Home » ما هي أعراض نقص فيتامين هـ

ما هي أعراض نقص فيتامين هـ

by اسماء

ما هي أعراض نقص فيتامين هـ

ما هي أعراض نقص فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ إحد الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، لذلك من المهم تناول الجرعة الكافية من فيتامين هـ ، ونسعى هنا لمعرفة ما هي أعراض نقص فيتامين هـ ، لوقايتك من المضاعفات والأمراض الناتجة عن نقصه، ولكى تنعم بحياة خالية من الأمراض.

ماهو فيتامين هـ، و ما هي أعراض نقص فيتامين هـ ؟

أولاً: ما هو فيتامين هـ ؟

فيتامين هـ (فيتامين E) هو فيتامين يساعد الجسم في أداء الكثير من الوظائف الحيوية المتعددة، كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يحتاج إلى وسط دهني ليتم امتصاصه على أكمل وجه، حيث يتم تخزين فيتامين E بشكل رئيسي في الكبد قبل أن ينتقل إلى مجرى الدم للاستهلاك، وعادة ما يتراوح المستوى الطبيعي لفيتامين هـ بين 5.5 و 17 ملليجرام لكل لتر، وقد يكون المستوى الطبيعي له مختلفًا بالنسبة للأطفال الرضع أو الأطفال دون سن 17 عامًا، لهذا يجب إجراء اختبار لمعرفة نسبة فيتامين هـ بالجسم، حيث أن نقص فيتامين هـ قد يتسبب بمشكلات مختلفة.

ثانياً: ما هي أعراض نقص فيتامين هـ بالجسم؟

سؤال هام لمعرفة أعراض نقص فيتامين هـ، ونجيب عليه كالتالي:

 ضعف العضلات

فيتامين (هـ) ضروري للجهاز العصبي المركزي، كما إنه أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، ويؤدي النقص به إلى حدوث الإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى ضعف العضلات، وصعوبات بالمشي، وذلك يشير إلى تلف الجهاز العصبي المركزي.

الاعتلال العصبي المحيطي

يمكن للتلف الذي يصيب الألياف العصبية أن يمنع الأعصاب من نقل الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الإحساس بالتنميل أو الوخز، وهو ما يطلق عليه أيضًا اعتلال الأعصاب المحيطية.

تدهور الرؤية

يمكن لنقص فيتامين (هـ) أن يضعف مستقبلات الضوء في شبكية العين، هذا للأسف يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية مع مرور الوقت.

مشاكل الجهاز المناعي

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين (هـ) يمكن أن يمنع تكون الخلايا المناعية، وهذا بدوره يمكن أن يعرض كبار السن لخطر الإصابة بأمراض الجهاز المناعي.

علاج نقص فيتامين هـ

بعد أن أجبنا على السؤال ما هي أعراض نقص فيتامين هـ ؟، يجب أن نتعرف على العلاج المناسب، حيث يكمن علاج نقص فيتامين هـ في أن يحصل جسمك على الكمية المناسبة والكافية له من فيتامين هـ، ويمكن أن يحدد لك الطبيب الجرعة الملائمة لك، ويتم الحصول على فيتامين هـ من خلال مصدرين هما:

أولاً: النظام الغذائي

فيتامين E متوفر في مجموعة واسعة من الأطعمة، يجب عليك الاهتمام بتناولها لإمداد جسمك بما يحتاجه حيث لا يستطيع الجسم إنتاجه تلقائياً، لذلك يجب الحصول عليه من النظام الغذائي، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E على ما يلي:

  • الزيوت النباتية ، مثل زيت جنين القمح، وزيت الفول السوداني، وزيت الزيتون.
  • الجوز.
  • الحليب.
  • معظم الخضروات، بما في ذلك السبانخ، الفلفل الأحمر، والأفوكادو.

ثانياً المكملات الغذائية

في بعض الحالات يحتاج الجسم إلى المكملات الغذائية لفيتامين هـ لعلاج النقص الشديد به، ولكن ينبغي الرجوع إلى الطبيب ليصف لك ما يناسبك، وعندها تتجنب التأثير السلبي للجرعات العالية.

اقرأ أيضاً: أين أجد فيتامين هـ؟.

وفي الختام عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا معاً على إجابة هذا التساؤل المهم ما هي أعراض نقص فيتامين هـ ، نؤكد عليك بضرورة الاهتمام بتناول الجرعات المناسبة لك من فيتامين هـ من خلال العناصر الغذائية اولاً، ثم من خلال المكملات الغذائية ثانياً، ولكن تحت رعاية الطبيب كما أشرنا، لكى تنعم بصحة افضل وحيوية ونشاط مستمرين، ونرحب باستشارتك لفريق اطباء كل يوم معلومة طبية .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More