Home » أطعمة تزيد نسبة فيتامين د في الجسم

أطعمة تزيد نسبة فيتامين د في الجسم

by اسماء

أطعمة تزيد نسبة فيتامين د في الجسم

أطعمة تزيد نسبة فيتامين د في الجسم

فيتامين د له العديد من الوظائف الضرورية في الجسم ويمثل نقصه مشكلة صحية يجب التغلب عليها، تعرف معنا في هذا المقال على أطعمة تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم

وظائف فيتامين د

يقوم هذا الفيتامين بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم كما يلي:

  • يحافظ على نسبة الكالسيوم في الدم ويساعد على الحفاظ على قوة العظام
  • يساعد في تحسين وظائف الخلايا
  • يساعد في تكوين العظام بشكل سليم

كما يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في الوقاية من هشاشة العظام والسرطان والاكتئاب ويقلل من الإصابة بالسكري ويساعد في الوقاية من السمنة.

يعتبر نقص فيتامين د من المشاكل الصحية التي تواجه العديد من الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة وذلك نظراً لاتباع نظام غذائي غير صحي والاعتماد على الأغذية المحفوظة أو سريعة التحضير التي تحتوي على العديد من المواد الضارة بالجسم.

يعتمد الجسم في احتياجاته اليومية من الفيتامينات والمعادن على الغذاء حيث أن الجسم لا يستطيع إنتاج هذه العناصر الضرورية بداخله و تأتي أهمية تناول أطعمة تحتوي على نسبة كافية من الفيتامينات والمعادن.

أطعمة تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم

فيتامين د يوجد في أنوع معينة من الأطعمة لذلك يجب معرفة الأطعمة الغنية بفيتامين د التي يمكن الاعتماد عليها كمصدر رئيسي لهذا الفيتامين لتساعد على الوقاية من نقصه، ونقدم لك في هذا الجزء من المقال 8 أطعمة تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم وهي:

السلمون

يعتبر مصدر جيد للبروتين والأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين د ويجب تناوله بطريقة صحية كالشوي أو على البخار.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د في النساء

أسماك تراوت (قوس قزح)

يحتوي هذا النوع من الأسماك على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية والأحماض الدهنية والبروتينات التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية.

المشروم

يعتبر هذا الفطر من المصادر النباتية الغنية بفيتامين د وأيضاً فيتامينات ب المركبة والبوتاسيوم، ويمنكك إضافته على السلطات أو أطباق المعكرونة.

صفار البيض

يحتوي على العديد من الفيتامينات ومصدر غني بفيتامين د تحديداً لذلك يُفضل تناول البيض كاملاً للحصول على أكبر فائدة منه كما أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية لذلك يمكنك أن تتناول بيضتين كاملتين يومياً.

التونة

تعتبر أسماك التونة من أكثر أنواع الأسماك المتاحة التي يمكن الحصول على فيتامين د منها فهي غية بهذا الفيتامين، ويمكن اعتبار أسماك التونة أطعمة تزيد نسبة فيتامين د في الجسم هذا بالإضافة إلى ما تحتويه من نسبة عالية من البروتين، فاحرص على تناول أنواع التونة المعلبة الجيدة والمحفوظة في محلول ملحي لقلة نسبة الزئبق بها.

اقرأ أيضاً: الكساح عن الأطفال

أسماك السردين

تعتبر هذه الأسماك من أكثر أنواع الأسماك الخالية من الزئبق بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات لذلك يمكن الاعتماد عليها كمصدر أساسي لزيادة نسبة فيتامين د في الجسم.

الجبن

يمكن اعتبار الجبن أطعمة ترفع من نسبة فيتامين د في الجسم حيث تحتوي على نسبة عالية منه بالإضافة إلى نسبة عالية من الكالسيوم وهما معاً يحافظان على سلامة العظام.

زيت كبد الحوت

هذا الزيت هو أكثر أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بالإضافة إلى الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين أ، والأحماض الدهنية أوميجا 3.

بعد أن تعرفت معنا على أطعمة تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم عليك أن تتأكد دائماً من تناول النسبة الكافية من الفيتامينات والمعادن بشكل دائم حتي تتجنب أعراض نقص هذه العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More