

من الأعراض الشائعة أيضاً لنقص فيتامين ب12 إصابة اللسان بالالتهابات التي تجعله يبدو متورماً وأحمر اللون كما تزيد من الإحساس بنعومة اللسان نظراً لتمدد حليمات التذوق كما يمكن أن يكون ذلك الالتهاب مؤلماً ويسبب شعوراً بالوخز أو التنميل في اللسان.

بالإضافة إلى ذلك، قد يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيامين ب12 بأعراض أخرى في الفم مثل تقرحات الفم والشعور بالحكة والحرقة داخل الفم.

اقرأ أيضاً: أعراض الإصابة بقرحة الفم

ضيق التنفس والدوار

في حالة الإصابة بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 فقد يشعر المريض بضيق في التنفس ودوار قليل خاصة عند ممارسة أي مجهود بدني بسيط.

اضطراب الرؤية

أحد أعراض نقص فيتامين ب12 هو عدم وضوح الرؤية أو ضعفها، ويمكن أن يحدث هذا العرض عندما يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى تلف العصب البصري المسؤول عن الرؤية.

 التغييرات المزاجية

الأشخاص الذين يعانون من نقص فيامين ب12 يشعرون في كثير من الأحيان بتغيرات في المزاج وربما الإصابة بالاكتئاب وذلك بسبب تأثير نقص فيتامين ب على الجهاز العصبي.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أعرف نقص فيتامين ب12 يجب أن تعلم أن بعض الأعراض السابقة تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، لذلك يجب الذهاب للطبيب عند الشعور بأي أعراض تظهر عليك لمعرفة السبب ومعرفة العلاج المناسب لحالتك، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More