Home » نقص الفيتامينات والجلد

نقص الفيتامينات والجلد

by اسماء

نقص الفيتامينات والجلد

نقص الفيتامينات والجلد

يدرك الجميع بأن الفيتامينات ضرورية للصحة، وفي هذه الأيام، يمكن أن تؤدي الوجبات الغذائية السريعة وأنماط الحياة إلى نقص الفيتامينات. لكن ما لا يدركه الكثير من الأشخاص هو مدى تأثير نقص الفيتامينات على صحة الجلد، لذلك إذا كنت تريد أن تعرف العلاقة بين نقص الفيتامينات والجلد يمكنك متابعة هذا المقال.

الفيتامينات

هي مواد يحتاج إليها الجسم لكي تساعده على النمو والتطور بشكل طبيعي، حيث يوجد 13 فيتامين يحتاج إليهم الجسم وهم:

  • فيتامين أ
  • فيتامينات ب (الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، البيوتين، فيتامين ب 6، فيتامين ب 12 والفولات)
  • فيتامين سي
  • فيتامين د
  • فيتامين هـ
  • فيتامين ك

ومن الممكن عادة الحصول على جميع الفيتامينات من الأطعمة التي يتم تناولها، كما يمكن للجسم أيضًا إنتاج الفيتامينات D وK. وقد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى تناول مكملات فيتامين B12.

وكل فيتامين لديه وظائف محددة، ففي حالة وجود مستويات منخفضة من الفيتامينات، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل صحية، فعلى سبيل المثال، في حالات نقص فيتامين C، قد يتم الإصابة بـ فقر الدم، كما أن بعض الفيتامينات قد تساعد في منع المشاكل الطبية مثل؛ فيتامين (أ) الذي يمنع العمى أو العشى الليلي.

وأفضل طريقة للحصول على ما يكفي من الفيتامينات هي اتباع نظام غذائي متوازن مع مجموعة متنوعة من الأطعمة، وفي بعض الحالات، قد يتم الاحتياج لتناول مكملات الفيتامينات.

نقص الفيتامينات والجلد

ظهور بقع حمراء أو بيضاء على الجلد

من الممكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى تكون بقع حمراء أو بيضاء على الجلد، والذي يؤدي إلى الإصابة بتقرن الجلد على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، وقد تكون هذه النتوءات الصغيرة أيضًا مصحوبة بشعيرات.

وغالباً ما تظهر هذه الحالة في الطفولة وتختفي بشكل طبيعي في مرحلة البلوغ، حيث أنها تظهر عند إنتاج الكثير من الكيراتين في بصيلات الشعر. ومن الممكن أن يكون لداء التقرن سبب وراثي، مما يعني أن الشخص أكثر عرضة للإصابة به إذا كان لدى أحد أفراد الأسرة ذلك، وخاصة في وجود نقص إحدى الفيتامينات.

وبالتالي، بالإضافة إلى العلاجات التقليدية مع الكريمات الدوائية، على الأشخاص المصابون بهذه الحالة إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات A و C إلى نظامهم الغذائي، ويشمل هذا اللحوم والألبان والبيض والأسماك والخضار الورقي الداكن والخضراوات ذات اللون الأصفر البرتقالي، والفواكه.

اقرأ أيضا: ما هي أنيميا نقص الفيتامينات؟

نقص فيتامين D

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بصفة عامة والجلد بصفة خاصة، فمن الممكن أن يحدث نقص لهذا الفيتامين إذا لم يتم التعرض للشمس، والذي قد يسبب في حدوث مشاكل للجلد.

نقص فيتامين C 

يساعد فيتامين C في العناية بالبشرة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وهو مهم لزيادة إنتاج الكولاجين. وتناول فيتامين C عن طريق الفم يمكن أن يعزز من فعالية وقاية الجلد ضد الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، حيث يحدث ذلك عن طريق تقليل تلف الخلايا والمساعدة في عملية التئام الجروح الجسدية.

كما يمكن أن يساعد أيضًا في تجنب علامات الشيخوخة بسبب دوره الحيوي في تخليق الكولاجين الطبيعي في الجسم. وبالإضافة إلى أنه يساعد في التئام الجلد التالف، وفي بعض الحالات، يساعد في تقليل ظهور التجاعيد. وقد تشمل علامات نقص الفيتامينات، وخاصة سي ما يلي:

  • الجلد الجاف أو المتقشر
  • الجروح التي لا تلتئم بسرعة
  • حدوث كدمات بسهولة
  • زيادة الالتهابات

فيتامين E

تتمثل المهمة الرئيسية لفيتامين E أو هـ في العناية بالبشرة من خلال الحماية من أضرار أشعة الشمس، حيث يمتص فيتامين هـ ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، كما يساعد على تقليل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أنه يساعد أيضا في علاج التهاب الجلد.

نرجو أن تكون قد حصلت على معلومات كافية عن العلاقة بين نقص الفيتامينات والجلد .. وعليك الانتباه لهذه العلاقة التي تؤثر على شكل الإنسان في حالة الإصابة بنقص الفيتامينات بجانب الأمراض الأخرى التي قد تتطلب الذهاب إلى الطبيب. وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More