Home » أضرار فيتامين ج

أضرار فيتامين ج

by اسماء

أضرار فيتامين ج

أضرار فيتامين ج

يُعد فيتامين ج عنصر غذائي مهم للغاية للحفاظ على نظام المناعة الصحي والمساهمة في التئام الجروح وغيرها من الفوائد الصحية، ويتوافر في العديد من الفواكه والخضروات كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية، وقد يعتقد البعض خطأ أن المكملات بها نسب من فيتامين ج وفوائد تتجاوز الموجود بالطعام مما يدفع البعض للإفراط في تناولها، يكشف المقال التالي عن أضرار فيتامين ج الصحية التي تحدث نتيجة تناول جرعات زائدة.

ما هو فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج أو المعروف باسم فيتامين C من الفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان نظرًا لدوره الفعال في الحفاظ على نظام المناعة الصحي وتقويته، بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة يساهم في التئام الروح والحفاظ على قوة العظام وكذلك تعزيز وظائف المخ وتنظيم ضغط الدم.

يتوافر فيتامين ج في العديد من المصادر الغذائية ويمكن الحصول عليه ايضًا من خلال المكملات، وقد يظن البعض أن مكملات فيتامين ج بها فوائد تتجاوز تلك الموجودة في الفيتامين الموجود بالطعام وهذا الإعتقاد خاطيء للغاية، فالإفراط في تناول هذه المكملات بجرعات كبيرة قد يتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد مذهلة لفيتامين ج .. تعرف عليها.

أضرار فيتامين ج

قد يسبب تناول جرعات كبيرة من فيتامين ج حدوث آثار جانبية حادة ومخاطر صحية منها:

حصى الكلى

يعتقد الأطباء أن الإفراط في تناول مكملات فيتامين ج يمكن أن تؤدي إلى فرط إفراز الجسم لمركبات الأكسالات وحمض اليوريك وارتفاعهم في البول مما يؤدي إلى تشكيل حصوات الكلى.

اضطرابات العناصر الغذائية الأخرى من أضرار فيتامين ج

يمكن أن يسبب الإفراط في تناول فيتامين ج إلى التأثير في مستويات بعض العناصر الغذائية الأخرى نتيجة إضعافه للجسم وعدم قدرته على امتصاص ومعالجة العناصر الغذائية الأخرى.

فعلى سبيل المثال، قد يقلل فيتامين ج من مستويات فيتامين ب 12 والنحاس في الجسم، أو وجود فيتامين ج بمستوى عالي يمكن أن يزيد من امتصاص الجسم للحديد فيتواجد بمستويات عالية أكثر من الطبيعي.

نتوءات العظام من أضرار فيتامين ج

وجدت إحدى الدراسات أن وجود مستويات عالية جدًا من فيتامين ج في الجسم يزيد من احتمالية إصابة الشخص بنتوءات العظام المؤلمة، كما أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مما يؤكد على الحاجة إلى مكملات الفيتامين ج لكن بنسب معتدلة ومناسبة.

إعاقة فعالية بعض الأدوية

تشير الدراسات الطبية إلى أن تناول مكملات فيتامين ج قد يضعف قدرة الجسم على ضبط معدل البروتين الدهني العالي الكثافة المعروف بالكوليسترول لدى الأشخاص الذين يتناولون النياسين سيمفاستاتين، حيث يجمع هذا الدواء بين فيتامين النياسين وعقار الستاتين سيمفاستاتين الضروريان لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.

أي أنه إذا اضطر الشخص إلى تناول مكملات فيتامين ج ونياسين سيمفاستاتين، فيجب عليه التحدث مع طبيبه لوضع طريقة مناسبة لجعلهما أكثر فعالية وتخفيف تأثير فيتامين ج علي الكوليسترول.

أعراض زيادة فيتامين ج

بشكل عام لجميع الأشخاص يوفر البرتقال أو كوب من الفراولة أو الفلفل الأحمر المفروم أو القرنبيط ما يكفي من فيتامين ج خلال اليوم الواحد، وبالنسبة للبالغين، تتراوح الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين ج من 65 إلى 90 ملليجرام في اليوم، والحد الأقصى هو 2000 ملج في اليوم، وعلى الرغم من أن الكثير من فيتامين ج الغذائي قد لا يكون ضرره بالغ إلا أن تناول جرعات زائدة من المكملات قد تسبب ارتفاع نسبته والتعرض لأحد أضرار فيتامين ج الصحية، وتتمثل أعراض ارتفاع فيتامين ج في:

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • حرقة بالمعدة.
  • مغص وألم بالمعدة.
  • الصداع.
  • الأرق.

في النهاية وبعد تعرفك على أضرار فيتامين ج عليك تجنب تناول جرعات زائدة من المكملات، وتذكر أن الطريق الأمثل لإمداد الجسم به هو اتباع نظام غذائي صحي يوفر كمية كافية من فيتامين ج، وكذلك التوجه للطبيب في حالة ملاحظة وجود أعراض ارتفاعه، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More