Home » ما عوارض نقص فيتامين b12

ما عوارض نقص فيتامين b12

by اسماء

ما عوارض نقص فيتامين b12

ما عوارض نقص فيتامين b12

فيتامين ب 12 عنصر غذائي أساسي يساعد الجسم على العمل بشكل صحيح، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على إجابة سؤال ما عوارض نقص فيتامين b12 ؟ وما هي أهم فوائده للجسم والبشرة؟

أسباب نقص فيتامين ب12

حتى إذا كان الشخص يحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامه الغذائي، فيمكن لبعض الظروف الصحية الأساسية أن تؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء، وتشمل هذه الظروف التالي:

  • مرض كرون.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • التهاب المعدة الضموري.
  • فقر الدم الخبيث.

ومن أشهر العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 ما يلي:

  • كبر السن حيث يصبح الجسم أقل قدرة على امتصاص المغذيات الهامة للجسم.
  • تناول نظام غذائي نباتي.
  • تناول الأدوية المضادة للحموضة لفترة طويلة.
  • جراحات المعدة والتي يمكن أن تؤثر على كيفية امتصاص الجهاز الهضمي لفيتامين ب12.

اقرأ أيضاً: هل هناك خطورة من نقص فيتامين ب12؟

ما عوارض نقص فيتامين b12 ؟

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 مجموعة واسعة من الأعراض التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية للشخص، ومن أشهر تلك الأعراض التالي:

وخز باليدين أو بالقدمين

قد يتسبب نقص فيتامين ب12 في الشعور بوخز في اليدين أو القدمين، ويحدث هذا العرض لأن الفيتامين يلعب دوراً مهماً في الجهاز العصبي، وقد يؤدي غيابه إلى إصابة الشخص بتلف الأعصاب، كما يساعد فيتامين ب12 في إنتاج مادة تسمى المايلين وهي عبارة عن طبقة واقية تحمي الأعصاب.

مشكال بالمشي

يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب المحيطية الناتج عن نقص فيتامين ب12 بمرور الوقت إلى مشاكل في الحركة، وقد يؤدي تنميل القدمين والأطراف إلى صعوبة المشي، وقد يعاني الشخص من ضعف العضلات.

شحوب الجلد

قد تكون البشرة الشاحبة أو الصفراء والتي تسمى (اليرقان) من أعراض نقص فيتامين ب 12، حيث أنه يلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وقد يتطور اليرقان عندما يكون جسم الشخص غير قادر على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء مما يجعل البشرة تبدو شاحبة.

الشعور بالإعياء

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب والإعياء، فبدون وجود خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين حول الجسم يمكن أن يشعر الشخص بالتعب الشديد.

ارتفاع معدل ضربات القلب

قد يكون معدل ضربات القلب السريع أحد أعراض نقص فيتامين ب 12، حيث يبدأ القلب في النبض بشكل أسرع لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

ضيق في التنفس

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 قد يتسبب في شعور الشخص بضيق التنفس، ومن الممكن ربط هذا بنقص خلايا الدم الحمراء ونبض القلب السريع.

اقرأ أيضاً: تعرف على أنيميا نقص فيتامين ب12.

ما عوارض نقص فيتامين b12 الأخرى؟

ما عوارض نقص فيتامين b12

ما عوارض نقص فيتامين b12

من الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب12 التالي:

ألم بالفم

قد يسبب نقص فيتامين ب 12مشاكل الفم التالية:

  • التهاب اللسان.
  • قرحة الفم.
  • إحساس حارق في الفم.

مشاكل في التفكير

قد يتسبب نقص فيتامين ب 12 في حدوث مشاكل في التفكير، والتي يشير إليها الأطباء باسم ضعف الإدراك، وتشمل هذه المشاكل صعوبة التفكير وفقدان الذاكرة، وقد يكون سبب هذه المشاكل انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ.

التهيج

إن قصور فيتامين ب 12 يمكن أن يؤثر على مزاج الشخص مما قد يسبب التهيج أو الاكتئاب.

الغثيان والقيء والإسهال

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الجهاز الهضمي، حيث أن نقص خلايا الدم الحمراء يعني عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى القناة الهضمية، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالمرض وقد يسبب الإسهال.

انخفاض الشهية وفقدان الوزن

نتيجة لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 قد يفقدون شهيتهم مما يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار زيادة فيتامين ب12.

وفي نهاية المقال عن ما عوارض نقص فيتامين b12؟ نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More