Home » أطعمة تعوض نقص فيتامين د

أطعمة تعوض نقص فيتامين د

by اسماء

أطعمة تعوض نقص فيتامين د

أطعمة تعوض نقص فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين ضروري للجسم ويدخل في العديد من العمليات الحيوية ويساعد في نمو العظام والأسنان، تعرف معنا في هذا المقال على أطعمة تعوض نقص فيتامين د 

أطعمة تعوض نقص فيتامين د

يعتبر نقص فيتامين د مشكلة صحية حيث يتسبب نقصه في ظهور الكثير من الأمراض منها هشاشة العظام، إليك بعض الأطعمة والطرق التي تساعد على تعويض نقص هذا الفيتامين في الجسم:

الأطعمة البحرية والأسماك

من أكثر أنواع الأطعمة التى تعوض نقص فيتامين د حيث تحتوي على فيتامين د بكثرة، ومن أمثلتها التونة والماكريل والجمبري والسردين والأنشوجة.

المشروم

يعتبر المشروم كمصدر نباتي أطعمة تعوض نقص فيتامين د الذي يحصل عليه عن طريق تحويل بعض المركبات بداخله إلى فيتامين د بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

البيض

من المعروف أن صفار البيض يمثل مصدراً غنياً بفيتامين د وبعض الأحماض الدهنية الضرورية التي لا يستطيع الجسم تكوينها بداخله ويجب الحصول عليها من مصدر خارجي.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

الأطعمة المدعمة بفيتامين د

يعرض في الأسواق بعض الأطعمة المدعمة بفيتامين د وهي أطعمة تعوض نقص فيتامين د وذلك لأنها تحتوي على نسبة مضافة من فيتامين د مثل حليب الأبقار، وحليب الصويا وبعض العصائر، والحبوب الجاهزة للأكل.

مكملات تعوض نقص فيتامين د

يمكن لبعض المكملات الغذائية المحتوية ع فيتامين د أن تعوض نقص هذا الفيتامين في الجسم، ولكن يجب اختيار الأنواع الجيدة من هذه المكملات لضمان احتوائها على كمية مناسبة من هذا الفيتامين.

تعتمد الجرعات على مقدار النقص في مستوى فيتامين د في الدم والذي يحدده الطبيب بناءً على نتائج تحليل الدم للتأكد من نقص فيتامين د في الدم عن المستوى المطلوب وغالباً ما تكون هذه الجرعات بين 1000 إلى 4000 وحدة دولية مرة واحدة يومياً

هناك بعض الحالات التي تتطلب جرعة أكثر من المذكورة كما في حالات النقص الشديد في فيتامين د أو اثناء فترة الحمل أو الرضاعة.

أطعمة تعوض نقص فيتامين د عند النباتيين

معظم مصادر فيتامين د تأتي من مصدر حيواني لذلك يعاني النباتيين من نقص في بعض العناصر الغذائية والفيتامينات، ولكن يتواجد نوع معين من فيتامين د في النباتات بكثرة يمكن أن يعوض إلى حد كبير نقص فيتامين د ويوجد هذا النوع في المكسرات وزيت عباد الشمس وزيت الذرة.

اقرأ أيضاً: أعراض هشاشة العظام

هل يعوض التعرض للشمس نقص فيتامين د؟

يعرف فيتامين د بأنه فيتامين الشمس حيث تلعب الشمس دوراً كبيراً في حصول الجسم على فيتامين د من طبقات الدهون الموجودة تحت الجلد بعد التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة، ولكن عملية تخليق فيتامين د من أشعة الشمس على عوامل متعددة منها:

درجة لون البشرة

الأشخاص أصحاب البشرة السمراء يحتاجون إلى قضاء وقت أطول في الشمس لتكوين فيتامين د وذلك لاحتواء الجلد لديهم على صبغة الميلانين التي تقلل من عملية تكوين فيتامين د تحت الجلد.

العمر

كلما تقدم عمر الشخص تقل لديه القدرة على تخليق فيتامين د من الشمس

استخدام واقي الشمس

يقلل ذلك من كمية أشعة الشمس التي يتعرض لها الجسم ويقلل من كمية فيتامين د التي يمكن الحصول عليها، ولكن يكفي التعرض لأشعة الشمس من 10 إلى 15 دقيقة في الفترة من بعد شروق الشمس وحتي العاشرة صباحاً، ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة وحتي الغروب حيث أن أشعة الشمس في هذا الوقت تكون ضارة جداً على الجلد.

بعد أن ذكرنا لك في هذا المقال أطعمة تعوض نقص فيتامين د يجب أن تتناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن لتتجنب نقص هذه العناصر، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More