Home » ما فائدة فيتامين ب6

ما فائدة فيتامين ب6

by اسماء

ما فائدة فيتامين ب6

ما فائدة فيتامين ب6فيتامين ب6 هو نوع من أنواع فيتامين ب المركب، وله دور حيوي في صحة الجسم وإنتاج الطاقة تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة ما فائدة فيتامين ب6 وكيفية الحصول على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية المتعددة.

ما هو فيتامين ب6؟

فيتامين ب6 وهو المعروف أيضًا باسم بيريدوكسين، وهو من انواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل جميع فيتامينات ب وله العديد من الوظائف الحيوية في الجسم ومنها:

  • فيتامين ب6 مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون
  • يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحي

لا يمكن للجسم إنتاج فيتامين ب6، لذلك يجب الحصول عليه من الأطعمة أو من خلال المكملات الغذائية، فمعظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين ب6 من خلال نظامهم الغذائي، ولكن قد تتعرض بعض الأشخاص لخطر النقص لذلك يجب تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب لتعويض هذا النقص.

اقرأ أيضاً: ما هي المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ب6؟

ما فائدة فيتامين ب6 ؟

يحسن الحالة المزاجية ويقلل من أعراض الاكتئاب

يلعب فيتامين ب6 دوراً مهماً في تحسين الحالة المزاجية، حيث أنه يدخل في تكوين النواقل العصبية المسؤولة عن الحالة النفسية، ومنها السيروتونين والدوبامين، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً في خفض نسبة الحمض الأميني هوموسيستين المرتفع في الدم.

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لتحسين الحالة النفسية وتخفيف الضغوط اليومية

يحسن وظائف المخ ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر

قد يلعب فيتامين ب6 دوراً في تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض الزهايمر، حيث يلعب دور في تقليل مستوى الهوموسيستين كما ذكرنا من قبل، حيث أن زيادة الهوموسيستين في الدم مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر وضعف الذاكرة.

اقرأ أيضاً: أطعمة تقوي الذاكرة وتحمي من الزهايمر

الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم

نظرًا لدوره في إنتاج الهيموجلوبين، والهيموجلوبين هو بروتين ينقل الأكسجين إلى الخلايا، وعندما تكون نسبة الهيموجلوبين منخفضة، فلن تحصل على كمية كافية من الأكسجين، نتيجة لذلك قد تصاب بفقر الدم، لذلك فإن فيتامين ب6 له دور مهم في الوقاية من فقر الدم فقر الدم الناتج عن نقص الهيموجلوبين كما أن له دور فعال في علاجه.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض فقر الدم وكيفية علاجه

التخفيف من أعراض الدورة الشهرية

من فوائد فيتامين ب6 أيضاً أنه يساعد في علاج آلام ما قبل الدورة الشهرية، حيث تم استخدام فيتامين ب6 لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض، أو PMS، بما في ذلك أعراض القلق والاكتئاب والانفعال المصاحبة للدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج متلازمة ما قبل الحيض

ما فائدة فيتامين ب6 للحامل؟

يستخدم فيتامين ب 6 منذ سنوات طويلة لعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل،كما أنه يلعب عدة أدوار حيوية لضمان الحمل الصحي  والآمن.

يمنع انسداد الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب6 في الدم لديهم تقريبا ضعف خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة مع أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من ب6، ويرجع ذلك على الأرجح إلى دوره في خفض مستويات هوموسيستين المرتفعة المرتبطة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب

يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان

سبب عدم قدرة B6 على الوقاية من السرطان غير واضح، لكنه مرتبط بقدرته على مكافحة الالتهابات التي قد تسهم في الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

يعزز صحة العين ويقي من أمراض العين

قد يلعب فيتامين ب6 دوراً في الوقاية من أمراض العين، وخاصة نوع من فقدان البصر والذي يصيب كبار السن وهو ما يعرف باسم التنكس البقعي.

وفي النهاية وبعد أن أجبنا على سؤالك ما فائدة فيتامين ب6 وتعرقفنا على دوره الحيوي في الجسم، إذا كان لديك أي استفسارات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More