Home » ما هي علامات نقص فيتامين د

ما هي علامات نقص فيتامين د

by اسماء

ما هي علامات نقص فيتامين د

ما هي علامات نقص فيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامينات اللازمة لبناء عظام قوية وصحية، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على ما هي علامات نقص فيتامين د وما هي فوائد فيتامين د للجسم؟ والجرعات اليومية التي يجب الحصول عليها.

فوائد فيتامين د

فيتامين د ضروري لبناء العظام والحفاظ على صحتها حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويتم تكوينه عند التعرض لأشعة الشمس، حيث تقوم المواد الكيميائية الموجودة تحت الجلد بتكوين فيتامين د (كالسيفيرول).

في حالة كبار السن تصبح قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم واستخدامه أقل لذا فقد يصف الطبيب المختص المكملات الغذائية لهم لتعويض الناقص من الفيتامين، والكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د هي 400 وحدة دولية للأطفال حتى عمر 12 شهراً، و 600 وحدة دولية للأعمار من 1 إلى 70 عاماً، و 800 وحدة دولية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً، ومن فوائد فيتامين د الآتي:

تحسين الوظيفة الإدراكية

أشارت بعض الأبحاث أنه عند استخدام فيتامين د مع الأشخاص المصابون بالخرف وعمرهم فوق الـ 60 عاماً، قد ساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية لديهم.

علاج الاضرابات الوراثية

يمكن استخدام مكملات فيتامين د للمساعدة في علاج الاضطرابات الوراثية الناتجة عن عدم القدرة على امتصاص أو معالجة فيتامين د مثل نقص فوسفات الدم العائلي.

علاج التصلب المتعدد

تشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين د طويلة الأجل تقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.

علاج الصدفية

يمكن أن يؤدي استخدام فيتامين د كمستحضر موضعي على الجلد إلى علاج الصدفية لدى بعض الأشخاص.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

ما هي علامات نقص فيتامين د ؟

ما هي علامات نقص فيتامين د

ما هي علامات نقص فيتامين د

تعرف معنا عزيزي القارئ على بعض علامات نقص فيتامين د بالجسم كالآتي:

الإصابة بالأمراض بشكل متكرر

من أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على نظام المناعة بالجسم وتقويته حتى يتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا، وبالتالي فإن الإصابة المتكررة بنزلات البرد أو الأنفلونزا قد تشير إلى انخفاض نسبة فيتامين د بالجسم.

التعب والإرهاق

يمكن أن يكون الشعور بالتعب منسوباً لعدة أسباب ويمكن أن يكون نقص فيتامين د من هذه الأسباب، فقد أظهرت بعض الدراسات أن انخفاض معدل فيتامين د بالجسم قد يسبب التعب والإرهاق، وأن أي نسبة أقل من 20 نانوجرام/مل تعتبر نقص بنسبة الفيتامين بالجسم.

الإصابة بالاكتئاب

ربط بعض الباحثون بين نقص فيتامين د بالجسم والإصابة بالاكتئاب وخاصة عند البالغين، ولكن لم يتم تأكيد تلك الدراسات بشكل تام.

بطء التئام الجروح

أظهرت بعض الدراسات دور فيتامين د في عملية التئام الجروح، حيث أنه يزيد من إنتاج بعض المركبات التي تساعد على تشكل البشرة والتئامها، لذا فقد يتم ربط عملية بطء التئام الجروح بنقص فيتامين د بالجسم.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

ما هي علامات نقص فيتامين د على العظام والعضلات؟

آلام الظهر والعظام

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام ومنع حدوث أي كسور أو مشاكل بها، وبالتالي فإن حدوث أي نقص بنسبته بالجسم سيؤثر بشكل واضح ومباشر على صحة العظام وسلامتها.

هشاشة العظام

من المعروف الدور الهام لفيتامين د في امتصاص الكالسيوم والتئام العظام، لذا فحدوث نقص بفيتامين د يرفع من نسب الإصابة بهشاشة العظام أو الكسور المرتبطة بها وخاصة في كبار السن والسيدات.

ألم العضلات

غالباً ما يصعب تحديد أسباب ألم العضلات، إلا أنه توجد بعض الأدلة التي تربط نقص فيتامين د بالجسم بألم العضلات.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند النساء.

وفي نهاية المقال عن ما هي علامات نقص فيتامين د نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More