‘);
}

المُربى

هو منتجٌ غذائيّ يتم إعداده من الفواكه الموسميّة والحمضيات؛ حيثُ يتم غسل الفواكه وتقطيعها وإزالة النّوى وطبخها مع كميةٍ وفيرةٍ من السّكر أو العسل على حرارةٍ منخفضةٍ لتصبح كثيفة وهلامية القوام، ثمّ تُبرّد وتُعبأ في أوعيةٍ زجاجيةٍ ويمكن حفظها لمدةٍ لا تقل عن سنةٍ كاملةٍ. تُوفر طريقة إعداد المُربى وسيلةً لحفظ الفواكه لفترةٍ أطول فأغلب الفواكه الصّيفية سريعة التّلف، ويوجد نوع آخر من المُربى يتم إعداده بالحمضيات وتُضاف له القشور وتُطبخ وتُعقد بإضافة السّكر ومن أشهرها مُربى البرتقال (المرملاند).

يحتوي المُربّى على عددٍ من الفوائد؛ فهو غنيّ بالفيتامينات، والأملاح المعدنية، ومادة البكتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، كما أنّه يمد الجسم بالطّاقة ويزوّدها بالنّشاط لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من السّكريات، إلّا أنّه يُوصى بتناوله دون إفراط وخاصةً من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، وارتفاع الضّغط، وارتفاع سكر الدّم.

تتعدّد قائمة المُربى لتشمل أصنافاً عدة منها: مُربّى التّين، ومُربّى الفراولة، ومُربّى التّفاح، ومُربّى المشمش، ومربى التّوت، وهنالك بعض أنواع الخضروات يتم طبخها مع كميةٍ وفيرةٍ من السّكر لإعداد أنواعٍ مختلفة منه كمُربى الجزر ومُربى الباذنجان.