Home » معلومات عن فيتامين E

معلومات عن فيتامين E

by اسماء

معلومات عن فيتامين E

معلومات عن فيتامين E

يُعتبر فيتامين E من الفيتامينات المفيدة للجسم وللبشرة، ونظراً لأهمية هذا الفيتامين، إليك عزيزي القارئ أهم معلومات عن فيتامين E التي قد تهمك، فتابع معنا عزيزي القارئ.

معلومات عن فيتامين E

إن فيتامين E أو (هـ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، موجود في العديد من الأطعمة، يعمل في الجسم كمضاد للأكسدة، ويساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تُسببه الجذور الحرة، وهي مركبات تتشكل عندما تحول الأجسام الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، ويتعرض الأشخاص أيضًا للجذور الحرة في البيئة من دخان السجائر وتلوث الهواء، والأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

ويحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامين (E) لتعزيز نظام المناعة حتى يتمكن من محاربة البكتيريا والفيروسات، حيث يساعد على توسيع الأوعية الدموية ومنع الدم من التجلط داخلها، بالإضافة إلى ذلك، تستخدم الخلايا فيتامين E للتفاعل مع بعضها البعض وللقيام بالعديد من الوظائف المهمة.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين E للصحة العامة وللبشرة.

معلومات عن فيتامين E وفوائده

فوائد فيتامين E من أهم الـ معلومات عن فيتامين E التي يجب أن تعرفها، وهي كالآتي:

  • ترطيب البشرة، حيث يوجد فيتامين E في العديد من المرطبات، ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو معالجة الجلد الجاف المتقشر.
  • التئام الجروح، حيث تُشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تعزز التئام الجروح.
  • الوقاية من سرطان الجلد، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الفئران التي تُعطى مكملات تحتوي على فيتامين E كانت أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد، حتى عندما تتعرض لكميات كبيرة من الضوء فوق البنفسجي. وهذه النتائج دفعت بعض المؤيدين لزيت فيتامين (هـ) والمكملات إلى الادعاء بأنه يمكن أن يمنع سرطان الجلد.
  • الإكزيما، قد يخفف فيتامين (E) من الجفاف والحكة والسقوط المرتبط بالإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي.
  • يساعد فيتامين E البشرة على أن تبدو أكثر شبابًا وأقل تجاعيدًا.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E

يوجد فيتامين E بشكل طبيعي في الأطعمة ويضاف إلى بعض الأطعمة المدعمة، ويمكن الحصول على كميات موصى بها من فيتامين E عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك ما يلي:

  • تعتبر الزيوت النباتية مثل جرثومة القمح (جزء من نواة القمح) وعباد الشمس وزيت القرطم من بين أفضل مصادر فيتامين E، كما توفر زيوت فول الصويا بعضًا من فيتامين هـ.
  • تعد المكسرات مثل الفول السوداني والبندق، وخاصة اللوز، والبذور مثل بذور عباد الشمس من بين أفضل مصادر فيتامين هـ.
  • الخضروات الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي، توفر بعض فيتامين E.
  • تضيف شركات الأغذية فيتامين (هـ) إلى بعض حبوب الإفطار وعصائر الفاكهة والسمن والأطعمة الأخرى. ولمعرفة أي منها يحتوي على فيتامين E، تحقق من علامات المنتج.

أقرا أيضاً: أين يوجد فيتامين E؟

أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين E

عادة ما يتم سرد فيتامين E من المصادر الطبيعية (الغذائية) على أنه (د-ألفا توكوفيرول) على عبوات المواد الغذائية والملصقات التكميلية.

وتوفر بعض مكملات فيتامين E أشكالًا أخرى من الفيتامينات، مثل غاما توكوفيرول وتوكريرينول وتوكوفيرولولس المختلط، ولا يعرف العلماء ما إذا كان أي من هذه الأشكال أفضل من توكوفيرول ألفا في المكملات الغذائية.

أضرار نقص فيتامين E

نقص فيتامين (E) نادر للغاية في الأشخاص الأصحاء، ويرتبط دائمًا بأمراض معينة لا يتم فيها هضم الدهون أو امتصاصها بشكل صحيح. مثل مرض كرون، والتليف الكيسي، وبعض الأمراض الوراثية النادرة مثل أبيتاليبروتين الدم والترنح. ويحتاج فيتامين هـ إلى بعض دهون للجهاز الهضمي لامتصاصه.

ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين هـ في تلف الأعصاب والعضلات، مما يؤدي إلى فقدان الشعور في الذراعين والساقين، وفقدان التحكم في حركة الجسم وضعف العضلات ومشاكل الرؤية، ومن العلامات الأخرى على نقصانه هو ضعف الجهاز المناعي.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين E على الجسم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أهم معلومات عن فيتامن E، ننصحك بتناوله ولكن بعد استشارة الطبيب، ليحدد لك الجرعات المناسبة، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More