Home » ما هي أعراض نقص الفيتامينات

ما هي أعراض نقص الفيتامينات

by اسماء

ما هي أعراض نقص الفيتامينات

ما هي أعراض نقص الفيتامينات

عزيزي القارئ، إذا كنت تعاني من بعض حالات الضعف، وتشك أنك قد تعاني من نقص الفيتامينات، وتسأل ما هي أعراض نقص الفيتامينات ؟ تابع معنا قراءة باقي المقال.

ما هي أعراض نقص الفيتامينات ؟

إن اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم، يمكن أن يؤدي إلى التعرض للعديد من المشكلات الصحية، ومن الأعراض التي يمكنك التعرض لها عندما تعاني من نقص الفيتامينات، ما يلي:

أعراض نقص الفيتامينات على الشعر والأظافر

ضعف الشعر والأظافر يرجع لنقص البيوتين. والبيوتين، معروف باسم فيتامين B7، وهو الذي يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة. ونقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى بعض الأعراض الأخرى غير ضعف الشعر والأظافر، مثل:

  • التعب المزمن.
  • آلام في العضلات.
  • تشنجات.
  • وخز وألم في اليدين والقدمين.

وأكثر الأشخاص الذين يمك أن يتعرضوا لنقص فيتامين b7:

  • النساء الحوامل.
  • المدخنين.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون.
  • الذين يتناولون المضادات الحيوية وبعض الأدوية المضادة للنوبات على المدى الطويل.
  • الذين يتناولون بياض البيض الخام، وذلك لأن بياض البيض الخام يحتوي على أفيدين، وهو بروتين يرتبط بالبيوتين ويمكن أن يقلل من امتصاصه.

وتشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين، صفار البيض واللحوم العضوية والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والسبانخ والقرنبيط، والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخميرة والحبوب الكاملة والموز.

أعراض نقص الفيتامينات على الفم

قد ترتبط تقرحات الفم أو التشققات في زوايا الفم غالبًا بنقص في فيتامينات الحديد أو فيتامين ب. وتشير دراسة صغيرة، أن حوالي 28٪ من المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم، يعانون من نقص في الثيامين (فيتامين B1)، وريبوفلافين (فيتامين B2)، والبيريدوكسين.

وتشقق زوايا الفم أو انقسامها أو نزفها يمكن أن يكون سببها إفراز اللعاب الزائد أو الجفاف، أو عدم تناول كميات كافية من فيتامينات الحديد وفيتامينات ب، خاصةً الريبوفلافين.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد، الدواجن واللحوم والأسماك والبقوليات والخضار الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة. وتشمل المصادر الجيدة للثيامين والريبوفلافين والبيريدوكسين، الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقول والخضروات الخضراء والخضروات النشوية والمكسرات والبذور.

أعراض نقص الفيتامينات على اللثة

إن نقص فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة، حيث أن لفيتامين ج دورًا مهمًا في التئام الجروح والمناعة، ويعمل كمضاد للأكسدة، وبالتالي يساعد على منع تلف الخلايا.

ولا يصنع جسمك فيتامين ج من تلقاء نفسه، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستويات كافية منه، هي من خلال اتباع نظام غذائي غني بفيتامين ج. وحتى لا تعاني من نقص فيتامين ج، تأكد من تناول قطعتين على الأقل من الفاكهة و3-4 أجزاء من الخضروات يوميًا.

ضعف الرؤية الليلية

ضعف الرؤية الليلية هي حالة تُعرف باسم العمى الليلي وتنتج عنها نقص فيتامين أ. وترجع أهمية فيتامين أ في إنتاج رودوبسين، وهي صبغة موجودة في شبكية العين، والتي تساعدك على الرؤية في الليل. وعندما تُترك حالة العمى الليل دون علاج، يمكن أن تتطور إلى جفاف الجلد، وهي حالة يمكن أن تلحق الضرر بالقرنية وتؤدي في النهاية إلى العمى.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال؟

التهاب الجلد وقشرة الرأس

التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس يمكن أن يسببا الشعور بالحكة، ولكن تقتصر القشرة في الظهور على فروة الرأس، في حين أن التهاب الجلد الدهني يمكن أن يظهر على الوجه والصدر العلوي والإبطين والفخذ.

وقد يلعب انخفاض مستويات الدم من الزنك والنياسين (فيتامين B3) والريبوفلافين (فيتامين B2) والبيريدوكسين (فيتامين B6) دورًا في التعرض للإصابة بقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني.

وتشمل الأطعمة الغنية بالنياسين والريبوفلافين والبيريدوكسين، الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقول والخضراوات الخضراء والخضراوات النشوية والمكسرات والبذور. كما أن المأكولات البحرية واللحوم والبقوليات ومنتجات الألبان والمكسرات والحبوب الكاملة كلها مصادر جيدة للزنك.

اقرأ أيضا: ما علاقة نقص الفيتامينات بالصحة النفسية؟

عزيزي القارئ، بعدما تعرفت على ما هي أعراض نقص الفيتامينات ؟ إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More