Home » ما هو الطعام الغني بفيتامين د

ما هو الطعام الغني بفيتامين د

by اسماء

ما هو الطعام الغني بفيتامين د

ما هو الطعام الغني بفيتامين د

إذا كنت عزيزي القارئ تعاني من انخفاض نسبة فيتامين د بالجسم، فتابع معنا هذا المقال لتتعرف على ما هو الطعام الغني بفيتامين د؟ وما هي أعراض انخفاضه بالجسم؟

فوائد فيتامين د

فيتامين د ضروري لبناء العظام والحفاظ على صحة الجسم، حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم (المكون الأساسي للعظام)، عند التعرض للشمس تقوم المواد الكيميائية الموجودة تحت الجلد بإنتاج فيتامين د، لذا فإن المقولات الشائعة عن الفيتامين بأن الجسم يمتصه من الشمس غير حقيقية، ولكن يحتاج الجسم أشعة الشمس حتى يتمكن من إنتاجه.

تعتمد الكمية التي يستطيع الجسم امتصاصها من الفيتامين على الموسم ولون البشرة، وقد تقلل الواقيات الشمسية من كمية الأشعة الواصلة للجلد.

لا يوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة ولكن يمكن الحصول عليه من الحليب المدعم والحبوب المدعمة والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

يساعد فيتامين د في محاربة العديد من الأمراض من ضمنها السرطان، ويمكن استخدام مكملات فيتامين د للمساعدة في علاج الاضطرابات الموروثة الناتجة عن عدم القدرة على امتصاص أو معالجة الفيتامين، مثل نقص فوسفات الدم العائلي.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج.

ما هو الطعام الغني بفيتامين د ؟

لمعرفة الأطعمة الغنية بفيتامين د يجب معرفة الكميات اليومية الموصى بها دولياً من الفيتامين وهي 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام) من الأطعمة، لكن إذا لم تحصل على الكمية الكافية من أشعة الشمس، فمن المحتمل أن يكون مدخولك أقرب إلى 1000 وحدة دولية (25 ميكروغرام) يومياً.

السالمون

السلمون سمكة دهنية شائعة وغنية بفيتامين د، وتحتوي وجبة واحدة (100 جرام) من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د، أو 66% من الكمية اليومية الموصى بها.

الرنجة والسردين

الرنجة سمكة تؤكل في جميع أنحاء العالم، ويمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، وهذه السمكة الصغيرة هي أيضاً واحدة من أفضل مصادر فيتامين د، حيث يوفر سمك الرنجة الأطلسي الطازج 216 وحدة دولية لكل (100 غرام) وهذا يمثل 27% من الكمية اليومية.

بينما يوفر سمك الرنجة المملح أو المدخن 112 وحدة دولية لكل (100 جرام) وهذا يمثل 14% من الكمية اليومية.

زيت كبد سمكة القد

زيت كبد سمك القد هو مكمل غذائي شعبي، فإذا كنت لا تحب الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يكون حلاً للحصول على بعض العناصر الغذائية غير المتوفرة في مصادر أخرى، حيث أنه مصدر ممتاز لفيتامين د.

وتحتوي الملعقة الصغيرة من الزيت على حوالي 448 وحدة دولية أي ما يعادل 56% من الكمية اليومية، ولقد تم استخدامه لسنوات عديدة لمنع وعلاج نقص فيتامين د عند الأطفال.

صفار البيض

إذا كنت لا تفضل الأسماك فهي ليست المأكولات البحرية الوحيدة لفيتامين د، بينما يوجد معظم البروتين الموجود في البيضة في البياض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد في معظمها في الصفار، حيث يحتوي صفار البيض على 37 وحدة ودلية من فيتامين د أو 5% من الكمية اليومية.

الفطر

يُعد الفطر من أفضل النباتات التي تحتوي على فيتامين د، ومثل البشر يستطيع تكوين فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

فطر البرية هو مصدر ممتازة لفيتامين د2، حيث تحتوي بعض الأصناف على ما يصل إلى 2300 وحدة دولية لكل (100 جرام)، أي ما يساوي ثلاثة أضعاف الكمية اليومية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند النساء.

أعراض نقص فيتامين د

ما هو الطعام الغني بفيتامين د

ما هو الطعام الغني بفيتامين د

بعد أن تعرفت على ما هو الطعام الغني بفيتامين د؟ تعرف على بعض الأعراض التي يمكن أن ترتبط بنقص فيتامين د بالجسم ومنها الآتي:

  • الإصابة بالمرض بشكل متكرر.
  • التعب والإرهاق.
  • آلام العظام والظهر.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • بطء التئام الجروح.
  • هشاشة العظام.
  • فقدان الشعر.
  • آلام العضلات.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

في نهاية المقال عن ما هو الطعام الغني بفيتامين د نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارت أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More