Home » نقص فيتامين هـ

نقص فيتامين هـ

by اسماء

نقص فيتامين هـ

نقص فيتامين هـ يحتاج الجسم لفيتامين هـ أو فيتامين E لأداء وظائفه الحيوية، مما يجعل فيتامين هـ من الفيتامينات الرئيسية للجسم،لذلك نقص فيتامين هـ سيؤثر بالتأكيد على الوظائف الحيوية في الجسم، تعرف على أثار هذا النقص وأسبابه في المقال التالي.

معلومات عامة عن فيتامين هـ ونقصانه

عادة ما يتم تخزين فيتامين هـ في الكبد قبل أن يتم إرساله لمجرى الدم لاستخدامه. ونقص فيتامين هـ هي حالة غير شائعة، وعادة ما تحدث نتيجة وجود حالة طبية كامنة، وقد يعاني بعض الرضع الذين يولدوا قبل موعدهم من انخفاض في مستويات فيتامين هـ.

والمستوى الطبيعي لفيتامين هـ يكون عادة 5.5-17 ملليغرام لكل لتر (ملغم / لتر)، وقد يختلف المستوى الطبيعي للأطفال المولودين قبل موعدهم أو الأطفال تحت عمر السابعة عشر.

وإذا انخفض المستوى عن 4 ملليغرام لكل لتر في الدم، فهذا يُصنف كنقص في فيتامين هـ ، وقد يتطلب الوضع تناول المكملات.

أعراض نقص فيتامين هـ

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين هـ أو فيتامين E إلى حدوث ما يلي:

  • ضعف العضلات، ففيتامين هـ ضروري للجهاز العصبي المركزي، فهو من مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم.
  • صعوبة في التنسيق والمشي، فنقص الفيتامين قد يتسبب في انهيار بعض الخلايا العصبية التي تُعرف باسم خلايا بركنجي، مما يؤثر على قدرة الخلايا على إرسال الإشارات الخاصة بها.
  • التنميل والشعور بالخدر، فحدوث ضرر للألياف العصبية يمكن أن يمنع الخلايا من إرسال الإشارات بشكل صحيح، مما يتسبب في حدوث الخدر والتنميل.
  • ضعف الرؤية، فيمكن لنقص فيتامين (هـ) أن يُضعف مستقبلات الضوء في شبكية العين، وغيرها من الخلايا في العين، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية مع مرور الوقت.
  • مشاكل في جهاز المناعة، حيث اقترحت بعض الدراسات أن نقص فيتامين هـ يمكن أن يمنع الخلايا المناعية من أداء وظيفتها.

أسباب نقص فيتامين هـ

الجينات الوراثية

عادة ما يكون نقص فيتامين هـ أو E متوارث في العائلة، ومعرفة التاريخ الطبي للعائلة يمكن أن يساعد في الحصول على تشخيص صحيح. والنقص الحاد لفيتامين هـ يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل، Abetalipoproteinemia

بعض الحالات الطبية

يمكن أن يحدث نقص فيتامين هـ نتيجة بعض الأمراض التي تقلل من القدرة على امتصاص الدهون، حيث يحتاج الجسم الدهون لامتصاص فيتامين هـ بشكل صحيح. ويعض هذه الأمراض أو الحالات الطبية تتضمن:

وعادة ما يكون نقص فيتامين (هـ) شائع بين حديثي الولادة أو الأطفال المولودين قبل موعدهم، الذين يعانون من وزن منخفض ودهون قليلة. ونقص الفيتامين لدى هولاء الرضع يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الانحلالي، الذي يقوم بتدمير خلايا الدم الحمراء.

الذهاب للطبيب لعلاج نقص فيتامين (هـ)

عندما لا يعاني الشخص من أي تاريخ طبي من الأمراض الجينية، ولكن يعاني من أعراض نقص فيتامين هـ، يجب عليه الاتصال بالطبيب. والانخفاض الحاد لمستوى هذا الفيتامين يمكن أن يدل على وجود مشكلة طبية كامنة، سوف يتم تحديدها بواسطة بعض الفحوصات المعملية، وبعد ذلك يتم تحديد العلاج المناسب.

وعندما يتعرض الشخص البالغ لنقص في فيتامين هـ، عادة ما يكون ذلك ناتجاً عن وجود حالة وراثية أو مرض مزمن. ويجب الحصول على العلاج من طبيب مختص أو أخصائي تغذية موثوق.

وإذا كان نقص الفيتامين ناتج عن اتباع حمية غذائية منخفضة جدا في الدهون، فيمكن حل هذا الوضع عن طريق إضافة الدهون إلى النظام الغذائي المتبع.

ويمكن الاعتماد على المكملات لعلاج النقص ولعلاح أي مضاعفات يمكن أن تنتج، وما زالت الأبحاث مستمرة فيما يتعلق بالمكملات الغذائية، من ناحية الكمية الآمنة ونتائجها.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لانقاص الوزن بطريقة صحية وبسيطة

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على فيتامين هـ، وأعراض وأسباب نقص فيتامين هـ ، وكيف يتم العلاج؟ احرص على تناول فيتاميناتك ومكملاتك الغذائية بعد استشارة طبيبك عن الكمية المناسبة لتناولها، أو يمكنك إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More