Home » مدة العلاج بفيتامين د

مدة العلاج بفيتامين د

by اسماء

مدة العلاج بفيتامين د

مدة العلاج بفيتامين د

نقص فيتامين د من المشكلات الصحية الخطيرة التي تواجه الكثير من الأشخاص وتطلب العلاج إما بالمكملات الغذائية أو باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين د، تعرف في هذا المقال على مدة العلاج بفيتامين د وأهم أعراض وأسباب نقصه من الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

تساقط الشعر

يرتبط تساقط الشعر بالتوتر والضغط النفسي، ولكن في حالات التساقط الشديدة يرجع السبب الرئيسي إلى سوء التغذية وعدم حصول الجسم على القدر الكافي من فيتامين د.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

الاكتئاب

نقص فيتامين د يتسبب في التقلبات المزاجية والشعور بالاكتئاب، حيث أنه يستخدم في علاج مرضى الاكتئاب لتحسين حالتهم المزاجية.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب؟

كثرة التعرض للعدوى

يقوم فيتامين د بتقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مهاجمة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، لذلك يتسبب نقصه في كثرة الإصابة بالأمراض وخاصة الإنفلونزا والبرد، ولكن تتحسن مناعة المريض خلال مدة العلاج بفيتامين د

آلام العظام وأسفل الظهر

من أهم وظائف فيتامين د هو تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور مما يساعد على بناء وتقوية العظام، لذلك فإن ألم العظام وأسفل الظهر من أبرز أعراض نقص فيتامين د في الجسم، كما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام عند البالغين والكساح عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: طرق علاج ألم أسفل الظهر والوقاية منه

بطء التئام الجروح

يتسبب نقص فيتامين د في بطء التئام الجروح بسبب عدم قدرة الجسم على إعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة الناتجة عن التعرض للإصابات أو إجراء العمليات الجراحية.

سبب نقص فيتامين د

  • عدم التعرض للقدر الكافي من أشعة الشمس، حيث أن ذلك يقلل قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د.
  • الإصابة بحالات مرضية تتسبب في تقليل قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام كمرض كرون.
  • أصحاب البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، حيث تتسبب صبغة الميلانين التي تنتجها خلايا الجلد في تقليل معدل إنتاج الجلد لفيتامين د.
  • عدم الحصول على القدر الكافي للجسم من فيتامين د من النظام الغذائي.

مدة العلاج بفيتامين د

يعتمد علاج نقص فيتامين د على مدى نقصه وتأثيره على الجسم، كما يعتمد على فصول السنة أيضًا، بمعنى أنه إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د في الشتاء ستحتاج لتركيز أكبر من فيتامين د أكثر مما ستحتاجه في الصيف لأن التعرض لأشعة الشمس يساعد الجلد على إنتاج كمية أكبر من فيتامين د، كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين D3 أثبتت كفاءة أكبر في علاج نقص فيتامين د عن المكملات التي تحتوي على فيتامين D2.

ينصح باستخدام مكملات فيتامين د لتعويض نقصه، ويحتاج الأطفال من سن سنة لـ 18 سنة إلى 600 وحدة دولية مرة كل أسبوع لمدة 6 أسابيع، أما للبالغين فينصح باستخدام مكملات فيتامين د تحتوي على 600 وحدة دولية مرة كل أسبوع لمدة 8 أسابيع وتحتاج بعض الحالات جرعات من 1500 لـ 2000 وحدة دولية.

من الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب أولاً لتحديد الجرعة المناسبة ومدة العلاج التي يجب الالتزام بها وذلك لتجنب مضاعفات زيادة جرعة فيتامين د.

مصادر طبيعية للحصول على فيتامين د

سمك السلمون

يعد سمك السلمون من أغنى الأسماك الدهنية بالمواد الغذائية والفيتامينات والأوميجا 3، حيث أن سمك السلمون الذي تم اصطياده من البحر يستطيع توفير %127 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين د، أما سمك سلمون المزارع يحتوي على كمية أقل.

زيت السمك

زيت السمك من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية كفيتامين أ والأوميجا 3، كما يحتوي على قدر كبير مما يحتاجه الجسم يوميًا من فيتامين د.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمك وأعراضه الجانبية

التونة المعلبة

تعتبر التونة المعلبة مصدر ممتاز للحصول على فيتامين د، حيث تستطيع توفير %34 من احتياج الجسم اليومي منه، ولكنها تحتوي على مركبات ميثيل الزئبق التي تتسبب في مشاكل خطيرة إذا تراكمت في الجسم.

المشروم

يستطيع المشروم إنتاج فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، ويعتبر المصدر النباتي الوحيد للحصول عليه.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مدة العلاج بفيتامين د وتعرفت على أعراض وأسباب نقصه وأهم المصادر الطبيعية الغنية به، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More