Home » أضرار نقص فيتامين أ

أضرار نقص فيتامين أ

by اسماء

أضرار نقص فيتامين أ

أضرار نقص فيتامين أ

فيتامين أ هام للغاية لصحة العينين والجلد والنظام المناعي، فماذا يحدث إن لم يحصل الجسم على القدر الكافي منه؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة أضرار نقص فيتامين أ وأضرار زيادته.

فيتامين أ

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهو مهم للعديد من الوظائف الجسدية بما في ذلك الرؤية الجيدة والنظام المناعي القوي والتكاثر وصحة الجلد.

ويوجد فيتامين أ عادةً في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ويمكن للجسم أن يحول الكاروتينات في الأغذية النباتية، مثل الفواكه والخضروات الحمراء والخضراء والصفراء والبرتقالية، إلى فيتامين أ

وفي حين أن نقص فيتامين أ نادر في البلدان المتقدمة، إلا أن الكثير من الناس في البلدان النامية لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين مما يعرضهم لـ أضرار نقص فيتامين أ خاصةً النساء، فهن الأكثر عرضة للإصابة بالنقص، وخاصةً النساء الحوامل والأمهات المرضعات والرضع والأطفال، وقد يؤدي التليف الكيسي والإسهال المزمن إلى زيادة خطر الإصابة بالنقص.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين أ .. كيف تحصل على فوائد فيتامين a؟

أضرار نقص فيتامين أ

  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف العينين أو العمى أو موت القرنية، والتي تعرف أيضًا باسم بقع Bitot، وواحدة من أولى علامات النقص هي غالبًا عدم القدرة على إنتاج الدموع.
  • الحصول على كميات كافية من فيتامين أ أمر بالغ الأهمية لصحة العين، وبالتالي أولى علامات نقص فيتامين أ هي جفاف العينين والعمى الليلي.
  • يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في إصلاح البشرة ويساعد في مكافحة الالتهابات، وبالتالي نقصه يمكن أن يؤدي إلى أمراض الجلد الالتهابية.
  • كل من الرجال والنساء الذين لا يحصلون على فيتامين أ الكافي يمكن أن يواجهوا مشاكل في الخصوبة، حيث أن انخفاض نسبة فيتامين أ في جسم الآباء والأمهات قد يؤدي أيضاً إلى الإجهاض أو العيوب الخلقية.
  • أضرار نقص فيتامين أ قد تشمل أيضاً توقف النمو عند الأطفال؛ المكملات التي تحتوي على فيتامين أ مع العناصر الغذائية الأخرى قد تحسن النمو أكثر من تناول المكملات وحدها.
  • مكملات فيتامين أ قد تحمي الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن من الالتهابات ولكنها تزيد من خطر الإصابة في البعض الآخر.
  • فيتامين أ بأشكاله المختلفة يمكن أن يعزز التئام الجروح، وخاصةً في الأشخاص الأكثر عرضة للجروح.
  • ظهور حب الشباب له علاقة بانخفاض مستويات فيتامين أ، حيث أن جميع أشكال الفيتامين غالباً ما تكون فعالة في علاج حب الشباب ولكن قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها.

اقرأ أيضاً: كبسولات فيتامين a .. فوائدها وآثارها الجانبية وتفاعلاتها مع الأدوية

أضرار زيادة فيتامين أ

والآن وقد تعرفنا على أضرار نقص فيتامين أ إليكم أضرار زيادته؛ فيتامين أ هام للغاية للحفاظ على صحتك، ولكن الحصول على الكثير منه قد يؤدي لبعض الآثار الجانبية والأضرار؛ عادةً ما ينتج فرط فيتامين أ، أو تسمم فيتامين A، عن تناول المكملات بجرعة عالية على مدى فترات زمنية طويلة، ونادراً ما يتعرض الشخص لزيادة فيتامين أ من خلال النظام الغذائي وحده، غالباً ما تكون المكملات هي السبب.

ويتم تخزين النسب الزائدة من فيتامين أ في الكبد ويمكن أن تؤدي هذه النسبة إلى التسمم والتغيرات في الرؤية وتورم العظام وجفاف الجلد وقرحة الفم والتشوش.

كما يجب أن تحرص النساء الحوامل بشكل خاص على عدم تناول الكثير من فيتامين أ لمنع عيوب الولادة المحتملة؛ قومي باستشارة الطبيب الخاص بك دائمًا قبل بدء تناول مكملات فيتامين أ.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين أ في الأطعمة والخضروات والفواكه .. 33 مصدراً مختلفاً

والآن وقد تعرفتم على أضرار نقص فيتامين أ وأضرار زيادته، أخبرونا في التعليقات، هل لاحظتم أي من هذه الأعراض مؤخراً، إذا كانت الإجابة بنعم ننصحكم باستشارة الطبيب على الفور للحصول على العلاج، المكملات أو التغيير بالنظام الغذائي، المناسب، وللمزيد من المعلومات حول نقص فيتامين أ يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More